أخبار منوعة

78 ألفاً يسافرون للترفيه خارج الكويت

بسبب الانغلاق وقلة وسائل الترفيه، تحولت الكويت إلى طاردة لأهلها والمقيمين فيها في العطل والمناسبات والأعياد، وكالعادة كشفت أرقام «حجوزات السفر» عن هجرة كثيفة إلى خارج البلاد لقضاء عطلة رأس السنة «على قصرها».

أعلنت الإدارة العامة للطيران المدني أن 78 ألف مسافر سيغادرون على متن 642 رحلة جوية خلال الفترة من 29 ديسمبر الجاري حتى 1 يناير 2023.

وأوضحت أن دبي والدوحة والقاهرة وإسطنبول وجدة، أكثر وجهات المسافرين من مطار الكويت الدولي خلال أيام العطلة.

وتعقيباً على زخم السفر للخارج في العطلة، أكد متخصصون في شؤون السياحة والسفر أن آلاف المواطنين والمقيمين يقصدون البلدان المجاورة في زيارات قصيرة للترفيه عن النفس في رحلات مدتها يومان أو ثلاثة، بسبب قلة وسائل الترويح عن النفس في الكويت، مشيرين في هذا الصدد إلى خسارة البلاد الملايين التي سيدفعها المواطنون في رحلاتهم القصيرة.

وبينما يسافر آلاف المواطنين براً إلى السعودية لحضور حفلات الترفيه، تستحوذ دبي وقطر على حصة كبرى من المسافرين للسياحة في عطلة نهاية الأسبوع والعطلات الأطول على مدار أشهر السنة.

ومع قرب دقات الساعة معلنة فجر عام جديد، اشتكى مواطنون ومقيمون من «ضيقة الخلق» بسبب استمرار الانغلاق، بينما تتسابق دول الخليج المجاورة على الانفتاح ترفيهياً وفنياً وتعزيز مقومات الجذب السياحي.

وفي الوقت الذي تتزايد فيه شكاوى الأسر والعوائل من قلة أماكن الترفيه في البلاد وتأخر خطة تنشيط السياحة الداخلية، تغيب الحفلات والفعاليات الترفيهية، بسبب التضييق والضوابط المبالغ فيها. 

وتعقيباً على زخم السفر للخارج في العطلة، أكد متخصصون في شؤون السياحة والسفر أن آلاف المواطنين والمقيمين يقصدون البلدان المجاورة في زيارات قصيرة للترفيه عن النفس في رحلات مدتها يومان أو ثلاثة، بسبب قلة وسائل الترويح عن النفس في الكويت، وبينما يسافر آلاف المواطنين براً إلى السعودية لحضور حفلات الترفيه، تستحوذ دبي وقطر على حصة كبرى من المسافرين للسياحة في عطلة نهاية الأسبوع والعطلات الأطول على مدار أشهر السنة.

ومع قرب فجر عام جديد، اشتكى مواطنون ومقيمون من «ضيقة الخلق» بسبب استمرار الانغلاق، في حين تتسابق دول الخليج المجاورة على الانفتاح ترفيهياً وفنياً وتعزيز مقومات الجذب السياحي.

خنق الحريات

وفي الوقت الذي تتزايد فيه شكاوى الأسر والعوائل من قلة أماكن الترفيه في البلاد وتأخر خطة تنشيط السياحة الداخلية، تغيب الحفلات والفعاليات الترفيهية، بسبب التضييق والضوابط المبالغ فيها.

ميدانياً، كشفت جولة القبس في مطار الكويت امس، إلى استعدادات مكثفة لزخم السفر خلال عطلة رأس السنة الميلادية، وتحول المنفذ الجوي إلى خلية نحل لتسهيل إجراءات المغادرين والقادمين.

حركة السفر

وبينما توقعت الإدارة العامة للطيران المدني أن تصل حركة الركاب في مطار الكويت خلال عطلة رأس السنة الميلادية من تاريخ 29 ديسمبر الجاري حتى 1 يناير المقبل إلى نحو 138356 راكباً، أوضحت أن عطلة رأس السنة الميلادية لعام 2022 شهدت نحو 96441 راكباً بين مغادر وقادم.

وأوضح نائب المدير العام لشؤون سلامة الطيران والنقل الجوي وأمن الطيران في الإدارة العامة للطيران المدني دعيج العتيبي أن عدد الركاب المغادرين سيبلغ نحو 77560 راكبا في حين سيبلغ عدد القادمين إلى البلاد نحو 60796 راكبا.

وذكر العتيبي أن إجمالي حركة الطائرات في مطار الكويت الدولي خلال الفترة ذاتها ستبلغ 1284 رحلة مقسمة على 642 للمغادرة و642 «قادمة».

وأضاف أن وجهات دبي والدوحة والقاهرة وصبيحة وإسطنبول وجدة الأكثر طلباً للمسافرين من مطار الكويت الدولي خلال الفترة من 29 ديسمبر الجاري حتى 1 يناير المقبل.

4 مطالب 

01 تعزيز الانفتاح والترفيه

02 إقامة أنشطة تناسب جميع الشرائح

03 إقامة المزيد من المشاريع الترفيهية

04 تطبيق خطة التحول السياحي

3.1 ملايين تذكرة سفر في 11 شهراً

مع بدء العد التنازلي لعطلة رأس السنة الميلادية التي ينتعش خلالها سوق السفر، تواصل الأجهزة العاملة في مطار الكويت الدولي تكثيف جهودها في تيسير حركة الركاب المغادرين والقادمين الى البلاد، تماشياً مع سياسة الأجواء المفتوحة.

وأشاد مصدر مطلع في المطار بإجراءات الإدارة العامة للطيران المدني في اتباعها لسياسة الأجواء المفتوحة، الأمر الذي ساهم في انخفاض ملحوظ في أسعار تذاكر السفر.

وأوضح المصدر ان هذه السياسة اتاحت الفرصة لجميع شركات الطيران العاملة في المطار بتشغيل رحلاتها الجوية بما يتوافق مع متغيرات سوق النقل الجوي، الأمر الذي عزز من نشاط حركة المسافرين وعودتها الى وضعها الطبيعي.

وذكر المصدر ان الأجهزة العاملة والقطاعات التشغيلية تعمل على قدم وساق في إنجاز تيسير حركة المسافرين القادمين والمغادرين بما يضمن السلاسة والانسيابية منذ الوصول الى «كاونترات» جوازات السفر والمرور إلى صالة الترانزيت والجمارك لاستلام حقائب السفر.

إحصائية التذاكر

في هذا السياق، كشفت إحصائية حديثة عن صدور نحو 3.181 ملايين تذكرة سفر خلال الفترة الممتدة من يناير وحتى نوفمبر الماضي، محققة ارباحاً قياسية نظير بيع التذاكر بارتفاع بلغ %52‎ عن العام الماضي، والتي بلغت 1.677 مليون تذكرة.

ووفق إحصائيات الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا)، فإن المبيعات قد ارتفعت بنسبة %50 خلال الفترة المذكورة ذاتها، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وذكرت الاحصائية ان عدد تذاكر السفر لشهر يناير بلغت 221 ألف تذكرة، وفي فبراير 290 الف تذكرة، بينما بلغت في مارس 307 آلاف تذكرة، فيما بلغت في ابريل 285 الف تذكرة، وفي مايو ارتفعت إلى 340 الف تذكرة، بينما في يونيو بلغت 365 الف تذكرة، أما في يوليو بلغت 312 الف تذكرة.

وبينت ان عدد التذاكر الصادرة في أغسطس بلغ 329 الف تذكرة، بينما في سبتمبر بلغت 245 الف تذكرة، وفي أكتوبر 247 الف تذكرة، أما في نوفمبر فبلغت 236 الف تذكرة.

واشارت الاحصائية الى ان استحواذ التذاكر في الكويت بلغ %7.19 من إجمالي التذاكر الصادرة في دول الشرق الاوسط وشمالي أفريقيا.

زيادة عدد المشغلين

وحدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي إجمالي شركات الطيران المشغلة في مطار الكويت الدولي بـ79 شركة طيران، حيث ارتفعت بواقع 5 شركات طيران عن العام الماضي، فيما بلغ عدد مكاتب السياحة والسفر المعتمدة 541 مكتباً عاملة في البلاد.

وحول مبيعات التذاكر، أشارت الاحصائية الى ان سوق النقل الجوي شهد انتعاشاً اقتصادياً كبيراً، حيث بلغت الارباح نظير مبيعات التذاكر خلال الفترة من يناير وحتى نوفمبر الماضي نحو 356 مليون دينار.

وأوضحت الإحصائية أن شهر يونيو الماضي كان الأكثر مبيعاً في تذاكر السفر، حيث بلغت 47 مليون دينار، تلاه شهر مايو بـ39 مليون دينار ثم اغسطس بـ38 مليون دينار، ثم يوليو بـ36.5 مليون دينار، بينما بلغت في مارس 35 مليون دينار، وفي ابريل بلغت 34 مليون دينار، تلاه فبراير بـ29.5 مليون دينار.

أرقام من واقع السفر لسنة 2022

52 % زيادة عدد التذاكر

50 % ارتفاع نسبة الأرباح نظير بيع التذاكر

79 شركة طيران عاملة في المطار

%7.19 نسبة استحواذ تذاكر السفر في الكويت

541 عدد مكاتب السياحة والسفر المعتمدة في البلاد

مبيعات التذاكر بالشهر

29.5 مليون دينار في فبراير

35 مليون دينار في مارس

34 مليون دينار في أبريل

39 مليون دينار في مايو

47 مليون دينار في يونيو

36.5 مليون دينار في يوليو

38 مليون دينار في أغسطس

عدد التذاكر المبيعة

221 ألف تذكرة في يناير

290 ألف تذكرة في فبراير

307 آلاف تذكرة في مارس

285 ألف تذكرة في أبريل

340 ألف تذكرة في مايو

365 ألف تذكرة في يونيو

312 ألف تذكرة في يوليو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock