أخبار منوعة

الكويت حجبت 2426 موقعاً إلكترونياً

– مواقع احتيالية تنتحل صفات وزارة الداخلية و«التجارة» والبورصة وبريد الكويت

في مواجهة تنامي ظاهرة المواقع الإلكترونية المخالفة سواء لجهة المحتوى أو للضوابط المنظمة، كشفت مصادر مطلعة أن الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات (سترا) حجبت منذ بداية العام 2426 موقعاً إلكترونياً ثبتت مخالفتها للقوانين والضوابط المنظمة، منوهة إلى أنه خلال الفترة نفسها تم إقرار 5 طلبات لرفع الحجب.

وبيّنت المصادر أنه في إطار الجهود الرقابية التي تبذلها «سترا» في تحديد الروابط المخالفة والمراد حجبها بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى والجهات ذات العلاقة فعّلت الهيئة «لائحة تنظيم إجراءات حجب المحتويات الإلكترونية المحظورة، وذلك ضمن مسؤولياتها لوضع سياسة وإجراءات النفاذ إلى محتويات شبكة الإنترنت».

ولفتت إلى أنه منذ بداية العام تلقت الهيئة 2431 بلاغ حجب مواقع إلكترونية مقدمة من جهات مختلفة، مبينة أن البلاغات المقدمة من الجهات الحكومية تصدرت قائمة المبلّغين عن هذه الفترة بواقع 1651 بلاغاً شكلت نحو 68 في المئة من إجمالي قائمة المبلّغين.

ولفتت إلى أن بلاغات الجهات الخاصة جاءت في المرتبة الثانية بواقع 688 بلاغاً تبلغ حصتها نحو 28.3 في المئة من الإجمالي، فيما تذيل الأفراد قائمة المبلّغين بعدد 92 بلاغاً يُشكّلون حصة تقدر بـ3.8 في المئة.

وأشارت المصادر إلى أن خريطة البلاغات المقدمة لـ«سترا» بغرض حجب المواقع تنوعت بين مخالفة القوانين المحلية في المقدمة، وبلاغات التعدي على حق الملكية الفكرية والنشر، والبلاغات عن البرمجيات الخبيثة والتصيد الإلكتروني والمحتويات غير الملائمة.

ومن بين المواقع المزيفة التي تم حجبها نحو 33 موقعاً ينتحل صفة وزارة التجارة، و22 بريد الكويت، و14 باسم بورصة الكويت، و3 مواقع احتيالية باسم وزارة الداخلية، وغيرها من الجهات الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock