جامعة الكويت

حصول الباحثة طيبة جاسم الناصر على جائزة التميز البحثي لطلبة الدراسات العليا في جامعة الكويت

أكاديميا| جامعة الكويت – متابعة

حصلت الباحثة طيبة جاسم الناصر من قسم علم النفس في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت على جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا للكليات الإنسانية – درجة الماجستير للعام الأكاديمي 2023/2022، وهي جائزة تقدم سنوياً من قطاع الأبحاث بجامعة الكويت بهدف تقدير الامتياز العلمي وتكريم باحثي الكليات لمساهماتهم البحثية الاستثنائية في التقدم العلمي.
قدمت الباحثة طيبة جاسم الناصر بحثاً بعنوان (الإبداع الضمني وعلاقته بالرفاه النفسي)، وهدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الإبداع الضمني – المتمثل بمجموعة من التحيزات المعرفية التي يطورها الأفراد بشكل لا واعٍ وتوجه تفكيرهم نحو تبرير الإبداع ورؤيته بصورة منطقية، فضلاً عن ميلهم للانضمام إلى أنشطة إبداعية فعالة – والشعور بالرفاه النفسي – المتضمن ستة أبعاد فرعية- وإدراكه والقدرة على التعبير عنه. وتم استخدام مقياس التفكير الشرطي للشخصية المبدعة (CRT-CP) لقياس الإبداع الضمني ومقياس الرفاه النفسي (PWB) لقياس ذات المفهوم.
وذكرت الباحثة الناصر أنّ الدراسة هدفت كذلك للكشف عن الفروق في الإبداع الضمني والرفاه النفسي بين الطلبة وفقا للكلية العلمية التي ينتمون لها، كما هدفت للكشف عن الفروق في الإبداع الضمني والرفاه النفسي بين الجنسين، مبينةً أن عدد المشاركين بلغ 197(83 طالباً و114 طالبة) من طلبة جامعة الكويت.
وأشارت إلى أنّ نتائج التحليل الإحصائي أظهرت وجود ارتباط جزئي وموجب بين الإبداع الضمني والرفاه النفسي، كما وُجد أن هناك فروقاً دالة في الإبداع الضمني عند مستوى 05, ترجع لمتغير النوع، حيث كان متوسط درجات الإناث أعلى من الذكور، في الوقت الذي لم يكن هناك فروق دالة إحصائياً بينهما في الرفاه النفسي.
وذكرت الناصر أن الدراسة الحالية كشفت عن تمتع معظم طلبة جامعة الكويت بمستوى متوسط إلى مرتفع في الإبداع الضمني والشعور بالرفاه النفسي، والكلمات المفتاحية هي: التفكير الشرطي للشخصية المبدعة، الرفاه النفسي، الشخصية المبدعة، التفكير الإبداعي، السعادة النفسية.
وجدير بالذكر أن قطاع الأبحاث يقدم جوائز لطلبة الدراسات العليا للبحث المتميز في برنامج الماجستير تقديراً لأبحاثهم المتميزة، وتعتمد جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا على تقييم عملهم في الأطروحة البحثية، مع اعتماد الامتياز كمعيار للفوز بالجائزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock