قسم السلايدشوجامعة الكويت

تصنيف جامعة الكويت 2023… مكانك راوح

تراجع في «البحث العلمي» و«الطلبة الأجانب»… وتقدم بـ «السمعة الأكاديمية والوظيفية»

 

استقر تصنيف جامعة الكويت لعام 2023، بحسب موقع QS، الخاص بعمل إحصائيات لمستوى الجامعات العالمية، عند المرتبة «1001-1200» عالميا للعام الثاني على التوالي.
وأوضحت مصادر مطلعة في الجامعة، أنه «على الرغم من اتخاذ جامعة الكويت عدداً من التدابير، منها تشكيل لجنة للنظر في تحسين التصنيف فإن نتائجها لم تنعكس حتى الآن على التصنيف العالمي»، مضيفة أنه من المتوقع أن تؤتي تدابير الجامعة نتائجها على التصنيف خلال العامين المقبلين.
وكشفت المصادر أن الجامعة شهدت تراجعاً قليلاً في معيار البحث العلمي، الذي يأتي ضمن معايير عدد مرات الرجوع للأبحاث، كما تراجعت الجامعة في معيار نسبة الطلبة الأجانب الدارسين في مختلف كلياتها مقارنة بعدد الطلبة الكويتيين.
الأساتذة الأجانب

في المقابل، شهدت الجامعة تقدماً في التصنيف بمعيار نسبة الأساتذة الأجانب، بحيث كانت في السابق 19.3، وارتفعت حالياً الى 25.8، كما أنها تقدمت في معيار السمعة الأكاديمية، التي كانت سابقاً 11.8 وأصبحت الآن 13.3.
وعن السمعة الوظيفية، أوضحت المصادر أن هناك تقدماً ملحوظاً في معيار السمعة الوظيفية، التي كانت سابقاً 6.9، وأصبحت 7.7، كما تقدمت الجامعة في نسبة عدد الأساتذة للطلبة، والتي كانت 5.1، وأصبحت 5.7.
الشبكة البحثية
وأشارت المصادر إلى أنه سيتم اعتماد معيارين للتقييم خلال العام المقبل، الأول: الشبكة البحثية الدولية، وهو تقييم مدى تعاون جامعة الكويت مع جامعات أخرى في مجال البحث العلمي، والثاني يتعلق بنتائج التوظيف، بحيث لم يدخل المعياران في آلية التقييم للجامعة هذا العام.
يعتمد تصنيف «QS» في تقييمه للجامعات على 6 مقاييس، تتمثل في السمعة الأكاديمية، وسمعة صاحب العمل، ونسبة أعضاء هيئة التدريس/ الطلاب، واقتباسات كل كلية، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدولية، وعدد الطلاب الدوليين.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock