كتاب أكاديميا

أ. سحر الشمري تكتب :إيجابيات وسلبيات التعليم الالكتروني

إيجابيات وسلبيات التعليم الالكتروني

أطلق جائحة كورونا طرقًا جديدة للتعلم في جميع أنحاء العالم، واتجهت المؤسسات التعليمية نحو منصات التعلم عبر الإنترنت لمواصلة عملية تعليم الطلاب. ولكن هذه المنصات لها حصتها من الإيجابيات والسلبيات.

ما هي مزايا التعلم عبر الإنترنت؟

1. الكفاءة:
يوفر التعلم عبر الإنترنت للمعلمين طريقة فعالة لتقديم الدروس للطلاب، حيث يحتوي التعلم عبر الإنترنت على عدد من الأدوات مثل مقاطع الفيديو وملفات PDF والبودكاست ويمكن للمدرسين استخدام كل هذه الأدوات كجزء من خطط الدروس الخاصة بهم.

2. سهولة الوصول إلى منصة التعليم:
ميزة أخرى للتعليم عبر الإنترنت هي أنه يسمح للطلاب بحضور الفصول من أي مكان يختارونه. كما يسمح للمدارس بالوصول إلى شبكة أكثر شمولاً من الطلاب ، بدلاً من التقيد بالحدود الجغرافية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن تسجيل المحاضرات عبر الإنترنت وأرشفتها ومشاركتها للرجوع إليها في المستقبل.

3. قله التكاليف:
ميزة أخرى للتعلم عبر الإنترنت هي تقليل التكاليف المالية. التعليم عبر الإنترنت ميسور التكلفة مقارنة بالتعلم البدني.

4. قله غياب الطلاب:
نظرًا لأنه يمكن أخذ الحضور والغياب عبر الإنترنت من المنزل أو من الموقع الذي تختاره ، فهناك فرص أقل في غياب الطلاب للدروس.

ما هي عيوب التعلم عبر الإنترنت؟

1. عدم القدرة على التركيز:
بالنسبة للعديد من الطلاب ، يتمثل أحد أكبر تحديات التعلم عبر الإنترنت في الصراع مع التركيز على الشاشة لفترات طويلة من الوقت. حيث لا توجد وسائل مختلفة في طريقة التعليم.

2. قصور في التكنولوجيا:
التحدي الرئيسي الآخر للفصول الدراسية عبر الإنترنت هو الاتصال بالإنترنت ، يمثل الاتصال المستمر بالسرعة اللائقة مشكلة كبيره للطلبة والمعلم خصوصا عند الحاجة لاستخدام الكامرة او الاتصال المرئي والمسموع خلال شرح الدروس.

3. الشعور بالعزلة:
يمكن للطلاب تعلم الكثير من رفقة أقرانهم. ولكن في الفصل عبر الإنترنت ، يوجد حد أدنى من التفاعلات الجسدية بين الطلاب والمعلمين. يؤدي هذا غالبًا إلى شعور الطلاب بالعزلة.

4. تدريب المعلمين:
يتطلب التعلم عبر الإنترنت أن يكون لدى المعلمين فهم أساسي لاستخدام أشكال التعلم الرقمية. ومعظمهم لا يمتلكون حتى الموارد والأدوات اللازمة لإجراء دروس عبر الإنترنت.

في الختام، يجب أن يُنظر إلى التعلم عبر الإنترنت على أنه مكمل وامتداد لأشكال التعلم الكلاسيكية. لا يمكن حتى لأفضل دورة تدريبية عبر الإنترنت أن تحل محل الاتصال الشخصي مع المعلم أو العلاقات الإنسانية التي تتطور في المجموعة. لذلك ، لا ينبغي استبدال الفصول التقليدية بالتعلم عبر الإنترنت، ولكن لا يمنع بالاستعانة به عند الحاجة.

أ. سحر الشمري
المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock