وزارة التربية

«التربية»: استحداث مقرر ل «الإسعافات الأولية

تبحث وزارة التربية استحداث مقرر يختص بثقافة الإسعافات الأولية، ليتم تدريسه للطلبة في المرحلة الثانوية، ودمجه مع مقرر التوعية المرورية المطبق حالياً، إذ تسعى «التربية»، بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور وإدارة الطوارئ الطبية، إلى تثقيف وتهيئة الطلبة المقبلين على استخراج رخص قيادة ليكونوا على دراية أكثر بالثقافة المرورية والإسعافات الأولية، للتقليل من الحوادث ونتائجها المأساوية.

في السياق، أكدت مصادر تربوية، أن المقرر يهدف إلى توعية الطلاب بأهمية اتقان الإسعافات الأولية، مثل: حالات الاختناق، وتوقف القلب، والنزيف، والصدمة، والإنعاش القلبي. وقالت المصادر، إن المقرر سيدرس بشكل نظري فقط في حال الموافقة عليه، على أن يتم تنظيم ورش عمل بالتعاون مع إدارة الطوارئ الطبية. وأشارت إلى أن المعنيين باستحداث هذه المقررات الدراسية أوصوا بأن تدرس المادة كمادة أساسية ضمن مواد الاختيار الحر بواقع حصتين أسبوعياً، أسوة بالمواد الأخرى، مثل: التربية الفنية والبدنية والموسيقى، حيث إن تدريس مادة التوعية المرورية بالمرحلة الثانوية كمادة اختيار حر بحصة واحدة أسبوعياً تسبب في عدم قدرة المعلمين على إيصال ونشر الثقافة المرورية لجميع الطلاب.

دمج المقرر مع «التوعية المرورية» وتدريسه ضمن المواد الأساسية في المرحلة الثانوية

وأوضحت المصادر، أنه ستتم مواءمة المحتوى العلمي لمادة التوعية المرورية بالإسعافات الأولية أو المرورية، من خلال التعاون مع إدارة المرور وإدارة الطوارئ الطبية مع مخاطبة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لاستحداث قسم خاص يتم من خلاله تدريس المحاكاة على الطريق في الجوانب الميكانيكية والعلامات الإرشادية والإسعافات الأولية. يُذكر أن وكيل وزارة الداخلية الأسبق الفريق عصام النهام كان قد خاطب وزارة التربية عام 2019 بشأن أهمية تفعيل قرار المجلس الأعلى للمرور حول مقرر التوعية المرورية، إذ أكد أهمية توعية الطالب بإعفائه من الاختبار النظري لرخصة القيادة في حال النجاح بمقرر التوعية المرورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock