وزارة التربية

ندوة دور المرأة و منظمات المجتمع المدني في تنمية المجتمع – اليونيسكو‎

جانب من ندوة دور المجتمع المدني في التنميةجانب من ندوة دور المجتمع المدني في التنمية

تواصلت فعاليات الموسم الثقافى الرابع افتتاح ندوة دور المراة ومنظمات المجتمع المدنى فى تنمية المجنمع صباح امس فى فندق المارينا حيث اشاد الأمين العام للجنة الوطنية الكويتية للتربية و العلوم و الثقافة عبداللطيف البعيجان بدور منظمات المجتمع المدني في خدمة المجتمع الكويتي وتنميته وتأثير تلك المنظمات المباشر في مكونات المجنمع الكويتي.

وقال البعيجان: ” على الرغم من جهود تلك المنظمات في تطوير المجتمع الا أن دورها مهمش من قبل وسائل الاعلام و لا توجد تغطيات كافية لنقل جهودهم المثمرة ” متمنيا مزيد من الدعم لتلك المنظمات من قبل وسائل الاعلام المحلية.

وذكرت عضو جمعية المهندسين عبير الحبيل ان مثل هذه الفعاليات تساهم فى ابراز دور المرأة فى تنمية اسرتها و المجتمع لما لها من دور هام فى تربية المجتمع شريطة ان تنظم وقتها بين حياتها الاسرية والعملية حيث ان التنمية ماهى الا جهود بغض النظر عن الفارق الجنسي، و اثبتت المرأة دورها فى تطوير التراث الحضارى اكثر من الرجل كونها المربي الاساسى فى المجتمع.

وحول دور المرأة القانونى فى تنمية المجتمع أوضحت المحامية د. عنادل المطر أن المرأة تواجه نوع من التمييز فى التشريعات القانونية وبدورنا كمحاميين نسعى إلى سن المزيد من التشريعات القانونية التى تكفل وتضمن كامل الحقوق المدنية للمرأة وتقديمها كمقترحات للسلطات المسئولة لندفع بعجلة التنمية من خلال توعية المرأة قانونيا لتكون شريكا فعالا فى مسيرة النهضة.

ومن جانبها أكدت الملازم أول من وزارة الداخلية اسراء بولند ان المراة الكويتية اثبتت جدارتها فى كافة التخصصات والمجالات اصعبها السلك الامنى والعسكرى حيث بذلت جهود مضنية لدعم مسيرة العمل منوهة الى ان المرأة فى السلك العسكرى تواجه العديد من الصعوبات والتحديات الاجتماعية للوصول الى هذه المكانة التى تعتبر نقله نوعية فى عملها ، متمنية غرس صورة صحيحة عن دور المرأة الأمني من خلال المزيد من المحاضرات التوعوية .

ومن ناحيتها شددت بطلة الرياضة فى المبارزة بلسم الايوب الى ضرورة تفعيل دور المرأة فى الرياضة وتشجيعها للدخول فى المعترك الرياضى حتى يتم الاتزان والمساواة بين الرجل والمراة ، ودعت الايوب الى تطوير واقع المرأة وتقديم مفهوم حضارى مميز بغض النظر عن السلبيات و الصعوبات الاجتماعية التى قد تواجة المراه رياضيا فى مجتمعنا مشيرة الى ان للحكومة دور بارز فى دعم المبادرات الشبابية .

وبدورها اشارت مديرة مركز الامومة والطفولة د. سعاد السويدان ان التنمية الشاملة اليوم تعتبر مقياس على مدى تقدم المجتعات المعاصرة وذلك بالنظر لما ينطوي عليه هذا المفهوم من مضامين هامة تتغلغل فى مختلف مجالات الحياة وذلك مما يترتب عليه من نتائج مصيرية لحاضر ومستقبل الشعوب مشيرة الى ان دولة الكويت اولت اهتمام كبير فى تعزيز وتفعيل دور المرأة فى جميع مجالات الحياة وتعزيز مكانتها فى المجتمع متمثلا بإنشاء مركز الامومة والطفولة والذي يقدم خدمات تطويرية وتنموية لعملية التعلم والتعليم والقيام بدوره الفعال فى خدمة الحقل التربوى بما يتماشى ويتناسب مع التطورات والمستجدات وان المركز حريص على دعم وتنمية ورعاية الاسرة فى ضوء تطلعات المستقبل والعمل على تنمية المواهب الفطرية من الخبرات المكتسبة.

وفى نفس الاطار اضافت عضو جمعية الثقافية النسائية د. العنود الشارخ ان الجمعية الثقافية تقدم العديد من الدورات والندوات وورش العمل التى تبين حق المراة فى مجالات عديدة حيث سعت الى تحقيق المزيد من العدالة الاجتماعية للمراة موضحة بذلك دور الجمعيه بالاعتصامات والاقتراحات والضغوطات التى قدمتها لتنال المراة حقها الانتخابي بعام 2005، وحرصت الجمعية على القيام بحملات حقيقة تطالب فى مزيد من .حقوق المراة السياسية والاجتماعية

وفي الختام تطرق المهندس طلال القحطانى عن رؤية جمعية المهندسين الكويتية فى تنمية وخدمة المجتمع حيث تسعى لغرس الاسس الوطنية لنهضة متجددة من الطاقات الشبابية التى ترتقى بالكويت والانسان.

عبير الحبيل متحدثةعبير الحبيل متحدثة

 

د العنود الشارخد العنود الشارخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock