أخبار منوعة

ربع الأسر الكويتية تستفيد من الإعانات

أكدت مصادر حكومية إمكان بلوغ عدد الأسر الكويتية، التي تدخل ضمن خانة المساعدات الاجتماعية في العام الجاري، أكثر من 50 ألف أسرة، بعد تعديل قانون المساعدات الاجتماعية، بإضافة المواطنات المتزوجات من غير كويتي، أي أن ربع عدد الأسر الكويتية عموماً تستفيد من الإعانات، علماً بأن الزيادة في العدد بلغت %28 منذ 2013، أي بمتوسط %6 سنوياً.
وقال مصدر معني إن «القانون يتيح لـ15 فئة معوزة مالياً بالتقدم للحصول على مساعدات اجتماعية بمبالغ تبدأ من 559 ديناراً إلى 1200 دينار كحد أقصى شهرياً»، مؤكداً أن «عدم وضع ضوابط لعملية الصرف المالي، وتوجيه الدعم لمستحقيه، قد رفعا الكلفة المالية إلى أكثر من 260 مليون دينار سنوياً، بعد أن كانت 210 ملايين في عام 2013». وضرب المصدر مثالاً على عدم توجيه الدعم لمستحقيه بشكل سليم، من خلال فتح باب الاستفادة المالية ضمن فئات الاستحقاق المالي في ما يخص ربات الأسر اللاتي بلغن 55 عاماً، حيث تكتفي وزارة الشؤون بتسجيلهن في حال ثبوت عدم وجود مصدر مالي لهن، حتى وإن كان زوجها مليارديراً، موضحاً أن عدد المستفيدات في هذا الباب بلغ 17 ألف حالة.
وحددت لائحة المساعدات الاجتماعية الحالات التي تحق لها الاستفادة من القانون وتضم الأرامل، المطلقات، الشيخوخة، ربات البيوت، بنات، أيتاماً، مرضى العجز المادي، العجز المادي للصغار، أسر طلبة العلم في الداخل والخارج، أسر المسجونين، التائبين من الإدمان، المفرج عنهم، أبناء الشؤون، والمتزوجات من غير كويتي.

لا تضخم يذكر
كانت نسبة التضخم في الكويت خلال العام الماضي أقل من نصف في المئة، ولم تحصل زيادات مؤثرة في أسعار معظم أسعار سلة المستهلك.
وفي الانفوغراف التوزيع النسبي لإنفاق أسرة متوسطة الحال في الكويت.

المصدر:
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock