كتاب أكاديميا

نافذة فنية2 – ما هو الفرق بين الرسوم الكارتونية والكاريكاتير؟ بقلم :م. أحمد محمود البغلي

ما الذي يميز الكاريكاتير مقابل الرسوم الكارتونية ؟، أم أنه من بين تلك الأشياء ” أن جميع الرسوم الكاريكاتيرية هي رسوم كارتونية ، ولكن ليس العكس؟ ما الذي يصنع الكاريكاتير في الواقع !؟
كثير من الناس يجمعونها معًا بما في ذلك العديد من الفنانين. إنها متشابهة جدًا وقابلة للتبادل في بعض الحالات ولكن هناك اختلافات واضحة بين الاثنين. الكارتون هو رسم توضيحي مبسط له أسلوب سريع وغريب الأطوار. يمكن رسم أي شيء كرسوم متحركة سواء كان شخصًا أو حيوانًا أو مشهدًا. الكاريكاتير هو على وجه التحديد توضيح لشخص مرسوم بأسلوب مبالغ فيه لإبراز سماته المميزة. قد يجادل البعض بأنه يمكن رسم حيوان أو حتى سيارة أو منزل كرسوم كاريكاتورية. ولكن ما لم تكن لديك نقطة مرجعية أصلية أو تعرف الحيوان أو المنزل أو السيارة المعنية ، فمن الصعب أن تطلق عليها صورة كاريكاتورية. عندما ترى وجهًا مشهورًا كرسوم كاريكاتورية وتتعرف عليه حتى بدون صورة تقارن به ، فهذا رسم كاريكاتوري ناجح. نما مصطلح الكاريكاتير نفسه ليجسد تعريف المبالغة والثنائية الأبعاد. هو مثال على كيفية تحول الكلمة لتعني أي شيء مبالغ فيه. على الرغم من أن العديد من الرسوم الكاريكاتورية يتم رسمها بأسلوب كرتوني ، إلا أن الكثير منها يمكن أن يكون مفصلاً للغاية أو يتم رسمه بطريقة جادة. يوجد أدناه نموذجان من الرسوم الكاريكاتورية الخاصة بي والتي توضح أسلوب رسم كاريكاتوري للغاية مقابل أسلوب أكثر عرضًا.
تم نشر الرسوم الكاريكاتورية كصور لشخصيات خيالية – لأول مرة كجزء من شريط فكاهي في القرن التاسع عشر بواسطة الفنان السويسري رودولف توبفر (1799–1846) في محاولة لخلق طريقة جديدة لرواية القصص. كان مفهومه رائدًا لفن الرسوم المتحركة والكتب المصورة الحديثة. كانت الرسوم الكاريكاتورية الأولى مخصصة للنشر في الصحف اليومية ، لذلك تم رسمها بسرعة بجهد ضئيل. على النقيض من ذلك ، كانت الرسوم الكاريكاتورية والهجاء في كثير من الأحيان محفورة بشق الأنفس وكانت ملونة يدويًا ومطبوعة في منشورات أكثر شهرة . حتى اليوم هذا التمايز لا يزال قائما. غالبًا ما يكون الرسم الكاريكاتوري الملون المستخدم لتوضيح بمجلة أو مقالة في إحدى الصحف ذا جودة فنية أعلى من الرسوم الهزلية المصورة مثل كالفن وهوبز أو الفول السوداني أو Doonesbury. بالطبع لا شيء يبقى ثابتا إلى الأبد. مع ظهور فن الكمبيوتر ، وسع رسامو الكاريكاتير هذا النوع من خلال إنشاء صور كرتونية معقدة للغاية ، لا سيما في مجال الخيال.
ما هو أصل وتاريخ الرسوم الكاريكاتورية؟
تأتي كلمة كاريكاتير من الكلمتين الإيطاليتين carico و caricare ، وتعني “التحميل” أو “المبالغة”. في تسعينيات القرن التاسع عشر ، طبق الإيطالي أنيبال كاراتشي – وشقيقه أغوستينو- هذه الكلمات على بعض الرسومات المبالغة في الصور التي قاموا بإنشائها. تشير الأوصاف التي تركوها إلى أن الصور كانت تهدف إلى الفكاهة للسخرية من نظرياتهم الفنية التي قاموا بتدريسها في أكاديمية بولونيا. قد نتساءل اليوم لماذا استغرق الكاريكاتير وقتًا طويلاً ليصبح شكلاً من أشكال الفن المعترف به. ومع ذلك ، يجب أن نتذكر أنه لمئات السنين سعى الفنانون لخلق فن تمثيلي طبيعي مثالي ، والذي كان يعتبر دائمًا الهدف النهائي. بحلول عصر النهضة العليا ، تم تحقيق ذلك بدرجة أكبر. فقط بعد أن تعلم فنانو عصر النهضة العالي كيفية إنتاج “تشابه مثالي” يمكنهم البدء في تفكيكه. في الواقع ، استمرت هذه العملية لمئات السنين حتى انتهى بنا المطاف في النهاية بفن تجريدي تمامًا في شكل فن موندريان الهندسي الملموس). ظل الكاريكاتير شكلاً فنياً إيطاليًا إلى حد كبير خلال المائة عام التالية – على الرغم من أن بيتر بروغل الأكبر في شمال أوروبا (حوالي 1525-69) ومعاصريه الآخرين كانوا يرسمون أيضًا صورًا بشرية مبالغًا فيهاى الرغم من هذه الاختلافات ، لا تزال كلمة “رسوم متحركة” تستخدم كمرادف شائع لكلمة “كاريكاتير”.
الرسوم المتحركة هي مجرد فن بصري ثنائي الأبعاد. في الأصل ، تم استخدام المصطلح في الشرق الأوسط للإشارة إلى رسم تحضيري لقطعة فنية ، مثل لوحة ، أو جدارية ، أو نسيج ، أو نافذة زجاجية ملونة. يوصف الكاريكاتير بأنه صورة بها ملامح مبالغ فيها لشخص أو شيء معين. يمكن تقديم الكاريكاتير بطريقتين ؛ يمكن إما المبالغة في تبسيطها أو المبالغة فيها.
يمكن بسهولة الخلط بين الرسوم الكاريكاتورية والرسوم الكارتونية لأن كلاهما يبدو متشابهًا تمامًا في طبيعته. يمكن الخلط بين هذين الأمرين كالآخر للوهلة الأولى حيث تم رسمهما يدويًا وتحملان تشابهًا كبيرًا. يمكن العثور على الرسوم الكاريكاتورية في الصحف والمجلات ، مع الإشارة إلى الرسوم الكاريكاتورية بشكل أكثر شيوعًا باسم الرسوم الكاريكاتورية السياسية. ومن ثم ، فإن الكاريكاتير هو نوع من الرسوم المتحركة أو مجموعة فرعية من الرسوم المتحركة. دعونا نلقي نظرة على هذين المصطلحين بشكل منفصل :
الرسوم المتحركة هي مجرد فن بصري ثنائي الأبعاد. في الأصل ، تم استخدام المصطلح في الشرق الأوسط للإشارة إلى رسم تحضيري لقطعة فنية ، مثل لوحة ، أو جدارية ، أو نسيج ، أو نافذة زجاجية ملونة. الرسوم الكرتونية هذه الأيام هي رسم أو رسم غير واقعي أو شبه واقعي مخصص للسخرية أو الكاريكاتير أو الدعابة. يمكن أيضًا استخدام الرسوم المتحركة للإشارة إلى الشرائط المكونة من لوحة واحدة أو ثلاث لوحات موجودة في الصحف والمجلات. أصبحت العديد من الرسوم الكرتونية هذه الأيام مرتبطة بالأطفال وتم تصميمها أيضًا بخطوط مماثلة مقبولة للأطفال. تغطي العديد من الرسوم الكاريكاتورية مفهوم الخير مقابل الشر أو لديها أخلاق في نهاية القصص لتعليم الأطفال قيمًا معينة.
مصطلح “كارتون” مشتق من كلمة “كارتون” الإيطالية وكلمة “كارتون” الهولندية تعني “ورق قوي أو ثقيل أو لوح لصق”. تم استخدامه لوصف رسم بالحجم الكامل تم إجراؤه على الورق أو الورق المقوى القوي الذي تم استخدامه كنموذج للرسم أو الزجاج الملون أو أي أشكال فنية أخرى. انتقلت الرسوم الكاريكاتورية بعد ذلك إلى الوسائط المطبوعة حيث يرسم رسامو الكارتون صورًا واقعية أو شبه واقعية لوصف المواقف المضحكة التي تحدث من حولنا. يمكن العثور على الرسوم المتحركة في شكل مطبوع أو متحرك.
الكاريكاتير والجرافيك
الكاريكاتير والكرتون ، في فن الجرافيك ، الرسم أو التشابه الكوميدي المبالغ فيه ، بهدف التهكم أو السخرية من موضوعه. تُستخدم الرسوم الكارتونية اليوم في المقام الأول لنقل التعليقات السياسية والرأي التحريري في الصحف وللكوميديا الاجتماعية والذكاء البصري في عدد من المجلات المختلفة.
وقد اخذ هذا الفن اتجاه عصري وذلك بدخول عالم الحواسيب عليه مما اعطى مساحه اوسع واكبر للفنانين بمعالجة الشخصيات الكاريكاتيرية من حيث التحكم بالحجم او الالوان واحيانا عمليه الحاجة للتكرار لأي من العناصر التي يحتاجها الرسام وادخال عناصر جرافيك خاصه تزيد من حجم المؤثرات والخلفيات المتعلقة بالعمل.
الكاريكاتير يعتبر اليوم هو العرض البصري المبالغ فيه لشخص أو لنوع أو إجراء. بشكل عام ، يتم الاستيلاء والتركيز فيها على سمة أو خاصية بارزة للموضوع والمبالغة فيها ، أو يتم استبدال ميزات الحيوانات أو الطيور أو الخضار بأجزاء من الإنسان ، أو يتم إجراء تشابه مع أفعال بعض الحيوانات. بشكل عام ، يعتقد المرء أن الكاريكاتير هو رسم خطي ومقصود للنشر من أجل تسلية الأشخاص الذين يعرفهم بالأصل ؛ عادة ما تكون السمة الشخصية موجودة.

م. أحمد محمود البغلي .
عضو هيئة تدريب – معهد التدريب المهني.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock