كتاب أكاديميا

أ. نوره العياد تكتب:عوامل نجاح البرنامج التدريبي

عوامل نجاح البرنامج التدريبي

تحقيق المتطلب من البرنامج التدريبي يعد الهدف الأساسي للعملية التدريبية لكن لنجاح أي برنامج يجب التحقق من وجود التالي:
1- توفر ميزانية مناسبة لتكاليف البرنامج التدريبي:
يجب ان يكون البرنامج التدريبي مدروس بشكل كافي وتوفر له ميزانية محددة بشكل دقيق بمقدور المؤسسة التدريبية تحملها ولا يكون البرنامج التدريبي عبئا ماديا يفوق قدراتها وإمكانياتها المادية.
2- ملائمة البرنامج للمدة الزمنية المحددة:
يجب ان تكون الفترة الزمنية المحددة للبرنامج التدريبي مقدر بشكل صحيح بما يتناسب مع طبيعة البرنامج مما يتيح للتدريب اللازم والناجح، فقصر المدة يؤدي الى ضغط التدريب والتسريع في العملية مما يؤدي الي عدم التمكن من التمكن والاتقان للمهارات وطول المدة يسبب الملل والضجر او الانقطاع عن البرنامج التدريبي للمتدربين.
3- ملائمة المحتوى التدريبي للبرنامج التدريبي:
يجب ان يكون البرنامج التدريبي يحقق الهدف من التدريب والمهام الوظيفية والمهارات اللازمة للمتدرب، فلا يشمل مهام ومهارات لا تفيد المتدرب وليس لها شان في مهامه ومسؤولياته الوظيفية.
4- مهارة المدربين في موضوع التدريب:
فالأفراد القائمين على العمليات التدريبية في جميع الميادين يجب ان تتوفر فيهم ما يلي:

– -معارف مهنية: حيث يجب إلمام المدرب بمصادر المعلومات الخاصة بالتطورات التعليمية والتدريبية وتطبيق تقنيات التدريس في مجال تخصصه والإلمام بمبادئ التعليم والتدريس وتطبيقاتها.
– مهارات فنية: من أهم المهارات المهارة اللازمة لاختيار واستخدام طرق وأساليب ووسائل التدريب المساعدة، ومهارة التعامل مع الفروق الفردية ومهارات التحفيز والإرشاد واستخدام وتفسير نتائج أدوات التقييم.
– -مهارات الاتصال: يعتبر التدريب أساسا مشكلة اتصال، وعلى ذلك يجب أن يكون المدرب الكفء لديه القدرة على الاتصال شفاهاً وكتابة، وتتطلب معظم الطرق الأساسية المستخدمة في التدريب – والتي سيأتي ذكر البعض منها في هذا الفصل إضافة إلى الأساليب التي تستخدم لتنمية التفكير الابتكاري لدى العاملين والتي ذكرها الباحث في الفصل الأول – درجة عالية من مهارات الاتصال الشفوي بالإضافة إلى الحاجة إلى مستوى عال من مهارات الاتصال الكتابي، لكتابة خطط البرامج التدريبية وغيرها من المهام.
– -الصفات الشخصية: توجد سمات وصفات تعتبر أساسية، فالمدرب الكفء عادة على مستوى أعلى من المتوسط في الذكاء ويتوافر لديه اللياقة الجسدية، والاستقرار العاطفي، والتوازن والثقة بالنفس والصبر والتفهم والعقلية المتفتحة والمقدرة على تقبل التغيير، بالإضافة إلى حب العمل مع الآخرين والعدالة وحسن الخلق في علاقاته والاستمتاع بعمله
5- تقبل المتدربين للعملية التدريبية واحساسهم بأهميتها:
قبول المتدرب للعملية التدريبية وإحساسه بحاجته لها ومدى أهميتها له في مستقبلة الوظيفي تجعل المتدرب أكثر استفادة وتركيز في المحتوي التدريبي، فتكون عملية التدريب سريعة فيقبل المتدرب على اكتساب جميع المهارات والمعارف رغبة منه وادراكا لحاجته لها.

بقلم أ. نوره العياد
المعهد العالي للخدمات الادارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock