جامعة الكويت

افتتاح مؤتمر البحث العلمي لجامعة الكويت «الربط بين المجالات العلمية: الابتكار والاستدامة»

الرشيدي: البحث العلمي يقع في صلب اهتمامات الجامعة وفي قلب أولوياتها

الخضر: المؤتمر يرعى مختلف جوانب البحث العلمي ليقدم تجربة علمية متميزة

أكاديميا | جامعة الكويت

برعاية وحضور مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فهد الدبيس الرشيدي وبحضور نائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور عثمان الخضر، ومساعديه ومجموعة من المهتمين بالبحث العلمي، نظم قطاع الأبحاث بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي المؤتمر الثاني للبحث العلمي مؤتمر البحث العلمي لجامعة الكويت -2023 « الربط بين المجالات العلمية: الابتكار والاستدامة» والذي يعقد على مدى يومين 14-15 مارس 2023 في المركز الثقافي بمدينة صباح السالم الجامعية، حيث تعرض الملصقات العلمية بما مجموعه 275 ملصقاً علمياً، تناقش مختلف القضايا المعاصرة ذات الأهمية العلمية والاجتماعية والوطنية، مما يعكس الاهتمامات البحثية للمجتمع الأكاديمي في الكليات المشاركة.

وقد شهد هذا العام المشاركة السنوية المتميزة لباحثي معهد الكويت للأبحاث العلمية ومشاركة باحثين من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والرئاسة العامة للحرس الوطني، وشركة نفط الكويت، والهيئة العامة للبيئة إلى جانب أعضاء الهيئة الأكاديمية، والهيئة الأكاديمية المساندة، وطلبة الدراسات العليا من مختلف الكليات والتخصصات في جامعة الكويت.

وفي كلمة له بهذه المناسبة أكد مدير جامعة الكويت بالإنابة أ.د. فهد الدبيس الرشيدي على أهمية البحث العلمي والذي يقع في صلب اهتمامات جامعة الكويت، وفي قلب أولوياتها، مشيراً إلى أن المادة الثالثة من الباب الأول من قانون الجامعات الحكومية نصت على أن «تلتزم الجامعة بالقيم المنبثقة من الحضارة العربية والإسلامية والإنسانية، وتشجع على حرية الرأي والبحث العلمي» وعلى «دعم الأبحاث العلمية وتحفيز الابتكار»، مبيناً أن الجامعة قد ترجمت ذلك عملياً بميزانية سخية لقطاع الأبحاث، لدعم وتمويل البحث العلمي، وتشجيع الباحثين من خلال المسابقات والجوائز السنوية، وتمويل حضور المؤتمرات والملتقيات العلمية، والتعاون البحثي والشراكة المجتمعية مع مؤسسات الدولة المختلفة.
وأشار الرشيدي إلى أن جامعة الكويت تزخر بالكثير من العقول النيرة، والخبرات الثرية، التي يحملها أساتذة فضلاء تخرجوا من أرقى جامعات العالم، والتي نطمح أن يكون لها دور فاعل في المساهمة في حل المشكلات التي تعاني منها قطاعات الدولة المختلفة، فالبحث العلمي ليس ترفاً، ولا إشباع فضول، إنما هو أداة تغيير وبناء؛ مضيفاً: «سنسعى في المرحلة القادمة إلى تنظيم لقاءات بين كوادر الجامعة والمسئولين في الدولة من أجل تقديم رؤيتنا في كيفية المساهمة في حل المشكلات المجتمعية التي لا تخفى عليكم.»
وأردف الرشيدي قائلاً: «نرغب نحن في جامعة الكويت بتطوير ذواتنا، وسدّ ثغراتنا، والوصول إلى أعلى ما تسمح به إمكاناتنا وطاقاتنا، وهو هدف يتحقق بالعمل المستمر والدؤوب، فنحن نؤمن بأن النجاح ليس محطة، بل رحلة، نهايتها أقصى ما تجود به أحلامنا وطموحاتنا».
وأشار الرشيدي إلى أنه ومن خلال إقامة هذا المؤتمر وأمثاله من الملتقيات العلمية في جامعة الكويت، نأمل إلى إشاعة ثقافة التطور والنجاح، وتجويد البحث العلمي، فنحن ننظر إلى هذا الملتقى باعتباره حلقة وأداة من أدوات تطوير البحث العلمي بالجامعة، والارتقاء بعملية النشر من خلال المجلات التابعة لمجلس النشر العلمي بالجامعة.
وتوجه الرشيدي بكلمة إلى أعضاء الهيئة الأكاديمية قائلاً: «إنني آمل منكم مد يد العون وتضافر الجهود لاستكمال مسيرة التطور والنماء لجامعتنا العريقة، فليست المنظمات، ولا النظريات، ولا الخطط من يصنع التميز، إنما الأفراد هم من يصنع الفارق، واعلموا أن الرؤية دون تنفيذ تبقى حلمًا، وأن مسئوليتنا لا تقع في نطاق الأعمال والمهام التي نفعلها فقط، ولكن تقع أيضا في نطاق الأعمال والمهام التي كان يجب أن نفعلها وتخلفنا عن أدائها.»
في الختام تقدم بالشكر لقطاع الأبحاث على تنظيم هذا الملتقى الجاد، وكل من ساهم من الزملاء والزميلات في إثرائه بأبحاثهم وآرائهم، ولراعي هذا المؤتمر «مؤسسة الكويت للتقدم العلمي»، ولكل الجهود المباركة من اللجان التنظيمية، متمنياً للجميع كل خير ونماء.
وبدوره رحب الأستاذ الدكتور عثمان الخضر نائب مدير الجامعة للأبحاث بالتكليف بالحضور والمشاركين في المؤتمر، لافتًا أن مؤتمر البحث العلمي لجامعة الكويت- 2023 بعنوان «الربط بين المجالات العلمية: الابتكار والاستدامة» هو الحدث الأبرز على جدول أعمال قطاع الأبحاث، ومبينًا أنه انطلاقًا من مهمة القطاع الأساسية التي تتمحور حول الاهتمام الكامل بتعزيز ثقافة البحث العلمي في جامعة الكويت التزم قطاع الأبحاث بمواصلة بذل الجهود نحو تقديم المزيد من الدعم للمجتمع الأكاديمي في سعيه نحو إنجاز الأبحاث والمشاريع ذات الجودة العلمية العالية.
وأعرب الخضر عن فخره بتحويل يوم الملصق العلمي إلى مؤتمر علمي متكامل يرعى مختلف جوانب البحث العلمي ليقدم لباحثي جامعة الكويت والمجتمع الأكاديمي تجربة علمية متميزة، منوهًا بأنّ المؤتمر يشهد هذا العام المشاركة السنوية المتميزة لباحثي معهد الكويت للأبحاث العلمية، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والرئاسة العامة للحرس الوطني، وشركة نفط الكويت، والهيئة العامة للبيئة، إلى جانب أعضاء الهيئة الأكاديمية، والهيئة الأكاديمية المساندة، وطلبة الدراسات العليا من مختلف الكليات والتخصصات في جامعة الكويت.
كما أبدى سعادته بتكريم الفائزين بمسابقة الملصق العلمي، متطلعًا إلى اتساع مجال التكريم العام المقبل ليشمل الفائزين بمسابقة الباحث المتميز، مضيفًا أنه إلى جانب معرض الملصق العلمي الذي يشارك فيه ما يقرب من ثلاثة مئة ملصق، والذي يعد رقمًا قياسيًّا يزيد بنحو ٣٠٪ عن مشاركات العام الماضي يسلط برنامج المؤتمر الضوء على تجربة إطلاق أول قمر اصطناعي كويتي، وعلى النجاح في البيئة الناشئة.
وعلى صعيد أعمال المؤتمر أفاد أ.د. الخضر أنه ستُعقد خمس حلقات نقاشية حول الإبداع والابتكار في البحث العلمي، والتعاون البحثي الوطني، وربط البحث بالتطوير والاستدامة، وتشجيع الأبحاث البينية، ومعايير اختيار المجلات العلمية؛ مما سيتيح لأعضاء هيئة التدريس التواصل والتفاعل المباشر مع رؤساء تحرير مجلات جامعة الكويت، إضافة إلى إقامة ثلاث ورش حول الكتابة العلمية، وأخلاقيات النشر العلمي، والتخطيط لدراسة تحليل الميتا.
واستعرض الخضر خطة قطاع الأبحاث للنهوض بعملية البحث العلمي قائلاً «لقد بدأنا في تحديث لوائح القطاع ذات العلاقة بتمويل البحث العلمي والجوائز والمسابقات وبراءات الاختراع من أجل ميكنة آلية التقديم وتسريع دورته المستندية، ولسد بعض الثغرات في اللوائح الحالية، كما أن لائحة إنشاء لجنة أخلاقيات البحث العلمي IRB جاهزة للإقرار من قبل مجلس الجامعة، وندرك بأننا بحاجة إلى ضبط أفضل لمختبراتنا وتحقيق الجودة في إدارتها، وهذا سيتم بإذن الله من خلال بوابة الحصول على شهادة الأيزو 17025، وضبط استخدام هذه المختبرات».
وفيما يخص مجلس النشر العلمي والمجلات التابعة له أفاد أ.د. الخضر أن القطاع تمكن من ميكنة جميع مجلاته ضمن منصة OJS؛ لضمان التراسل الإلكتروني السلس، وأنّه الآن في الخطوات الأخيرة نحو تمكين سياسة الدخول المفتوح Open Access على جميع البحوث المنشورة في مجلاتنا، مؤكدًا أن هدف قطاع الأبحاث هو أن تصبح جميع مجلاتنا منضوية تحت قاعدة بيانات سكوبس، لافتًا أن هناك حراكًا جادًّا في هذا الاتجاه؛ إذ إن لديه حاليًّا ثلاث مجلات في قاعدتي WoS وسكوبس، متأملاً أن تلحق بها المجلات الثمان الأخرى، وأن يقر مجلس الجامعة الهيكل التنظيمي للقطاع ولائحته المعدلة قريباً.
وفي الختام توجه بالشكر للجهات التي عملت على تنظيم هذا المؤتمر وهي مكتب مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات متمثلاً بالدكتورة حنين الغبرا، ورئيس قسم الخدمات البحثية الفاضلة هبة جمعة وجميع أعضاء لجان المؤتمر، وللجنة العلمية ممثلةً بـ أ.د. مشاعل الحملي- وأ.د. هيثم لبابيدي – ود. مشاري الناهض – ود. ماجد مجيد – ود. محمد العنيزي، كما تقدم بالشكر لإدارة العلاقات العامة والإعلام بالجامعة وموظفيها، وللجنة تقييم الملصقات العلمية لجهودهم الكبيرة في تنظيم المؤتمر، والشكر موصول لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على تعاونهم الدائم ورعاية المؤتمر، ولجميع الحضور، متمنيًا أن يحقق مؤتمر البحث العلمي أقصى استفادة للمجتمع الأكاديمي ولجميع المهتمين بالبحث العلمي.
ومن جهتها تقدمت الرئيس الأعلى للمؤتمر د. حنين الغبرا بالشكر لجميع الحضور، لافتةً إلى أنّه يقع على عاتق جامعة الكويت مسؤولية دعم الاهتمامات البحثية وتحقيق التقدم العلمي للارتقاء بمستوى البحث بما يتماشى مع رؤية دولة الكويت للعام 2035 وأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، متمنيةً أن يحقق المؤتمر أقصى استفادة للمجتمع الأكاديمي ولجميع المهتمين بالبحث العلمي، وأن تتحقق به التنمية المستدامة والتطور المستدام الذي تسعى إليه مؤسسات الدولة.
هذا وقد خضعت كافة الملصقات المشاركة لعملية تقييم موحدة من قبل لجنة تحكيم متخصصة لانتقاء الملصقات المتميزة من حيث المحتوى العلمي، ومنهجية البحث، وطريقة العرض، ومخرجات البحث، ثم يتم اختيار الملصقات الفائزة لجوائز مؤتمر البحث العلمي التي تتنافس عليها ثلاث فئات هي: الهيئة الأكاديمية، والهيئة الأكاديمية المساندة، وطلبة الدراسات العليا. وأسفرت عملية التقييم عن اختيار الفائزين في كل فئة من فئات الجائزة وتم تكريمهم خلال المؤتمر وهم:

أولاً- الفائزون من الكليات الإنسانية:
• فئة أعضاء الهيئة الأكاديمية:
المركز الأول: د. عيسى النشمي (الباحث الرئيس) ود. مناف بشير(الباحث المشارك) من كلية الآداب.
المركز الثاني: د. تركي بادي الشمري من كلية العلوم الإدارية.
المركز الثالث: د. إيمان توفيق الشرهان من كلية الآداب.
• فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:
المركز الأول: د. منيرة العجلان من كلية الآداب.
المركز الثاني: عفراء أحمد الياسين من كلية التربية.
المركز الثالث: حمد يوسف المزروعي من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية.
• فئة طلبة الدراسات العليا:
المركز الأول: الطالبة عائشة سعود الديحاني من كلية التربية.
المركز الثاني: الطالبة عائشة محمد الهيلع من كلية التربية.
المركز الثالث: الطالبة مريم علي الدلماني من كلية العلوم الاجتماعية.

ثانياً- الفائزون من الكليات العلمية:
• فئة أعضاء الهيئة الأكاديمية:
المركز الأول: د. عبد الله محمد المطوع من كلية الهندسة والبترول.
المركز الثاني: د. نواف سالم الهاجري (الباحث الرئيس) ود.فهد الفضلي (الباحث المشارك) من كلية العلوم الحياتية.
المركز الثالث: د. تركي راكان العجمي من معهد الكويت للأبحاث العلمية.
المركز الثالث مكررًا: د. علي عبدالرسول حسين (الباحث الرئيس) وأ.د. سعد مخصيد (الباحث المشارك) من كلية العلوم.
• فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:
المركز الأول: محمد عثمان أمين من كلية العلوم.
المركز الثاني: فاطمة حسين إمامي من كلية العلوم.
المركز الثالث: KISR- Manickam Nithyanandan.
• فئة طلبة الدراسات العليا:
المركز الأول: الطالبة سارة طارق عكاشة من كلية العمارة.
المركز الثاني: الطالبة موضي سليمان الرومي من كلية العلوم الطبية المساعدة.
المركز الثالث: الطالبة عبير رشود الجسار من كلية العلوم.
المركز الثالث مكررًا: الطالب عبدالوهاب بن ناصر من كلية الهندسة والبترول.

وتم خلال الافتتاح تكريم مؤسسة الكويت للتقدم العلمي الراعي الأساسي ممثلة بنائب المدير العام للبرامج الإستراتيجية الدكتورة خولة عبدالمحسن الشايجي، كما تم تكريم أعضاء اللجنة العلمية، وإدارة العلاقات العامة والإعلام لمشاركتهم في تنظيم هذا المؤتمر.

كما تضمن المؤتمر خلال يومه الأول مجموعة من الندوات والمحاضرات وورش العمل التي تخدم المجتمع الأكاديمي وتعمل على تعزيز قدراته العلمية وتوسعة آفاقه الفكرية منها:
• فعالية مؤسسة الكويت للتقدم العلمي: المقهى العلمي.
وتحدثت فيه د. سجى فخر الدين من معهد الكويت للأبحاث العلمية.

• الكلمة الرئيسة: النجاح في بيئة ناشئة.
وتحدث فيها: أ.د.عثمان بكر من جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في المملكة العربية السعودية.
• الكلمة الرئيسة: كويت سات1: مشروع تعاوني لبناء القدرات في علوم وتكنولوجيا الفضاء.
وتحدثت فيها: د.هالة الجسار من كلية العلوم في جامعة الكويت.
• حلقة نقاشية بعنوان: البحث العلمي- الإبداع والابتكار.
وقد ترأست الجلسة د. حنين شفيق الغبرا، مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات بجامعة الكويت.
وتحدث فيها: أ.د. بدر شفاقة العنزي من كلية العلوم الحياتية- جامعة الكويت، ود. انتصار المضاحكة من كلية العلوم- جامعة الكويت، والسيد عبدالرحمن المنيس من شركة الابتكار المهني لمسرعات الأعمال.
• حلقة نقاشية بعنوان: التعاون البحثي الوطني.
وقد ترأست الجلسة أ.د. نورية الكندري، مساعد نائب مدير الجامعة لتحليل وتطوير الأبحاث- جامعة الكويت.
وتحدث فيها: د. حنان أحمد الصرعاوي من الهيئة العامة للبيئة، ود. فاتن الجبشة من معهد الكويت للأبحاث العلمية، وم. عبدالله العتيبي من شركة نفط الكويت، وم. دينا النقيب من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والسيدة لينة المطوع من الأمانة العامة للأوقاف.

واحتوى المؤتمر على مجموعة من الورش العلمية منها:
• ورشة عمل بعنوان: الكتابة العلمية.
حاضر فيها: د.ماجد مجيد ود. رائد بورسلي من كلية الهندسة والبترول، جامعة الكويت.

• ورشة عمل بعنوان: أخلاقيات النشر العلمي.
حاضر فيها: أ.د. يعقوب الكندري من كلية العلوم الاجتماعية- جامعة الكويت.

ويتمثل الهدف من إقامة المؤتمر في سعي القطاع الدائم نحو تشجيع الكليات على توحيد جهودها لإنجاز الأبحاث المتقدمة ذات القيمة العلمية العالية للدولة والمجتمع، كما يعتبر فرصة ملائمة للباحثين للتواصل وبناء روابط التعاون بين تخصصاتهم المختلفة مما يمهد السبل أمامهم لإنجاز الأبحاث والدراسات المشتركة.
كما يسعى القطاع لتسليط الضوء على القدرات والجهود العلمية والبحثية لكليات جامعة الكويت وإسهامها المتميز في التقدم العلمي والبحثي، ويرصد انتشاراً تدريجياً واعداً للثقافة العلمية والبحثية بين الكليات والباحثين والتخصصات المختلفة، وهو ما من شأنه فتح الآفاق الرحبة للتعاون العلمي والبحثي، ورفع جودة البحث العلمي في جامعة الكويت.

جدير بالذكر أن مؤتمر البحث العلمي لجامعة الكويت -2023 « الربط بين المجالات العلمية: الابتكار والاستدامة «، سيتضمن في يومه الثاني الأربعاء 15/3/2023 مجموعة حلقات نقاشية على النحو الآتي:
الحلقة النقاشية الأولى بعنوان: ربط البحث بالتطوير والاستدامة رؤية كويت 2035.
حيث سيترأس الحلقة أ.د. عادل الوقيان من كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، ويتحدث فيها د. بدر الهاشل من كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، ود. عبدالحميد حسني من معهد الكويت للأبحاث العلمية، والسيد علي الخالد من البنك المركزي، والسيد عبدالله بوقماشة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

كما سيتم عقد لقاء مع رؤساء تحرير مجلات النشر العلمي.
وسيترأس الحلقة د. عبدالله جواد سلطان مساعد نائب مدير الجامعة لتمويل وتنفيذ الأبحاث بجامعة الكويت.

أما الحلقة النقاشية الثانية ستعقد بعنوان: اتجاهات وتحديات النشر الأكاديمي.
وستترأس الحلقة أ.د. مها السجاري من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، ويتحدث فيها أ.د. إسماعيل خليل وراد من جامعة النجاح الوطنية في فلسطين، وأ.د. عثمان الخضر القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للأبحاث بجامعة الكويت، وأ.د. علي محجوب من كلية العلوم بجامعة الكويت، ود. هبة الحسيني من كلية الطب بجامعة الكويت.

أما الحلقة النقاشية الثالثة ستكون بعنوان: تشجيع الأبحاث البينية.
وستترأس الحلقة أ.د. مشاعل الحملي من كلية الآداب بجامعة الكويت، وستتحدث فيها د. إيمان الشرهان من كلية الآداب بجامعة الكويت، ود. ياسر عبدالرحيم من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، ود. عبدالله الشمري من كلية العلوم بجامعة الكويت، ود. علي شعيب من كلية الطب بجامعة الكويت.

أما الحلقة النقاشية الأخيرة ستكون بعنوان: معايير اختيار المجلات العلمية.
وسيترأس الحلقة أ.د. هيثم لبابيدي من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، ويتحدث فيها أ.د. إسماعيل خليل وراد من جامعة النجاح الوطنية من فلسطين، وأ.د. يعقوب الكندري من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت، وأ.د. علي الكندري من كلية التربية بجامعة الكويت.

وعلى هامش المؤتمر وفي يومه الثاني سيتم عقد ورشة عمل 3 بعنوان: كيف تخطط لدراسة تحليل META، سيحاضر فيها د.هشام جاد الرب من كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock