جامعة الكويت

ندوة ” تطبيقات البيئية الكويتية والبيئة البحرية ” بكلية العلوم

20420151025

تحت رعاية عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور جاسم محمد الحسن استضافت الكليةالرئيس التنفيذي لشركة المتكاملة الدولية للخدمات البيئية، والدكتور ثامر الرشيدي بالتعاون مع قسم علوم الأرض والبيئة. حيث ألقى الدكتور ثامر الرشيدي محاضرة علمية حول استخدام التكنولوجيا الحديثة لنظم المعلومات الجغرافية و الاستشعار عن بعد في التطبيقات البيئية الكويتية و على وجه الخصوص البيئة البحرية.وأشار إلى استخدام نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد استخدمت في دراسة تغير المناخ في الكويت وتم نشرها في مجلات علمية محكمه.

وأضاف الدكتور ثامر أن استخدام صور الأقمار الصناعية لقياس مدى التغييرات المناخية في الكويت ومقارنتها مع باقي دول العالم باستخدام أكثر من 270 صورة قمر صناعي تم رصد التغير في درجة حرارة مياه البحر في جون الكويت لأخر ثلاث عقود ، حيث اتضح أن التغير المناخي في دولة الكويت هو ثلاث أضعاف المعدل العالمي. وبينت الدراسات أن هذا الارتفاع هو بأسباب عوامل عالمية وإقليمية ومحليه ، حيث تبين من خلال استخدام صور الأقمار الصناعية لاكتشاف مصادر التلوث المسببة في ارتفاع درجة حرارة المياه في جون الكويت ، وجد من خلال استخدام صور الأقمار الصناعية عالية الدقة ،آن أكثر العوامل المحلية هي التلوث الحراري الصادر عن محطات التحلية ومحطات إنتاج الكهرباء المنتشرة في جون الكويت.

وأضاف المحاضر قائلاً أن نظم المعلومات الجغرافية استخدمت في مشاريع بيئيه كثيرة في دولة الكويت تم استخدامها لدعم متخذ القرار لإعادة تأهيل البيئة الكويتية في مؤسسات حكوميه مثل شركة نفط الكويت و الهيئة العامة للبيئة و الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية. ويتضح ذلك من خلال صورة الأقمار الصناعية للتوزيع الجغرافي لدرجة حرارة مياه البحر في الخليج العربي .

أما فيما يخص الجهاز المستخدم فهو عبارة عن ثيرمومتر يستخدم لقياس درجة الحرارة وتخزينها على فترات ، يمكن استخدامها لفترة من الزمن في عملية حفظ القياسات على جهاز الكمبيوتر من خلال برنامج صغير.

الجهاز المستخدم من خلال الرابط التالي:

http://www.signatrol.com/product/188_sl52t-temperature-logger-with-calibration-certificate.html

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock