جامعة الكويت

إطلاق القمر الصناعى(SMAP) لوكالة ناسا

4220151137

بدعوة رسمية من وكالة ناسا (NASA) (مختبر ( JPLحضر الوفد الكويتى والذي ترأسه الدكتور عدنان شهاب الدين مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلمي والدكتورة أمينة فرحان والدكتورة هالة خالد الجسار من قسم الفيزياء – كلية العلوم بجامعة الكويت الاحتفالية الخاصة بإطلاق القمر الصناعى (SMAP) الفريد من نوعه لقياس رطوبة التربة عن بعد بواسطة موجات الميكروويف الكهرومغناطيسية. وتتعاون الكويت مع وكالة ناسا الأمريكية كشريك دولى بالمشروع الخاص فى المعايره والتحقق من بيانات القمر الصناعى(SMAP). ويعتبر المشروع هو أحد المشاريع المموله من قبل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وبتنفيذ الفريق العلمي من قسم الفيزياء – برئاسة الدكتورة هاله خالد الجسار حيث ناقشت خطة المرحلة الثانية من الشروع مع الفريق العلمي المكون من وكالة ناسا الفضائية والشركاء الدوليين من عدة دول مثل أستراليا ، الهند ،جنوب أفريقيا والأرجنتين هذا وتعتبر دولة الكويت هي الدولة الوحيدة المشاركة في هذا المشروع العالمي من دول الشرق الأوسط.

وفي هذه الأحتفاليه أنطلق الصاروخ (دلتا2) يوم السبت الموافق 31 يناير 2105 عند الساعة 6:22am صباحاً من قاعة فاندربيرج لسلاح الجوى فى كاليفورنيا حاملا على متنه القمر الصناعى (SMAP) الي مدار ارتفاعه من 661 كم الي 685 كم. . ومن المقرر أن القمر الصناعي “سماب” سوف يشتمل على مقياس كثافة الطاقة الإشعاعية ، ورادار ، وهوائي دوار يبلغ 19.7 أقدام وهو اكبر هوائي يتم إرساله إلى الفضاء .
وسيقوم الردادر ببث موجات كهرومغناطيسية قصيرة جدا إلى الأرض وسوف ترتد تلك الإشارات الى القمر الصناعي.القمر الصناعي “سماب” سوف يشتمل على مقياس كثافة الطاقة الإشعاعية ، ورادار ، وهوائي دوار يبلغ 19.7 أقدام وهو اكبر هوائي يتم إرساله إلى الفضاء .
وسيقوم الردادر ببث موجات كهرومغناطيسية قصيرة جدا إلى الأرض وسوف ترتد تلك الإشارات الى القمر الصناعي.

أما مقياس كثافة الطاقة الإشعاعية سوف يستكشف الاختلاف في الانبعاث الطبيعي لموجات المايكرويف والتي يتسبب بها التربة والمياه .

وهناك الكثير من أحوال الطقس لا يمكن التبؤ بها مثل الفيضانات ، الجفاف ، الانزلاقات الأرضية وغيرها من الكوارث الطبيعية والتي تكون نتيجتها فقدان الأرواح والممتلكات . فلو أن بعض الكوارث الطبيعية أمكن التنبؤ بها ، عندها يمكن مساعدة الناس في المناطق المتأثرة على إعداد أنفسهم وفقا لذلك.

وسوف يقدم ” سماب ” قياسات لرطوبة التربة وذوبان الجليد هذه القياسات سوف تستخدم لزيادة فهم العمليات المرتبطة بدورات المياه والطاقة و الكربون ، وتحسين نماذج التنبؤ بالطقس والمناخ .

وسوف يجمع القمر الصناعي البيانات في مهمته الأساسية لثلاث سنوات ، والتي سوف تستخدم لتطوير تنبؤ أفضل للفيضان والجفاف وقدرة المراقبة .يقوم القمر الصناعى (SMAP) بالدوران حول الأرض مرة كل98.5 دقيقة ليعود الى نفس الموقع مرة كل 8 أيام كما ان عرض مسار SMAP يصل الى 1000كم مما سيسمح بتغطية المناطق الاستوائية مره كل 3 ايام والمناطق الواقعه فى خطوط العرض العليا مرة كل يومين. وسيجرى هذا القمر الصناعى المزود بجهازين قياسات عاليه الدقة لكميات المياه والجليد من على سطح الأرض. الجهازين المحمولين علي SMAP هما جهاز الراديوميتر لقياس كثافة الاشعاع الطبيعيه لموجات الميكروييف المنبعثة من الأرض بالإضافة الى جهاز الرادار الذي ببث الموجات الميكروويف الكهرومغناطسية الي سطح الارض ومن ثم سوف ترتد تلك الاشارات الي القمر الصناعي بكثافات مختلفة بسبب اختلاف رطوبة التربة الذي يعتبر ذات أهمية كبيره للبيئة الصحراوية التى تتأثر بدرجة الحرارة والتبخر والأمطار ولها تطبيقات كثيره مهمة للكويت فى القطاعات الحيوية والتنمية بالاضافة الي التنبؤات المناخية و الجويه والتى تؤثر على العواصف الترابية فى منطقتنا ومنها تؤثر على صحة الإنسان .

هذا ولقد التقي بعد ذلك الوفد الكويتي بالعالم الدكتور أحمد زويل في جامعة كالتيك والحائز علي جائزة نوبل في الكيمياء الفيزيائية حيث تبادلا معا مجالات التعاون العلمي المشترك مستقبلا.

422015113841220151139

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock