قسم السلايدشوأخبار منوعة

الكويت الأخيرة عربياً في «مؤشر السياحة العلاجية»

حلت الكويت في المركز الأخير عربياً وقبل الأخير عالمياً على المؤشر العالمي للسياحة العلاجية الصادر عن المركز الدولي لبحوث الرعاية الصحية للعامين 2020/2021، والذي شمل 46 دولة ومدينة حول العالم من بينها 12 دولة ومدينة عربية. وفي التصنيف القائم على 3 معايير رئيسية لوجهات السياحة العلاجية وهي: معيار جودة وخدمات مرافق الرعاية الصحية حصلت الكويت فيه على الترتيب 43، ومعيار الوجهة البيئية في الترتيب 43، فيما جاءت في المركز 45 في معيار صناعة السياحة العلاجية، بينما بلغ مجموع النقاط التي حصلت عليها 54.84.

 

وجاء في التقرير ان الكويت، الوجهة السياحية على الخليج العربي لديها تراث ثقافي يعود إلى العصور القديمة، بالإضافة لامتلاكها سادس أكبر احتياطي نفطي في العالم، فضلاً عن كون الدينار الكويتي العملة الأعلى قيمة في العالم، فان الكويت تتمتع برابع أعلى دخل للفرد على المستوى العالمي.

 

وأضاف التقرير ان الحكومة الكويتية تمول نحو 80% من نظام الرعاية الصحية، وتعتبر بنيتها التحتية واحدة من أحدث الأنظمة في المنطقة، حيث تقدم الخدمات الصحية من خلال 92 مركزاً للرعاية الأولية التي تغطي جميع أنحاء البلاد، كما ان لديها برنامج رعاية قوي يوفر مرافق رعاية صحية مجانية.

 

وقال التقرير ان هذه الوجهة تتمتع ببرنامج رعاية اجتماعية قوي يقدم خدمات مجانية والرعاية الصحية والتعليم والأمن الوظيفي لمواطنيها، مما يكلف الحكومة حوالي 18 مليار دولار سنوياً.

 

وعلى المستوى الخليجي، حافظت إمارة دبي على موقعها المتقدم باعتبارها الوجهة العربية الرائدة للسياحة الطبية للعام الثاني على التوالي وحلت في المرتبة السادسة عالميا بمجموع نقاط 71.85 وتلتها امارة ابو ظبي في المركز الثاني عربياً والتاسع عالمياً بمجموع 70.26 نقطة.

 

أما على المستوى العربي، فحققت مصر مركزاً مرموقاً على المؤشر في المركز الرابع عربيا و26 عالمياً، حيث سجلت 64.81 نقطة، كما سجل المغرب والأردن أداءً جيداً وحل في المركزين 31 و36 على التوالي.

 

وعلى المستوى العالمي، حلت كندا في المركز الاول بواقع 76.47 نقطة، ثمَّ سنغافورة واليابان في المركزين الثاني والثالث بنقاط 76.43 و76.23 على التوالي. وجاءت إيران في المركز 46 والأخير بنقاط بلغت 44.83 نقطة.

 

المصدر:

الأنباء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock