أخبار منوعة

العام الدراسي في الكويت… الأقصر عالمياً

174 يوماً فقط بعيداً عن المتوسط العالمي البالغ 200

وضع مكتب التربية العربي لدول الخليج العام الدراسي على خريطة العالم، متضمنة بعض الدول التي ضربت شوطاً واسعاً في عالم الإبداع والتقدم العلمي والتكنولوجي وهي تعطي وقتاً أطول للتعليم يومياً وسنوياً، فيما جاءت دولة الكويت في المراكز الأخيرة بـ174 يوماً فقط.

ووفقاً لإحصائية المكتب، تعتبر الكويت والبحرين وبلجيكا من الدول الأقصر في مدة العام الدراسي بـ174 و172 و170 يوماً على الترتيب، فيما بلغ العام الدراسي في دول الخليج الأخرى 182 يوماً في الإمارات و180 في عُمان ومثلها في المملكة العربية السعودية.

عربياً، أشارت الإحصائية إلى أن العام الدراسي في مصر يتراوح بين 192 إلى 204 أيام، وفي كل من تونس والأردن 200 يوم.

أما عالمياً، فقد احتلت اليابان رأس القائمة حيث يعتبر عامها الدراسي الأطول في العالم بـ243 يوماً.

وأوضحت الإحصائية أن متوسط العام الدراسي في معظم دول العالم يبلغ 200 يوم، وهو مطبق في هولندا واسكتلندا وتايلند، فيما ينخفض إلى 190 يوماً لدى نيوزيلندا وفنلندا وكندا وإنكلترا، ثم تأتي بعد ذلك دول مثل فرنسا والولايات المتحدة الأميركية بـ180 يوماً.

واقترح المكتب سن أنظمة تلزم المدارس والطلبة بالتقيّد بأيام العام الدراسي، فالانضباط في حد ذاته قيمة تربوية أساسية، فيما أطلق بعض التساؤلات في شأن «إمكانية أن يصبح اليوم الدراسي 8 ساعات؟ أو أن يصبح العام الدراسي 200 يوم؟ أو أن تكون الدراسة على ثلاثة فصول؟»، مؤكداً أن مدارس الجاليات زادت أيامها الدراسية عن أيام الدراسة في المدارس الحكومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock