لقاءات أكاديميا

م.السلامين لـ “أكاديميا”: نسعى دائماً للتواصل مع المهندسين في التطبيقي

  

أجرت اللقاء : فاطمة الزيد 

– عرفنا بنفسك. 

م. يعقوب عايش السلامين

تخصص هندسة ميكانيكية من جامعة (Washington State University)

جهة العمل: الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، مدرب متخصص (ج) المعهد الصناعي – الشويخ

رئيس لجنة المهندسين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بجمعية المهندسين الكويتية.

– حدثنا عن الفعالية.

قامت لجنة المهندسين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بجمعية المهندسين الكويتية بتنظيم الشهر التدريبي الثقافي الخامس بعنوان “بالتدريب…نرتقي”، والذي كان تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور بدر العيسى، حيث بدأت فعالياتها من 6 مارس إلى 31 مارس 2016، والذي يتضمن دورات تخصصية متنوعة مجانية للأعضاء سارية عضويتهم وبرسوم رمزية لغير الأعضاء في مقر جمعية المهندسين الكويتية.

– هل تقام هذه الفعالية سنوياً لأساتذة ومدربي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب (المهندسين)؟


انطلاقاً من إيمان جمعية المهندسين الكويتية بأهمية التواصل مع مهندسي الهيئة وجمعية المهندسين الكويتية ومتابعتهم والتوجيه لتحقيق الأهداف السامية حرصت اللجنة على عمل هذه الفعالية سنوية، وذلك للارتقاء في عمليتي التدريس والتدريب من خلال طرح هذه الدورات المجانية التخصصية المتنوعة. 

– ما هو البرنامج الذي يقدم خلال هذا الشهر التدريبي الثقافي؟

تنوع الدورات المقامة في الشهر التدريبي الثقافي الخامس التي ستساهم بارتقاء بمهنة التدريب والتدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، حيث يتضمن هذا الشهر التدريبي الثقافي 15 دورة تدريبية متنوعة في مجال الهندسي وتقنية المعلومات وتطوير الذات.
   

– ما هي آلية اختيار المحاضرين في هذا الشهر التدريبي الثقافي؟

تسعى اللجنة بالاستعانة بعدد من المحاضرين الأفاضل المتطوعين المتخصصين في مجالات مختلفة، فمعظم المحاضرين معتمدين من ديوان الخدمة المدنية كمدرب معتمد ونسبة كبيرة من المحاضرين عاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، فعلى سبيل المثال في هذا الشهر التدريبي الثقافي تقريباً 80% من المحاضرين دكاترة ومدربين من الهيئة. 

– ما هو الهدف من إقامة هذه الفعالية؟

من الأهداف الأساسية التي أنشأت اللجنة من أجلها هو التنسيق لعمل دورات تخصصية في جمعية المهندسين، وذلك بواسطة هذه اللجنة بما يفيد التدريب المهني الهندسي والاستفادة من التسهيلات المتاحة التي تقدمها جمعية المهندسين الكويتية لاستخدام مرافقها العلمية ومنابرها الاجتماعية، وذلك لدعم المهندسين العاملين في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وتحفيزهم على الاستزادة من صنوف المعرفة المختلفة، وإبقاء المهندسين على اتصال دائم بالمناخ الهندسي لتبادل الآراء وتحديث معلوماته العلمية بمتابعة ما يستجد من تطورات علمية من خلال ما تتيحه الجمعية للجنة من قنوات تواصل بينها وبين المجتمع بهيئاته المختلفة وإشراك المهندسين في فعاليات الجمعية وأنشطتها المختلفة.

– ما الذي ميز هذا الشهر التدريبي الثقافي؟ وهل هناك إقبال من “مهندسي” الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟

تميز هذا الشهر التدريبي الثقافي بتنوع الدورات المطروحة (15 دورة) من حيث تنوعها في مجال التخصص الهندسي ( هندسة مدنية – ميكانيكية- كهرباء- ملاحة بحرية – صناعية) وتقنية المعلومات (IT)، ولاقت هذه الدورات إقبال كبير جداً، حيث فاق عدد المسجلين لهذه الدورات 500 مهندس ومهندسة من الهيئة وخارج الهيئة، حيث لم يستطع عدد كبير من المهندسين في التسجيل في هذه الدورات لكثافة التسجيل منذ الأيام الأولى لطرح هذه الدورات التخصصية.

– هل لديكم نشاطات أخرى مع الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟

بسبب الإقبال الكبير الذي شهدناه في هذا الشهر التدريبي الثقافي نعمل حالياً التحضيرات لطرح عدد من الدورات التدريبية التخصصية العملية بالتعاون مع بعض المعاهد التدريبية بالهيئة، وذلك عن طريق التنسيق ما بين اللجنة والهيئة متمثلة بنائب مدير العام لشؤون التدريب م. حسن الزنكي، حيث ذلل بعض المعوقات التي كانت تعيق هذا التعاون والتي سوف تثمر عن طرح هذه الدورات لأول مره ما بين جمعية المهندسين الكويتية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

– كلمة أخيرة. 

أشكر حرصكم على تسليط الضوء على عمل اللجنة وإتاحة الفرصة لنا للتحدث وشرح عمل اللجنة التطوعي وآبراز إنجازات هذه الفعالية السنوية، ونشكر جهودكم على تسليط الضوء على التعليم بشكل عام والله يوفقكم.
 

جانب من الدورات
  
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock