لقاءات أكاديميا

د. شروق أمين لـ أكاديميا: التدريس ساعدني كثيراً في الإبداع والفن

 

 

IMG 0310

أكاديميا | خاص- فاطمة الزيد

 

 

فنانة تشكيلية وأستاذة في جامعة الكويت، صنعت نفسها منذ الصغر، أصدرت أول كتاب لها في عام ١٩٩٤ تحت عنوان (فراشة كويتية بدون لثام) باللغة الإنجليزية، تسعى لتطوير نفسها، خطوتها وامنيتها القادمة الظهور ببرنامج الإعلامية الأمريكية أوبرا وينفري. إمرأة ذكية نشطة تحب الحياة، أم لأربع أولاد وتسعى بأن يحققوا النجاح الذي وصلت إليه.

– الفن هواية بالنسبة لي وطريقة لكسب المال بالنسبة لغيري .

– كنت أصغر كويتية شاركت بمعارض فنية في عمر ٩ سَنَوات.

– أنا أم لأربع أطفال وأسعى دائماً بأن أكون قدوة لهم.

دكتورة عرفينا على نفسك ؟

د. شروق أمين أستاذة حاصلة على شهادة أدب إنجليزي من جامعة الكويت، وحالياً دكتورة في جامعة الكويت.

حدثينا عن موهبتك في الفن التشكيلي؟ وكيف جمعتي بينه وبين المجال الأكاديمي؟

أجمع بين الفن والمجال الأكاديمي، من صغري وأنا فنانة وأول معرض شاركت في كان عمري ٩ سنين في قاعة أحمد العدواني في الضاحية، وكنت أصغر فنانة كويتية شاركت بالمعرض ولكن بعد التخرج من الثانوية وكنت بعمر صغير ١٦ سنة خريجة new english school، منعوني أهلي من السفر للخارج لإستكمال الدراسة، فإلتحقت بجامعة الكويت ودرست المجال الذي أحبه ويعتبر موهبتي الثانية وهو الشعر والأدب الإنجليزي ولدي كتابات في هذا المجال. أصبحت دراستي الأساسية هي الأدب ومجالي الغير رسمي بوقتها الرسم والفن من هالناحية صار الدمج بين المجالين في حياتي، والذي حصل من صالحي وصب في مصلحتي وأشكر الوالدة على إتخاذها قرار الدراسة في جامعة الكويت وبعد الخبرة الطويلة توصلت لقناعة وهي دراسة الفن شيء جيد للفنان لكن أنا كان عندي الموهبة من الأساس ما احتجت أن أدرس الفن لأرسم، فالفن دائماً يجب أن يكون هواية ويجب الإلتحاق بتخصص أخر.

هل هناك صلة بين تخصصك الأكاديمي والفنون؟

نعم هناك صلة كبيرة بين الفن وتخصصي وخصوصاً في مجالي، وأنا شهادة الدكتوراه التي حصلت عليها كانت تحمل عنوان الصلة بين التخصص الأكاديمي والفنون، لأن هذا المجال لا يوجد الكثير من الدارسين فيه وهو الفن والدراسة وناقشت رسالتي بالدكتوراه بأن الكلمة أقوى من الصورة، هذا الشيء غريب يطلع من فنانة لكن وضحت السبب، وكانت رسالتي مايقارب ٨٠٠ صفحة توضح الصلة بينهم.

هل الفن يعتبر هواية أم وسيلة لكسب الرزق؟

الفن ممكن يكون هواية وممكن يكون مصدر لكسب المال، لكن الهدف الرئيسي هو العشق للفن وليس كسب المال، بالنسبة لي ممكن الفن يحمل الجانبين وفي ناس ترسم لأن ترتاح تمارس هواياتها ويوجد من يرسم ليبيع ويكسب المال وفي أشخاص رسامين مع الزمن وتطور علاقتهم مع الفن يبدأ بكسب المال نتيجة بيعة لوحاته الشهيرة.

هل لديك مشاركات في المعارض الفنية؟

شاركت بأكثر من معرض، حوالي أربعين معرض جماعي و١٢ معرض شخصي من بداية سنة ١٩٩٣ إلى اليوم في ٢٠١٥ ومن فترة بسيطة كان لدي معرض في لندن، وقريباً سأشارك بمعرض (فينس بينالي) وهذا معرض مهم يشاركون فيه الفنانين وحلم لهم، والحمد لله بعد ٣٥ سنة قدرت أوصل لهذا المعرض مع ٧ فنانين عرب وأنا الكويتية الوحيدة.

هل مجال التدريس كان عائق أمام موهبتك؟

مجال التدريس ليس عائقاً للفن بالعكس ساعدني كثيراً لأن ساعات العمل قليلة وفترة العمل ليست طويلة، فبالعكس ساعدني أن أنجح بمجالي، والعلاقة بين الطلبة والأستاذ أيضاً تعطي طابع فني وتساعد الفنان وتقوي شخصيته، أبداً لم يكن عائق. بالإضافة أن الدخل المادي الذي يأتي من التدريس يكفث، فهذا لم جعلني أحب الفن كهواية وليس للدخل، واستطعت أن أرسم ما أحب وليس للمال وبيع اللوحات، وهذا الجانب أدخلني بمشاكل مع نظرة وتعامل المجتمع الكويتي مع الفنان، وكل عمل أعمله كان فيه هدف رفع لإسم بلدي الكويت.

برأيك ماهي مقومات الإنسان الناجح ؟

الإنسان الناجح يجب أن يكون لديه مصداقية بأي عمل يقوم به، ويكون صادق مع نفسه ومع الناس ويجذب الناس ويجعل الناس تثق به وبفنه، ودائماً يجب أن يفي بالوعد، وأنا أم لأربعة أولاد ودائماً أعمل بصدق لأكون قدوة لهم، وهذا الشي مهم لي ويجب على الفنان أن يؤمن بنفسه وهذا سبب نجاحه، أنت من تصنع نفسك وليس الناس الذين يصنعون الفنان لأنهم هم الحكم على عملك وفنك.

هل لديك هوايات وأعمال تمارسينها بجانب التدريس والفنون التشكيلية ؟

عندي هوايات كثيرة، ومن أهمها الرقص ومن صغري أرقص البالية والغوص والموسيقى وأعزف بيانو وأحب أي نوع من أنواع الفنون ولدي شهادات في تصميم الديكور وغيرها.

كلمة لـ أكاديميا ؟

شكراً فاطمة على اللقاء المميز وأتمنى ألتقي بأكاديميا يوم من الأيام وأتمنى من القراء أن يتذكروا آخر كلمة: أن الفنان لديه مسؤولية إجتماعية ويجب أن نقوم به جميعاً وكلنا لدينا نفس الإحتياجات، فضروري أن نتذكر ذلك لأنه سيؤدي لأن نكون أُناس أفضل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock