جامعة الكويت

معرض التصميم الهندسي 31 يختتم فعالياته


 

أ.د. الخليفي: المشاريع التي عرضها طلبة كلية الهندسة والبترول هي المرحلة النهائية لاستكمال متطلبات التخرج قبل توجههم إلى سوق العمل

 

د. العبلاني: مسابقة التصميم الهندسي تعتبر من أهم المسابقات التي تدعمها إدارة الثقافة العلمية

 

 

كتبت: شريفة العبدالسلام

تصوير: حسام محمدي

اختتم معرض التصميم الهندسي 31 فعالياته والذي أقيم تحت رعاية معالي وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد عبد الله المبارك الصباح ونظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، والذي أقيم خلال الفترة من 18 الى 19 يناير 2017 في فندق كراون بلازا – قاعة البركة، وذلك بحفل تكريم الفائزين بمسابقة أفضل مشروع من الأقسام العلمية بكلية الهندسة والبترول، تحت إشراف مدير مركز التدريب الهندسي والخريجين الدكتور علي طالب حاجيه والجائزة مقدمة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

وأقيم الحفل الختامي بحضور مدير إدارة الثقافة العلمية بمؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سلام العبلاني، وعميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبداللطيف الخليفي، ومدير مركز التحفيز والمشاركة للعلوم والتكنولوجيا في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المهندسة منار الراشد، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وقدمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مبلغ مالي جائزة لكل مشروع فائز من كل قسم علمي لأفضل المشاريع الهندسية المشاركة في المعرض، بهدف خلق روح الابداع والتنافس بين الطلاب وتحقيق أفضل النتائج في التحصيل العلمي والمعرفي، كما أن هذا التكريم كان له الأثر الإيجابي والدفعة القوية لمزيد من الجهد والعطاء.

 

وفي هذا الصدد ذكر عميد كلية الهندسة والبترول الأستاذ الدكتور عبداللطيف الخليفي أن مشاريع تخرج الطلبة التي عرضت في معرض التصميم الهندسي هي المرحلة النهائية لاستكمال متطلبات التخرج لطلبة كلية الهندسة والبترول قبل توجههم إلى سوق العمل، مبيناً أن هذه المشاريع سيكون لها بالغ الأثر في إعداد الطلبة للحياة العملية وتعريضهم للأمور الفنية في الحياة العملية.

وبين أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تساهم في تقديم الدعم المادي للطاقات الشبابية لما لها من حيوية ونشاط في إبراز إبداعاتهم وتعزيز قدراتهم في مجال التصميم الهندسي، مؤكداً على الدور البارز للمؤسسة في تقديم جائزة أفضل مشروع بالدعم المالي للمشروع الفائز بجميع الأقسام العلمية ويتم اختيار مشروع واحد من كل قسم علمي وفقاً لأسس ومعايير محددة وهي: كيفية استفادة دولة الكويت من المشروع والجهد المبذول بالمشروع والمحتوى العلمي للمشروع وقابلية تطبيقه إلى جانب ندرة الفكرة المستخدمة بالمشروع.

وتقدم أ.د. الخليفي بالشكر الجزيل للرعاة على دعمهم لمعرض التصميم الهندسي 31 وهم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، ووزارة الدولة لشئون الشباب، وشركة بوينج، وبنك الكويت الدولي، وشركة ايكويت، والهيئة العامة للصناعة، وشركة الديار المتحدة، ودار مستشارو الخليج، وشركة عيسى حسين اليوسفي وأولاده، وشركة التجارية العقارية، متمنياً للجميع دوام التوفيق والنجاح.

 

ومن جانبه ذكر مدير إدارة الثقافة العلمية في مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الدكتور سلام العبلاني أن من أهداف مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وخاصة إدارة الثقافة العلمية هو دعم البحث العلمي ودعم كل ما من شأنه تطوير العلوم والتكنولوجيا في دولة الكويت، وعلى الأخص في المؤسسات والجامعات التي تقوم بالبحوث العلمية وعلى رأسها جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والجامعات الخاصة وجمعيات النفع العام.

وأوضح د. العبلاني أن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ترى أن مسابقة التصميم الهندسي والتي تقام مرتين في السنة هي من أهم المسابقات التي تدعمها إدارة الثقافة العلمية وذلك لأن أهداف الإدارة تتواءم وتتوافق مع أهداف هذه المسابقة، مشيراً إلى مدى أهميتها لطلبة كلية الهنسة والبترول وان مخرجات هذه المسابقة تتفق مع رؤية ورسالة المؤسسة من حيث توفير عناصر بشرية مؤهلة من الناحية العلمية لإثراء السوق الكويتي في النهاية، مبيناً بأن المؤسسة ستستمر بدعم هذه المسابقة في المستقبل.

 

والجدول التالي يوضح المشاريع الفائزة في مسابقة معرض التصميم الهندسي 31 :

 

 

 

 

 

 

 

القسم العلمي

اسم المشروع

الطلبة

قسم الهندسة الميكانيكية

Six wheeler

عبدالله حمد العتل، حسين خالد العوض، حمد سالم المري، عمر علي يوسف، علي محمد نبعة

قسم الهندسة الكيميائية

Diesel From Scrapped Tires

شهد مشعل المزيني، بتول، محمد علي صائغ، بشاير سيد محمد، عايشه يوسف الحمود، أسماء عبدالله العبيد

قسم الهندسة الصناعية

Productivity and Efficiency Improvement at Americana’s Manufacturing Lines

آمنة خالد الدهش، ألطاف ناصر العجمي، انجي كامل السعدني، رنا أيمن حسنية

قسم الهندسة الكهربائية

Voice Controlled Wheelchair

محمد عبدالهادي العجمي، سند خلف المطيري، خالد محسن العجمي، حمود ملفي الرشيدي، محمد ارديني العتيبي

قسم هندسة البترول

Evaluation of AMPCP in Heavy Oil Reservoir

نرجس أحمد المحميد، منى صلاح الخياط، ضحى يوسف الكندري

قسم هندسة الكمبيوتر

Auto Pharmacy

نجمة شهاب الشمري، فجر حسن العيد، شوق المطيري، نجلاء سعد الزعبي، سارة طلال مدوه

قسم الهندسة المدنية

ECO – Paving

نور سالم البدر، رزان لؤي عاشور، مريم صالح الختلان، ندى عبدالحليم محمد

 

 

 

 

وجدير بالذكر أن معرض التصميم الهندسي ينظمه مركز التدريب الهندسي والخريجين في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت في نهاية كل فصل دراسي ويهدف المعرض الى قياس قدرة المهندس على العمل وقياس إمكانية تجاوبه مع سوق العمل، ويساعد المهندس على اكتشاف جديد أو يحقق تقدماً علمياً في تخصصه، ويبرز المعرض قدرات ومهارات المهندس الخريج، وأيضاً ظهور مشاريع متميزة ذات كفاءات عالية للوصول إلى براءة الاختراع، ويسلط المعرض الضوء الإعلامي لظهور بذرة اختراع أو اكتشاف علمي، ويوفر بيئة محفزة لثقافة الإبداع وتطبيق الحلول التكنولوجية في الحياة العملية بطريقة سهلة وممتعة، وكذلك توظيف طاقات مهندسي المستقبل والاستفادة من أفكارهم وابتكاراتهم، كما يحث المعرض الطالب على البحث عن المعلومة العلمية التي تفيد المشروع، وتنمية التعاون والمناقشة العلمية بين أعضاء الفريق الجماعي، ويشجع المعرض الطلبة على إبراز إنجازاتهم العلمية وتوثيقها تقديراً لجهودهم ومثابرتهم في التحصيل العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock