أخبار منوعة

الرياضة الترويحية ما قبل الفطور في شهر رمضان الكريم بقلم :أ. نجلاء حسين الحشاش

الذي يعد من الأشهر المميزة لما له من مكانة و قدسية وإلتزام وأجواء تتسم بالروحانية والألفة التي تربط الكثير من الناس سواء على المستوى الأسري أو مختلف العلاقات والروابط الاجتماعية في مجتمعنا المسلم.
ومن منظور الترويح وأنشطته المختلفة كالدينية – الاجتماعية – الثقافية – الفنية – الخلوية – والرياضية او ما يسمى بالرياضة الترويحية أو بمعنى أشمل الرياضة للجميع (sport for all ) التي سأتناولها بهذا المقال وأوضح فيها كيفية ممارستها ومحاذيرها بهذا الشهر الفضيل.

ما هي الرياضة الترويحية
هي ممارسة الرياضات المختلفة كنشاط اختياري بهدف اكتساب اللياقة البدنية والشعور بالسعادة والراحة النفسية اثناء وبعد الممارسة.

أولاً: يجب ان نستثني بعض الفئات كأصحاب الامراض (السكري – الضغط – امراض القلب – وبعض الامراض الاخرى والمزمنة) ونكون أكثر حرصا في حال ممارستهم الرياضة الترويحية وخاصه في شهر رمضان المبارك حيث تكون فرصة المزاولة متاحة بالفترة ما قبل الافطار بساعه إلى ساعتين ونصف . وهذه الفئة تحتاج إلى المحافظة على الطاقه لديها إلى حين الافطار إذا كانوا بالأصل صائمين ويوصي الكثير من الأطباء بعدم ممارستهم الرياضة في حال صيامهم وإن مارسوها فستكون مرتبطة بشكل كبير بتأخير السحور والنشاط الغير مجهد. اما ممارستهم للرياضة الترويحية ما بعد الإفطار عادة ما تكون آمنة بعد استشارة الطبيب.
ثانياً: بالنسبة للأصحاء فهناك فرص لمزاولة الرياضات الترويحية بالفترة ما قبل الفطور (كالمشي السريع – الجري الخفيف – ممارسة لعبة كرة القدم أو الطائره أو كرة السله الترويحية) ويفضل أن تكون بالصالات الرياضية أو الأماكن المغلقة في فصل الصيف ويمكن ممارسة هذه الرياضات خارج الاماكن المغلقه في فصل الشتاء بالإضافة إلى ممارسة الرياضة الترويحية فترة مابعد الافطار والتي دائما ماتكون آمنة للحالات المرضية وأيضا للأصحاء.

بعض النصائح والمقترحات لممارسة الرياضة الترويحية ما قبل الإفطار ومنها:

• التركيز على تغيير أماكن المشي أو الجري وخاصة بتغيير المناظر والمشي بشكل متدرج بالسرعة ، على سبيل المثال في مجمع (الافنيوز) المشي بجانب المحلات بالجهة اليمنى والرجوع بمحلات الجهة اليسرى وهكذا، هذا وبالإضافة إلى الانشغال بالاستماع إلى القرآن الكريم من خلال سماعات الموبايل أو ما تحب سماعه او التحدث مع صديق و يكون هناك نوع من التحدي بالمشي (ليس بسباق) مع بعض على حسب القدرة.
• اما بالنسبة للاشتراك بالألعاب الترويحية فيجب تعديل قوانين المشاركة بالألعاب لكي تتماشى مع قدرات الجميع لضمان مشاركة أكبر عدد من الأفراد من جميع الفئات: كالأطفال، المراهقين، شباب، وكبار السن.
• أما في حال ممارسة الجري الخفيف فهو يخضع لقدرة الشخص ولياقته البدنية وكل ماسبق ذكره من ممارسات يجب أن يخضع لشروط مهمة وأهمها السحور بوقت متأخر أي ما قبل أذان الفجر والاهتمام بالسوائل اثناء اليوم إلى السحور.

تقبل الله طاعتكم وكل عام وانتم بخير

 

أ. نجلاء حسين الحشاش
مدرب متخصص ب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock