كتاب أكاديميا

م. عبدالرضا باقر يكتب: استخدام تقنيات المعلومات في التدريب

تعتبر تقنيات المعلومات العنصر الرئيسي في التدريب مع تطور الأجهزة والتكنولوجيا الحديثة لاستخدامات تقنيات المعلومات في التدريب. من المهم التفكير ببعض خصائص المجتمع الحديث والذي يؤثر بشكل مباشر وقوي على استخدام تقنيات المعلومات في التدريب. وسوف تزودنا هذه المعلومات بخلفية مفيدة. يعتبر التدريب التقليدي مكلفا جدا. وغالبا لا يكون الحل المناسب، وهذا هو السبب لاتجاه تقنية التعليمات نحو تقنية الأداء، ويعكس التغير في الاسم التغير في المعنى. لذلك من المهم التكيف مع الكم الزائد والمتغير من المعلومات المتوفرة والقدرة على الوصول الى المعلومات الصحيحة في الوقت والمكان الذي نريده.

الحاسوب كواسطة اتصال جديدة

لقد أصبحت الحواسيب الشخصية متطورة جدا بحيث تستطيع معالجة المعلومات متعددة الوسائل بسهولة: النص، الرسومات، الصور، الصوت، الصور المتحركة. ونتيجة لتطور شبكات الاتصال فقد أصبح بالإمكان الربط بين الحواسب الشخصية على المستوى المحلي والوطني والدولي. وبالتالي لم تعد الحواسب أدوات حاسبة فقط، بل أصبحت تستخدم كأداة اتصال في غاية المرونة.

الاستخدامات المحتملة لتقنيات المعلومات في التدريب اعتمادا على المرونة القصوى للحواسيب وتقنياتها المرافقة واهمها شبكات الاتصال فقد أصبح بالإمكان استخدام العديد من تطبيقاتها في التدريب وعلى سبيل المثال وليس الحصر:

استخدام الحواسيب للتعليم عن الحواسيب وغالبا ما يكون من الضروري استخدام الحواسيب عند تعليم مواضيع عن الحاسوب.

استخدام الحواسيب لإدارة التدريب. يمكن استخدام الحواسيب لدعم إدارة التدريب. وتعالج التطبيقات جميع المعلومات لدى الطلاب والمدرسين والغرف والأجهزة والبرامج والجداول وغير ذلك. ويمكن إن تساعد في تخطيط الصفوف أو استخدام الأجهزة والتسهيلات، ومتابعة التسجيل، وتعيين المدرسين، والشواغر، والرواتب، وتقارير التحليل، والإحصائيات.

استخدام الحواسيب لإنتاج مواد تدريبية طباعية (النشر المكتبي). إن إنتاج المواد المطبوعة والشفافيات والكتيبات والمواد التدريبية المشابهة يمكن تحسينها بشكل كبير من حيث الجودة والكفاءة باستخدام تطبيقات الناشر المكتبي غير المكلف نسبيا.

استخدام الحواسيب للعرض المكتبي ويمكن استخدام برمجية العرض المكتبي لدعم تقديم المحاضرات، وذلك بتزويد وسائط سمعية وبصرية. ومن التطبيقات المعقدة تطوير وسائط متعددة الاغراض لانتاج النص والصور والأشكال والتسجيلات السمعية والبصرية، والتي تساعد في جلب اهتمام الحضور.

استخدام الحواسيب في التدريب (التدريب المعتمد على الحاسوب، التعلم بمساعدة الحاسوب) يمكن استخدام تقنيات المعلومات. وهناك الكثير من المصطلحات المستخدمة مثل التدريب المعتمد على الحاسوب، والتعلم بمساعدة الحاسوب وغيرها، وذلك لوصف استخدام الحواسب لهذه الأغراض.

تنظيم الاختبارات يمكن استخدام الحواسيب لتنظيم اختبارات الطلاب وجمع وتحليل نتائج الاختبارات بسهولة. ويمكن أن تكون هذه الاختبارات قبلية، أو اختبارات تقدم، أو اختبارات الإتقان.

المحاكاة يعتبر استخدام الحواسيب لأغراض المحاكاة معروفا وفعالا في مجالات عدة. ويستخدم الحاسوب لتزويد بيئة فعالة لإتاحة الفرصة أمام المتدرب للتدرب والممارسة.

عرض كتب إلكترونية وتدعم الحواسيب عرض المعلومات بطريقة فعالة، باستخدام وفرة الصور، والأشكال، والرسوم المتحركة، والوسائط السمعية والبصرية. ويعتبر تفاعل النشاطات للعرض محدودا، بحيث يتم دمجها مع الموارد الإضافية لتحقيق فعالية التعلم.

دعم المتعلم عن بعد تعتبر شبكات الاتصال هي التطور الأخير في تقنيات المعلومات. وهذه المرحلة تتوفر العديد من الخدمات ذات الفائدة الكبيرة للتدريب. وإضافة لإمكانية الوصول إلى المعلومات يوفر خدمات الاتصال غير المباشر وخدمات الاتصال المباشر الاتصال بين المتدرب والمدرس بواسطة جهاز حاسوب واعتمادا على نص مكتوب. ويمكن توسيع الاتصال بحيث يعالج الصور الثابتة والأشكال. وهذا يسمح للمدرب بتنظيم مؤتمر حاسوبي بحيث يمكن مشاركة المتدربين بالمؤتمر، وإتاحة الفرصة أمام المتدربين لرسم الأشكال عن طريق الوسائط السمعية او الوسائط البصرية.

الاستنتاج تشكل تقنيات المعلومات دعم كبير للنشاطات التدريبية سواء في القطاع التدريبي او القطاع التعليمي او القطاع الوظيفي. فالجميع يحتاج الى تدريب من اجل اتقان مهارة معينه لاستخدام جهاز او تشغيل جهاز ومن الأمور الأساسية الواجب أخذها بعين الاعتبار عند إدخال هذه التقنيات: البنية التحتية المطلوبة، المحددات الموجودة، والتغيرات التنظيمية المطلوبة. وبشكل عام ينصح بإتباع طريقة الخطوة خطوة.

إعداد| م. عبدالرضا باقر
قسم الحاسب الألي
المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock