جامعة الكويت

الجامعة «متوهقة» في مواقف طلبة الشدادية

مع قرب تحقيق حلم الانتقال لمدينة صباح السالم الجامعية (الشدادية)، ظهر النقص في عدد مواقف السيارات المخصصة للطلبة بالموقع، وفق ما اعلنه البرنامج الانشائي للمدينة من جهة، وما بدأته جامعة الكويت من تحركات لإيجاد بدائل لهذه الازمة من جهة اخرى.

وبدأ الحديث عن النقص الذي سيصيب الحرم الجديد، الذي تجاوزت كلفته 1.5 مليار دينار ، في مواقف السيارات، لتنتقل جامعة الكويت من مواقعها الحالية، ومعها أزمة مواقف السيارات التي تعاني منها اصلا في الحرم الحالي، الى الموقع الجديد.

حيث كشفت مساعدة مدير البرنامج الانشائي للشدادية، د. أنوار الابراهيم، في لقاء على تلفزيون الكويت، ان هناك نقصا في عدد مواقف السيارات في الحرم الجديد، عزت ذلك الى عدم اتمام مشروع «مترو الكويت» مبينة ان الدراسة المرورية للحرم كانت وفقا لتوقعات بإنجاز المترو، قائلة ان الجامعة تحاول الآن تأهيل المساحات الخارجية المحيطة لجعلها مواقف سيارات، او الاستعانة بمواقف «ستاد جابر».

وفي سياق ذي صلة، كشفت الادارة الجامعية عبر حساباتها في منصات التواصل الاجتماعي، عن اعداد دراسة لتطبيق نظام park and ride بالتعاون مع بلدية الكويت، يعنى بتحديد أماكن لتجمع سيارات رواد الجامعة، موزعة على مختلف المحافظات، ثم ينقل الافراد من والى الحرم الجامعي بمدينة صباح السالم الجامعية عبر باصات مخصصة ذات كفاءة عبر جدول زمني محدد.

واشارت الجامعة الى ان المواقع التي ستخصص للسيارات، ستكون مزودة باستراحات ذكور واناث، ومساحات لأنشطة تجارية.

واستكمالاً لذلك، سألت الجامعة طلبتها، عبر استبيانات الكترونية على حسابها في «تويتر» عن الاماكن التي يفضلون بها ركن سياراتهم لاستخدام الباصات للذهاب من والى الحرم الجامعي، محددة 4 اماكن تجمع، هي «مواقف فرع الخالدية»، «الحرم الجامعي بالجابرية»، «مواقف ستاد جابر» و«مواقف بشمالي الكويت وجنوبيها».

حيث جاءت الاجابات حتى صباح امس، على النحو التالي: %43 فضلوا الخالدية، بينما %23 اختاروا ستاد جابر، %24 مواقف بشمالي البلاد وجنوبيها، و%10 فقط صوتوا للجابرية.

ولا يبدو الامر سهلاً، حيث كشفت تغريدات الطلبة على حسابات الجامعة وعلى مسؤولين في البرنامج الانشائي، عدم رضاهم عن الحلول لأزمة المواقف.

وسألت الجامعة متابعيها على تويتر عن رغبتهم باستخدام خدمة park and ride ، فجاءت الاجابات %42 ارغب بشدة، %35 لا ارغب، %23 ارغب باستخدامها، الا ان تعليقات الطلبة بينت انه لا يمكن الاستناد على استبيان قد يشارك فيه متابعون من غير الطلبة، كونه مفتوح للجميع في تويتر.

من جهة اخرى، فإن الطلبة استنكروا بعد المسافة بين المواقع التي اختارتها الجامعة في استبيانها، وبين المدينة الجامعية، مستغربين كيف يمكنهم استخدام باصات النقل، من مواقع تبعد اكثر من 20 كيلومترا عن الحرم الجديد، بينما رآى اخرون ان الامر بحاجة لتغيير ثقافة الطلبة وجعلهم يتقبلون فكرة النقل الجماعي بداية، بالتدريج، قبل تطبيقها.

جدير بالذكر ان الجامعة بينت في حساباتها الالكترونية لدى شرح فكرة Park and ride ان للطالب حق الاختيار بين التنقل بالباصات، او الذهاب بسيارته.

المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock