جامعة الكويت

بالشراكة مع اليونسكو.. جامعة الكويت تنظم معرض الحفاظ على التراث الثقافي الكويتي الإثنين المقبل

بالشراكة مع اليونسكو.. جامعة الكويت تنظم معرض الحفاظ على التراث الثقافي الكويتي الإثنين المقبل

  • المؤتمر سيتيح فضاء لاستكشاف الفرص وعرض التحديات المتعلقة بالتراث الثقافي

أكاديميا | جامعة الكويت – خاص

تنظم اليونسكو بالشراكة مع جامعة الكويت في 12 ديسمبر مؤتمراً بشأن الحفاظ على التراث الثقافي الكويتي
يهدف المؤتمر إلى إلقاء الضوء على الجوانب المختلفة للتراث الثقافي وحالة الحفاظ عليه الحالية في دولة الكويت. وسيتيح المؤتمر فضاء لاستكشاف الفرص وعرض التحديات المتعلقة بالتراث الثقافي في دولة الكويت، فضلاً عن توفير فرص التواصل الإنشاء مشاريع وشراكات جديدة لضمان حمايته وصونه والحفاظ عليه. كما سيركز المؤتمر على التراث الوثائقي والتراث الثقافي غير المادي والمادي ودورهم في تعزيز الابتكار والصناعات الإبداعية.
بوصفه مصدراً للمعلومات مستوحى من خطة التنمية المستدامة لعام 2030، يتيح التراث الثقافي المجال لتحقيق النفاذ إلى المعلومات» في الغاية 16.10 من الهدف 16 ومكونه «الحريات الأساسية». في حين أنَّ مسألة ضمان النفاذ العالمي إلى التراث الوثائقي والانتفاع به تظل مصدر قلق أساسي، هناك تركيز قوي على كيفية استخدام التراث الوثائقي لتعزيز مجتمعات شاملة وعادلة وسلمية.
ويسهم صون التراث الثقافي بجميع مكوناته وعناصره والحفاظ عليه في التنمية المستدامة ضمن كل بعد من أبعاد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 وكذلك رؤية الكويت الجديدة» لعام 2035.
كما تسهم الثقافة على نطاق واسع في الهدف 114 من أهداف التنمية المستدامة بشأن المدن المستدامة وقدرة المجتمعات على التكيف وهدف التنمية المستدامة 5 بشأن المساواة بين الجنسين، وهدف التنمية المستدامة 8 بشأن العمالة المنتجة والعمل اللائق.
وأخيراً الهدف 17 لتعزيز الشراكة بين أصحاب المصلحة المتعددين في دولة الكويت وخارجها.
علاوة على ذلك، يسهم صون التراث الثقافي غير المادي على وجه الخصوص في تحقيق أهداف التنمية المستدامة الأخرى مثل الأمن الغذائي (الهدف (2) والرعاية الصحية الهدف (3) والتعليم الجيد (الهدف (4) وتغير المناخ الهدف (15) لليونسكو تاريخ طويل في دعم الدول الأعضاء في بناء القدرات وتقوية الهيئات والمؤسسات المختصة في قطاع الثقافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock