قسم السلايدشوجامعة الكويت

إنتاج الوقود الحيوي من النفايات البلاستيكية

«التقدم العلمي» و«الأبحاث» و«مركز الكويت» تتولى تنفيذ المشروع

وقعت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومعهد الأبحاث العلمية اتفاقية ثلاثية مع مركز الكويت للبحوث والتكنولوجيا التابع لشركة البترول العالمية الكويتية بهولندا، وذلك لتنفيذ مشروع نموذجي لإنتاج الوقود الحيوي من النفايات البلاستيكية.
‏وقع الاتفاقية من جانب «التقدم العلمي» نائبة المدير العام للبرامج الاستراتيجية د. خولة الشايجي، في حين وقعها عن مركز الكويت للبحوث والتكنولوجيا مدير المركز جوس فان دير ويرف، بحضور القائم بأعمال معهد الأبحاث د. مانع السديراوي، ويعد هذا المشروع النموذجي الأول من نوعه لإنتاج الوقود المتجدد من النفايات البلاستيكية بمقياس شبه صناعي حيث حصل الفريق البحثي على براءة اختراع لهذه التقنية المبتكرة.‏
‏وأشارت الشايجي الى أن هذا المشروع النموذجي الذي تموله المؤسسة يُعد أحد المشاريع المهمة التي تضم عدة مجالات ذات الأولوية الوطنية وعلى رأسها المحافظة على البيئة وتعزيز مصادر الطاقة المتجددة في الكويت، حيث يوفر حلاً تقنياً مبتكراً يساهم في إدارة النفايات البلاستيكية، ويوفر وقوداً حيوياً متجدداً يمكن استهلاكه أو تصديره.
وأضافت: في حال نجاح هذا المشروع النموذجي سيوفر فرصاً استثمارية واعدة في هذا المجال، كما سيساهم في تنويع مصادر الدخل لا سيما إذا ما تم تطبيقه على نطاق واسع.
‏من جانبه، أعرب مدير مركز الكويت للبحوث والتكنولوجيا عن بالغ تقديره «للدعم السخي الذي تقدمه المؤسسة لهذا المشروع، ويعد خطوة أولى في تعزيز سبل التعاون وتحقيق الأهداف ذات الاهتمام المشترك بين الطرفين، وأن يكون هذا المشروع انطلاقة لمشاريع أخرى في المستقبل خصوصاً في مواضيع تتعلق بالتحول في مصادر الطاقة خصوصاً الى اقتصاد الهيدروجين».
‏بدوره، أكد السديراوي أهمية هذا المشروع، وأنه سيعود بالفائدة على الدولة من خلال التعاون مع الجهات ذات العلاقة كبلدية الكويت والهيئة العامة للبيئة لإدارة النفايات البلاستيكية بالشكل الأمثل، وتوحيد الممارسات لمثل هذا النوع من النفايات في المستقبل من جهة، بالإضافة إلى تحفيز القطاعات الإنتاجية نحو الاقتصاد الدائري من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock