جامعة الكويت

العلوم الاجتماعية أقامت مؤتمرها الصحفي الملتقى السنوي الخامس بعنوان ” دور منظمات المجتمع المدني في تمكين المرأة “

18320151025

تنظم كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت ممثلة بمركز دراسات وأبحاث المرأة الملتقى السنوي الخامس بعنوان” دور منظمات المجتمع المدني في تمكين المرأة ” خلال الفترة من 28 إلى 30 ابريل الجاري تحت رعاية وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور بدر العيسى.

وأكد عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أ.د. عبد الرضا أسيري في كلمة له خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده المركز للإعلان عن الملتقى ” أن الكلية تسعى إلى تحقيق رسالتها المجتمعية “من خلال تنظيم العديد من الأنشطة والفعاليات التي تهدف إلى خدمة المجتمع ” مشيرا أن الكلية تعمد على دراسة ومعرفة احتياجاته من خلال المؤتمرات والمعارض والمحاضرات التي تنظمها الكلية وبالاستعانة بالخبراء والباحثين والمختصين في المجالات المختلفة لتحقيق هذا الهدف التي تسعى الكلية إلى تحقيقه.

وأضاف الدكتور أسيري أن الكلية تضم ١١ وحدة ومركز للدراسات المختلفة وان مركز دراسات وأبحاث المرأة من أنشطتها بالكلية حيث أنها منذ إنشائها قبل خمسة أعوام وهي تسعى إلى تنظيم المعارض والمؤتمرات الهادفة والتي تهتم بشؤون المرأة على المستوى المحلي والخليجي والعربي حيث أنها تعد المركز الوحيد الذي يهتم بشئون المرأة بمنطقة الخليج العربي.

ومن جانبه بين العميد المساعد للاستشارات والتدريب والأبحاث في كلية العلوم الاجتماعية الدكتور حامد العبدلله أن مركز دراسات وأبحاث المرأة منذ نشأته وهو يسعى إلى تحقيق الهدف المرجو منه حيث ان المركز تعدى حدود الكويت بأنشطته وفعاليات وأيضا سمعته الطيبة حيث انه المركز الوحيد بالمنطقة.

وأشار الدكتور العبدلله إلى أن المركز يمتلك قاعدة بيانات هائلة تضم كل ما كتب عن المرأة وأيضا الأبحاث المقدمة بهذا الشأن وانه يوفر خدماته للجميع حيث أن هناك مراسلات مع بعض الدول العربية للاستفادة من تجربة المركز والفعاليات التي يقوم على تنظيمها.

وأكد على أن عنوان الملتقى دور منظمات المجتمع المدني في تمكين المرأة يأتي ضم إطار الذي يعمل فيه القائمين بالمركز ويدعم الهدف المرجو من إنشاء المركز وهو تفعيل ودعم دور المرأة بالمجتمع بالإضافة إلى التواصل مع مؤسسات المجتمع المدني المختلفة والتطرق الى المواضيع الحيوية والهادفة بالمجتمع متمنيا أن يحقق الملتقى الهدف المرجو منه.

وبدورها قالت رئيسة مركز دراسات وأبحاث المرأة بكلية العلوم الاجتماعية ورئيس الملتقى الدكتورة لبنى القاضي أن الملتقى السنوي الذي يقيمه المركز يضم هذا العام مشاركة من 17 دولة خليجية وعربية وأجنبية وعدد من الأساتذة والخبراء والمختصين في مجال المرأة بالإضافة إلى مشاركة متميزة من جهات دولية وعالمية منها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الدولي ومنظمة المرأة والاتحاد الأوربي واليونسكو وهي منظمات دولية ذات ثقل في التأثير ودعم قضايا المرأة.

وأكدت أن عنوان الملتقى يهتم بمؤسسات المجتمع المدني والتي لها دور كبير وتأثير قوي على صناع القرار لأنهم هم من يمثلون قضايا المجتمع ولديهم القدرة على دعم قضايا المرأة مشيرة ان المركز قام بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى جانب الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط وانه ضمن الخطة الخمسية للدولة من جانب تفعيل دور المرأة.

ومن جانبها قالت المنسق الدائم لمركز دراسات وأبحاث المرأة ابتسام القعود انه على هامش الملتقى يقام معرض بمشاركة 23 جهة حكومية وأهلية وجمعيات نفع عام لها دور في تشجيع المرأة ودعمها بالإضافة إلى ستة ورش عمل علمية متخصصة على مدار أيام الملتقى عن كيفية حماية المرأة من العنف وكيفية تدريب القياديات من النساء وغيرها من القضايا الهامة التي تهم المرأة وهي مفتوحة للمشاركة وتهتم بفئة الإخصائيين الاجتماعيين وسيمنح المشاركين فيها شهادات معتمدة .

يذكر انه من الجهات الداعمة للملتقى هي مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والخطوط الجوية الكويتية وبنك الخليج وان مكتب الإنماء الاجتماعي يدعم المعرض القائم على هامش الملتقى.

ومن جانبها قالت مدير إدارة الموارد البشرية في بنك الخليج سلمى الحجاج أن البنك يفخر بان يكون جزء من الملتقى وخاصة أن القطاع المصرفي يضم العديد من النساء والكفاءات من العاملات في هذا المجال وان البنك يدعم دور المرأة ويسعى إلى تمكينها مجتمعيا ونؤمن بالعمل التطوعي ودعم الطاقات المرأة وأن نطمح أن يكون لنا دور اكبر في دعم قضايا المرأة والمجتمع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock