وزارة التربيةالتطبيقيجامعة الكويت

د. عبدالهادي العجمي يُمطر وزير التعليم بأسئلة برلمانية عدة

•ما أسباب استقالة أعضاء اللجنة التأسيسية لجامعة عبدالله السالم؟

•ما موعد اختيار مدير جامعة عبدالله السالم وعمداء كلياتها؟

•ما المبالغ التي صرفت على مواقع جامعة الكويت في الشويخ والخالدية وكيفان والعديلية؟

#الكويت
#جامعة_الكويت
#التطبيقي
#الكويت
#التعليم

أكاديميا | البرلمان – تعليم – متابعة

أكد مقرر اللجنة البرلمانية التعليمية د. عبدالهادي العجمي توجيه عدة أسئلة برلمانية إلى وزير التعليم د. حمد العدواني ملفات تعليمية وأكاديمية عدة.
وقال عبدالهادي في تغريدة عبر حسابه على الفيسبوك: وجهت اليوم مجموعة من الأسئلة للسيد وزير التعليم حول قضايا التعليم العام والتعليم العالي، منها أسئلة حول المباني المهجورة الخاصة بوزارة التربية في المناطق السكنية، وأخرى عن الاتفاقيات التي أبرمها المركز الوطني لتطوير التعليم مع الجهات الخارجية، بالإضافة لقضايا أخرى تتعلق بالمركز وبطباعة الكتب وتطوير المناهج، ومجموعة أسئلة تتعلق بالجامعات الحكومية؛ جامعة عبد الله السالم ولجنتها التأسيسية وأسباب استقالة بعض أعضائها، وجامعة الكويت ولجنة اختيار مديرها.
وأضاف: كما وجهت سؤالاً عن الخلل بنظام صرف المكافأة الشهرية الاجتماعية للطلبة الدارسين في الخارج بنظام البعثات أو على حسابهم الشخصي والمنح الخاصة للمستفيدين من المكافأة الاجتماعية.
ومازلنا في متابعة دقيقة لكل ملفات التعليم وبما يساهم بتطويره بكل مستوياته.
ونصَّ السؤال: تعد المباني المهجورة الخاصة بوزارة التربية في المناطق السكنية أحد أسباب تعطيل التعليم بل أصبحت بؤرة للفساد والتخريب، كما تعاني هذه المناطق من نقص في المدارس والمباني.
لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
(۱) ما المباني المهجورة (رياض الأطفال والمدارس وغيرها التي لا تستخدمها وزارة التربية؟
ومنذ متى هجرت هذه المباني؟
(۲) ما الحلول والخطط لإعادة تأهيل كل مبنى؟
وفي سؤال آخر:
نمى إلى علمي وجود خلل في نظام صرف المكافأة الشهرية الاجتماعية للطلبة الدارسين في الخارج سواء المبتعثين بنظام البعثات في التعليم العالي أو الدارسين على حسابهم الشخصي والمنح الخاصة للمستفيدين من المكافأة الاجتماعية.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:
(1) كم عدد الذين واجهوا مشكلة صرف الإعانة؟
(۲) ما مدد تأخر صرف الإعانة الشهرية؟
(۳) ما الحلول المتبعة لإعادة صرف المكافأة؟
وفي شأن الجامعات الحكومية وجّه النائب د. عبدالهادي العجمي سؤالاً لوزير التعليم نص على:
(نص السؤال)
نص قانون رقم (٧٦) لسنة ۲۰۱۹ في شأن الجامعات الحكومية: «تنشأ فور نفاذ هذا القانون وبمقتضى أحكامه جامعة حكومية باسم جامعة عبد الله المسالم يشكل مجلس إدارتها وفقا لأحكامه، وتخصص جميع المباني والأراضي والمرافق التابعة لجامعة الكويت القائمة قبل نفاذ هذا القانون لهذه الجامعة، ولا يجوز التنازل عنها إلا لجامعة حكومية بعد موافقة مجلس الجامعات الحكومية».
وصدر المرسوم رقم (۱۸۲) لسنة ۲۰۲۱ بتشكيل مجلس إدارة جامعة عبد الله السالم التأسيسي بتاريخ ٢٠ سبتمبر ۲۰۲۱ لمدة سنتين تنتهي بتاريخ ۱۹ سبتمبر ۲۰۲۳ القادم.
يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي
۱) صورة ضوئية لمحاضر اجتماعات لجنة جامعة عبد الله السالم التأسيسية منذ صدور المرسوم وحتى تاريخ ورود هذا السؤال؟
(۲) ما المعايير التي استند إليها في تعيين أعضاء اللجنة التأسيسية؟ وما هي إسهاماتهم العلمية المنشورة؟ وكم عددها إن وجدت؟
(۳) نمى إلى علمي تقديم بعض أعضاء اللجنة التأسيسية استقالتهم، فما أسباب الاستقالة؟
وهل بحث أو فتح تحقيق في أسباب الاستقالة؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية من الاستقالات وأسبابها والإجراءات المتخذة حيال ذلك من قبل رئيس اللجنة أو الوزير.
(٤) اعتمدت اللائحة الداخلية لجامعة الكويت من مجلس الجامعات الحكومية لجامعة عبد الله السالم في تعيين أعضاء هيئة التدريس، فهل تم تخصيص شروط إضافية في الإعلان المنشور في مايو 2023 لا تتطابق مع اللائحة وتتعارض مع قانون الجامعات الحكومية؟ يرجى تزوي بها إن وجدت.
(٥) نص البند ۱۱ من المادة (۳) من قانون الجامعات الحكومية على وجوب الالتزام باستقطاب أساتذة جامعيين وباحثين وإداريين على مستوى عال أو متميز وفق معايير الشفافية والحوكمة، ونمى إلى علمي بأن بعض الشروط الموضوعة لحملة الدكتوراة وحملة البكالوريوس الكويتيين مبالغ فيها ومنها
أ. IELTS6/TOFEL 80
ب. ١٥ مؤشر بحثي لمنصب أستاذ
ج. ۱۰ مؤشر بحثي لمنصب أستاذ مشارك
د. ٥ مؤشر بحثي لمنصب أستاذ مساعد
هـ. اشتراط خبرة أكاديمية في جامعات محددة وبناة على ما ذكر برجى تزويدي بمدى انطباق هذه الشروط وتحققها في أعضاء اللجنة التأسيسية لجامعة عبد الله السالم وأعضاء مجلس الجامعات الحكومية؟ كما يرجى تزويدي بالمؤشرات البحثية ومستوى النشر العلمي لأعضاء اللجنة التأسيسية وأعضاء مجلس الجامعات الحكومية.
(6) هل هناك خطة لافتتاح تخصصات طبية يعاني السوق المحلي من نقص شديد بها؟ هل هناك تنسيق مع مركز العلوم الطبية بجامعة الكويت حول تلك التخصصات؟ وما مدى التعاون بين الجامعتين؟ وهل أخذ رأي ديوان الخدمة المدنية حيال ذلك؟ مع تزويدي بصورة ضوئية من تلك المخاطبات والاجتماعات والقرارات المتعلقة بذلك.
(۷) أعلنت جامعة عبد الله المسالم عن حاجاتها لتعيين الهيئة الأكاديمية وتعيين المناصب الإشرافية وكذلك التعيين للوظائف داخل الجامعة، إلا أن لجنة المقابلات المعنية بتسجيل الهيئة الأكاديمية والمناصب الإشرافية و والوظائف لم تحدد حتى الآن، ومن يقوم بعمل المقابلات لكل ما سبق هم أعضاء اللجنة التأسيسية. فما مدى صحة ذلك؟ وما الأسباب؟
(۸) ما آلية الاختيار لمنصب مدير جامعة الكويت ومنصب مدير جامعة عبدالله السالم والخطوات المرتقبة بخصوص ذلك؟ وهل أعلن عن خلو منصب مدير جامعة عبدالله السالم ؟ يرجى إفادتي بموعد اختيار مدير الجامعة وعمداء الكليات التابعة لجامعة عبدالله السالم؟ كما يرجى إفادتي هل يستطيع الأفراد الذين يقومون بتشكيل هذه اللجان الترشح لذات المنصب؟ وما الخطوات المرسومة لمكافحة تعارض المصالح وضمان عدم ترشح من شارك في وضع شروط التعيين أو صيغة الإعلان عنه أو أصدر قرار تعيين أحد أعضاء اللجان في منصبه؟
(۹) خصصت أرض في مدينة صباح الأحمد لتكون فرع لجامعة الكويت ثم سلمت لجامعة عبد الله السالم لتخدم أبناء المناطق البعيدة، يرجى تزويدي بالإجراءات المتخذة حيال هذه الأرض، والموعد المحدد للتشغيل، وهل نوقش هذا الأمر في اللجنة التأسيسية لجامعة عبدالله السالم؟
(۱۰) المبالغ التي صرفت على مواقع جامعة الكويت الشويخ – الخالدية – كيفان – العديلية من انشاءات وصيانة وتشغيل وما الجهة التي تحملتها؟
(۱۱) جميع التعاقدات المالية التي وقعتها جامعة عبدالله السالم والتقارير الفنية للعقود والممارسات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock