قسم السلايدشو

محمد الفويطر: نرفض قرار مجلس الأمة “بتكميم العمل الطلابي” فهو يتنافى مع أسس الدستور

3032015128

أكاديميا | خاص – منى العتيبي

صرح رئيس جمعية كلية التربية محمد الفويطر أن الاقتراح الصادر من بعض نواب مجلس الأمة في شهر ديسمبر الماضي الذي قد حصل على موافقة اللجنة التشريعية في مجلس الأمة بشأن “تكميم العمل الطلابي عن طريق فرض قوانين على الاتحادات والجمعيات والروابط الطلابية “، وذلك ان الاقتراح يتنافى مع دستور دولة الكويت القائم على أساس الديموقراطية وحرية التعبير منذ الستينات.

اضاف الفويطر ان نظام الحكم في الكويت ديمقراطي ، السيادة فيه للأمة مصدر السلطات جميعاً” المادة ٦ من الدستور الكويتي “حرية تكوين الجمعيات و النقابات على أسس وطنية وبوسائل سليمة مكفولة وفقاً للشروط و الأوضاع التي يبينها القانون” المادة ٤٣ من الدستور.

وإستانداً للمادتين ٧ و ٣٦ من الدستور الكويتي والتي تكفل حرية الرأي والتعبير للكويتيين، ارفض الاقتراح الصادر من مجلس الأمة الحالي والذي فيه قمع لحقوق الطلبة في التعبير عن رأيهم، كما انني أرى في هذه القرارات مصالح ومآرب اخرى لمن اصدرها، حيث ان الطلبة لهم دور كبير في اختيار اعضاء مجلس الامة، وأن تضييق دائرة حرية التعبير على الطلبة هو امر مرفوض جملة وتفصيلا، كما ان الطلبة قد وصلوا لمرحلة متقدمة من الوعي النقابي وعليه من الظلم ان يتم تقييد حريتهم، فمن حقهم ابداء ارآئهم في الأمور السياسية طالما يعيشون على ارض وطن يكفل لهم هذا الحق.

ودعا الفويطر الطلبة بأن تكون لهم كلمة في هذا الأمر الذي يكبح حقوقهم المستقبلية بجانب حقوقهم الحالية في الجامعة، فمن غير المعقول ان يتم تكميم العمل ووضع قيود على الاتحاد والجمعيات التي لها دور كبير داخل كليات الجامعة ومن حق كل طالب ان يمارس حقه في اختيار الجمعيه والاعضاء الممثلين له، فمن غير المعقول تقييد الطلبة بأن يبلغوا الحادية و العشرين من العمر حتى يتملّكوا حق التصويت ، الأمر الذي يعني حرمان عدد كبير من الطلبة من التصويت و لسنوات متعددة.

وأفاد أن دور العمل الطلابي لا يقتصر على خدمة الجموع الطلابية على الرغم انه من اهم ادواها بل يمتد إلى المشاركة الفعالة في تبني القضايا الوطنية وتوعية الطالب بهذا الشأن. وأيضا ان منع حصولنا على الدعم الخاص بجانب الدعم الحكومي أمر غير مقبول فمن اساسيات نجاح انشطتنا ومؤتمراتنا هي الايادي الداعمة له، فالتقيد بالدعم الحكومي فقط فيه الغاء لدور الشركات الداعمة التي تسعى لمساعدة طلبة وطلبات دولة الكويت.

وأشار الفويطر أن العمل الطلابي النقابي من الامور التي تعود بالفائدة لطلبة الجامعة داخل و خارج اسوارها لذلك لا يجوز لمثل هذي الاقتراحات ان تحد من دور الطلبة في التعبير عن آرائهم وممارسة حرياتهم ففي هذه القرارات انتقاص من حقوق الطلبة بشكل كبير وهذا لا يليق بطلبة دولة الكويت الذين اعتادوا على الديموقراطية منذ نشأة دولتهم، فيجب علينا ان نقف ضد هذي القرارات التي تسيئ لدور الطالب الكويتي وتجعل دوره سلبي غير مشارك في ما يخص حقوقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock