كتاب أكاديميا

نقابة العربية إلى أين !! (الجزء اﻷول)

 IMG 2379

 

#اكاديميا | خاص

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد السلام افتتح اول مقالاتي في جريدة أكاديميا الالكترونية لطالما كانت هي صوت الطالب الحر والمحايد في جميع مؤسسات التعليم العالي في دولتنا الحبيبة الكويت.

يستدرجني قول الشاعر أبو الطيب المتنبي (( على قدر أهل العزم تأتي العزائم ، وتأتي على قدر الكرام المكارم ))، لطالما وجدت القوائم الطلابية التي يهدف جميعها بمطلبها اﻷول، وهي الحفاظ على حقوق ومكتسبات الطالب امام المؤسسة التعليمية وتمثيله أمام الجهة المسؤولة او الإدارة المعنية، لكن نحن كالجامعة العربية المفتوحة – فرع الكويت، أقف عندها في مقالتي هذي لتوضيح ماذا هي النقابة وماهي دورها والى ماذا تسعى؟

بإيجاز سريع وبعيد عن المنظور النظري، النقابة بشكل عام هي عبارة عن جهة مدافعة لحقوق من يمثلونهم سواء كان عمال على الصعيد الوظيفي او طلبة على الصعيد الاكاديمي، ويكون بلا شك دورها السامي هي تمثيلهم ونقل متطلباتهم وتوصيل صوتهم الى الجهة المعنية ونقول مجازا انهم اهل حل وعقد امام الجهة او الإدارة المعنية.

ولكن !! هل جميع ماسبق يطبق فعلا بالجامعة العربية المفتوحة أم هي شعارات تقال فقط ولا يطبق اي ما قيل فيها؟

بداية النقابة بالعربية المفتوحة بإختصار شديد كانت عن طريق مجاميع طلابية وقوائم طلابية ايضا مازالت الى يومنا هذا غير معترف فيها من قبل اداراة الجامعة وفق مبدأ بعدم تسييس هذه القوائم او تحويلها الى مجاميع ترمز الى طائفة معينة او شريحة معينة ، ومن هذا المنطلق تم إنشاء ما يسمى ب ” مجلس طلابي ” وهي جهة نقابية داخل اسوار الجامعة ممثلة بالطلبة نفسهم مرشحون عن طريق ناخبين وفق انتخابات ديموقراطية عن طريق كل طالب وفق تخصص معين يدلي بصوته الى مرشح من نفس تخصصه على نظام الصوت الواحد، وتكون كل مرة خلال سنة دراسية كاملة، والهدف اﻷول وراء هذه الجهة النقابية هو تمثيل الطلبة لدى ادارة الفرع بهدف خدمة الطلبة، ونضع تحت كلمة هدف “خدمة الطلبة” خط عريض.

من خلال مقالتي ” نقابة العربية الى اين ! ” هي عبارة عن قراءات شخصية تحت وجهة نظر شخصية وشواهد و ادلة وتاريخ العمل النقابي وايضا من خلال ممارستي لسنة نقابية كاملة في هذا المعترك ، هذا الجزء اﻷول من مقالتي ويأتيكم الجزء الثاني بالقريب العاجل ، كما سيكون سياق الحديث في هذه المقالة بأجزائها حول عمل القوائم الطلابية والمجلس الطلابي، التجاوزات ورد الفعل، المصالح الشخصية والمصالح العامة، تفكك القوائم وإنشاء غيرها.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock