جامعة الكويت

عالية الخالد تسأل العدواني عن خبر إنهاء تكليف 12 بروفيسوراً في جامعة الكويت، وتولي منصب مدير الجامعة ومنصب مدير البرنامج الإنشائي للبنية التحتية في الجامعة

أكاديميا/البرلمان

وجهت النائبة عالية الخالد 4 أسئلة إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، بشأن خبر إنهاء تكليف 12 بروفيسوراً في جامعة الكويت، وبشأن تولي منصب مدير جامعة الكويت، ومنصب مدير البرنامج الإنشائي للبنية التحتية في جامعة الكويت.

وجاءت الأسئلة كالتالي:

السؤال الأول:

لما كانت جامعة الكويت يقدم لها كامل الدعم المادي والمعنوي من أجل تحقيق رسالتها السامية المتمثلة بتزويد المجتمـع بـالمؤهلين والمتخصصين في شتى المجالات، لذا فإن استقرارها ودعم أعضاء هيئتها الأكاديمية من أهم وسائل بلوغ أهدافها وغاياتها، وقد تداولت معلومات بقيام مديرة الجامعة المكلفة أ. د سعاد الفضلي بإنهاء تكليف اثني عشر بروفيسورا معهودا لهم القيام بأعمال العمداء ونواب مدير الجامعة دفعة واحدة وبيوم واحد، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(۱) ما صحة خبر إنهاء تكليف اثني عشر بروفيسورا معهودا لهم بأعمال العمداء ونواب مدير جامعة الكويت؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بالفترة الزمنية بين تكليف المديرة أ. د سعاد الفضلي ووقت إصدار قرارات إنهاء تكليف هؤلاء المكلفين، كما يرجى تزويدي بقرار تكليف المديرة أ.د سعاد الفضلي والقرارات التي أصدرتها بشأن إنهاء تكليف العمداء ونواب المدير.

(۲) هل قامت المديرة المكلفة أ.د سعاد الفضلي بتقييم أداء العمداء المكلفين الذين أنهت تكليفهم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من تلك التقييمات.

(۳) هل تم إجراء تحقيق مع أي من هؤلاء المكلفين الذين تم إنهاء تكليفهم؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي صورة ضوئية من التحقيق.

(4) ما أسباب إنهاء تكليف هؤلاء العمداء؟

(5) ما المعايير التي اعتمدت عليها المديرة في إصدار قرارات التكليف الجديدة للعمداء والنواب الجدد؟ كما يرجى تزويدي بصورة ضوئية عنها.

السؤال الثاني:

نظرا لاهتمام دولة الكويت بالتعليم العالي باعتباره الخطوة الأولى لتطوير الـدول الحديثة، وبسبب قدم مباني جامعة الكويت من جهة، وقلة مساحتها من جهة ثانية، إذ لم تعد قادرة على استيعاب عدد الطلبة المتزايد، فقد تبنت الدولة مشروعاً أكاديمياً وتنموياً ضخماً في خطتها الاستراتيجية يتمثل بتخصيص مساحات شاسعة لبناء جامعة الكويت بكلياتها المختلفة إلى درجة أنها أضحت مدينة جامعية أطلق عليها اسم المغفور له الشيخ صباح السالم الصباح، كما أن منشآت مدينة صباح السالم كلفت دولة الكويت مبلغا قرابة الملياري دينار دفعتها الدولة بسخاء من أجل الاستثمار في الأجيال الحالية والمستقبلية.

ولما كانت الأموال المرصودة والمدفوعة لبناء مدينة صباح السالم الجامعية (جامعة الكويت) تعد من قبيل الأموال العامة، وقد نصت المادة الأولى من قانون حماية الأموال العامة رقم (1) لسنة 1993 على أن ” للأموال العامة حرمة، وحمايتها ودعمها والذود عنها واجب على كل مواطن “، وقد رصد مستشار الإشراف المكتب العربي PACE) الموكول له مهمة الإشراف على مباني مدينة صباح السالم الجامعية 2735 ملاحظة، منها 1706 ملاحظات متعلقة بمبنى الإدارة الجامعية، و 1029 ملاحظة متعلقة بالمكتبة المركزية، وأكد عليها قطاع التخطيط بالجامعة، ما دفع الإدارة السابقة – حماية للمال العام – رفض تسلمها تسلما مبدئيا. وعلى الرغم من ذلك تسلمت الإدارة الحالية تلك المنشآت في تاريخ 24 نوفمبر 2022، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(۱) ما الفترة الزمنية بين تولي أ.د سعاد الفضلي منصب مدير الجامعة بالتكليف وإصدار قرارها بتسلم المباني سالفة الذكر؟

(۲) هل درسـتم الملاحظات التي ذكرها مستشار الإشراف المكتب العربي PACE)) الموكول له مهمة الإشراف على مباني مدينة صباح السالم الجامعية وهي 2735 ملاحظة قبل تسلم المباني لمعرفة مدى أهميتها؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من تلك الدراسة.

(۳) هل التزمتم بالملاحظـات سالفة الذكر من المقاولين لتنفيذ المناقصـة وفقا للبنـود والشروط الواردة فيها؟

(4) ما الأساس القانوني لتسلم المباني سالفة الذكر؟.

السؤال الثالث:

تنص المادة الأولى من قانون حماية الأموال العامة رقم (1) لسنة ١٩٩٣ على أن “للأموال العامة حرمة، وحمايتها ودعمها والذود عنها واجب على كل مواطن”. فيلزم هذا النص المواطنين والموظفين وأجهزة الدولة كافة بحفظ أموال الدولة والدفاع عنها والوقوف ضد كل من تسول له نفسه أن يستبيح المال العام.

وحيث إن لجميع المؤسسات العامة والوزارات هيكلاً تنظيميا يبين المناصب والمسميات الموجودة فيها، والمعتمدة من ديوان الخدمة المدنية، إذ يصدر الديوان تعاميم تبين كيفيـة اعتماد الهياكل التنظيمية في أجهزة الدولة، وهو المعني بذلك من أجل عدم التوسع في الهياكل التنظيمية من دون مقتضى ما يستنزف معه ميزانية الدولة.

وقد ورد في تقرير ديوان المحاسبة للسنة المالية ٢٠١٦ /۲۰۱٥ و ۲۰۲۱ / ۲۰۲۲ مخالفة الجامعة بعدم التقيد بالهيكل التنظيمي المعتمد في الجامعة واتباع الإجراءات القانونية عند استحداث المسميات الوظيفية، حيث عين مساعد لمدير إدارة البرنامج الإنشائي على الرغم من عدم اشتمال الهيكل التنظيمي للجامعة لهذا المسمى. ولذلك ألغى أ.د يوسف الرومي تكليف مساعدي مدير البرنامج تنفيذاً لتوصية ديوان المحاسبة، وعلى الرغم من ذلك أصدرت مديرة الجامعة بالتكليف أ.د سعاد الفضلي القرار رقم ( ١٦٢٥ ) لسنة ٢٠٢٢ في شأن تكليف د.عبدالله عوض الهندال الأستاذ المساعد في قسم الكيمياء في كلية العلوم للقيام بأعمال مساعد مدير البرنامج الإنشائي للبنية التحتية، لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1- ما الفترة الزمنية بين تكليف أ.د سعاد الفضلي للقيام بأعمال مدير جامعة الكويت وتكليف د.عبدالله الهندال للقيام بأعمال مساعد مدير البرنامج الإنشائي للبنية التحتية؟

2- هل يدخل اختصاص د.عبد الله الهندال ضمن نطاق الأعمال المكلف بها وفقا للقرار سالف الذكر ؟

3- ما المعايير التي اتبعت عند اختياره للقيام بأعمال مساعد مدير البرنامج الإنشائي للبنية التحتية؟ يرجى تزويدي بصورة ضوئية عنها.

4- هل اعتمد منصب مساعد مدير البرنامج الإنشائي للبنية التحتية في الهيكل التنظيمي لجامعة الكويت؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصـورة ضوئية مـن الاعتماد.

5- ما الأساس القانوني لتكليف د.عبدالله هندال للقيام بأعمال مساعد مدير البرنامج الإنشائي للبنية التحتية ؟

السؤال الرابع:

لما كانت جامعة الكويت يقدم لها كامل الدعم المادي والمعنوي من أجل تحقيق رسالتها السامية المتمثلة بتزويد المجتمع بالمؤهلين والمتخصصين في شتى المجالات، لذا فإن استقرارها ودعم أعضاء هيئتها الأكاديمية من أهم وسائل بلوغ أهدافها وغاياتها، وقد أصدرت مديرة الجامعة المكلفة أ. د سعاد الفضلي في 8 ديسمبر 2022 القرار رقم 1477 في شأن إنهاء تكليف أ.د سيد محمد عبدالرزاق الطبطبائي للقيام بأعمال عميد كلية الشريعة والدراسات،

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

(۱) ما الفترة الزمنية بين تكليف مديرة الجامعة أ.د سعاد الفضلي وإصدار قرار إلغاء تكليف أ.د سيد محمد عبدالرزاق الطبطبائي؟

(۲) هل قيمت المديرة المكلفة أ.د سعاد الفضلي أداء القائم بأعمال عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية أ.د سيد محمد عبدالرزاق الطبطبائي قبل إلغاء قرار تكليفه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من التقييم.

(۳) هل أحالت المديرة المكلفة أ. د سعاد الفضلي أ.د سيد محمد عبدالرزاق الطبطبائي إلى التحقيق قبل إلغاء قرار تكليفه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية من قرار الإحالة ومحاضر التحقيق والنتيجة التي انتهى إليها.

(4) هـل طلب أ.د سيد محمـد عبـدالرزاق الطبطبائي إنهاء تكليفـه؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بصورة ضوئية عنه.

(5) ما الأساس القانوني لقرار مديرة الجامعة المكلفة أ.د سعاد الفضلي بإلغاء قرار تكليف أ.د سيد محمد عبدالرزاق الطبطبائي؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock