وزارة التربية

العيسى: وفرنا 6000 مقعد دراسي في خطة الابتعاث الخارجي للعام 2015-2014

Dressa3

يجب ألا يكون قد مضى 26 شهراً على شهادة الثانوية العامة

في رد لوزارة التعليم العالي على سؤال النائب بشأن الأسس التي تم الاستناد اليها في خطة الابتعاث لهذا العام، قالت البند رقم (1) من السؤال نود افادتكم بالآتي: تستند وزارة التعليم العالي في خطة البعثات الخارجية إلى المراسلات التي تتم بين الوزارة والمكاتب الثقافية في الخارج، حيث تقوم المكاتب الثقافية بتزويد الوزارة بالتخصصات المقترحة واعداد المقاعد الدراسية وشروط الجامعات التي على اساسها تتحدد خطة البعثات، كما يتم التنسيق بين الوزارة ووزارات ومؤسسات الدولة بشأن احتياجات سوق العمل، علما بانه ليس هناك اية آثار سلبية بالنسبة لاعداد الطلبة حيث تم توفير 6000 مقعد دراسي في خطة الابتعاث الخارجي للعام الدراسي الحالي 2015/2014.
اما بخصوص البعثات الداخلية فإنها تخضع لشروط البعثات الخاصة طبقا للائحة المعمول بها وهي كالآتي:
– ألا يكون قد مضى 26 شهراً على شهادة الثانوية العامة او ما يعادلها.
– نسبة التقدم للتخصصات العلمية (بكالوريوس) %70.
– نسبة التقدم للتخصصات العلمية في مجال الهندسة (بكالوريوس) %74.
– نسبة التقدم للتخصصات الأدبية (بكالوريوس) (للقسم الادبي) %78.
– نسبة التقدم لبرامج الدبلوم %60.
هذا وقد تم قبول جميع الطلبة الذين توافرت فيهم شروط الابتعاث في خطة البعثات الداخلية الاخيرة، وتم قبول اغلب المتقدمين في رغباتهم الاولى.
بالنسبة للبند رقم (2): تقوم الوزارة سنويا بتوفير عدد المقاعد اللازمة لاستيعاب الاعداد المتزايدة من الطلاب لاستكمال دراستهم خارج البلاد، حيث يتم قبول المتقدمين المستوفين لشروط الابتعاث وفق توافر المقاعد بالتخصصات ودول الابتعاث، كما يمنح طالب البعثة ميزة استكمال مرحلة الماجستير عند استيفائه شروط دراسة مرحلة الماجستير طبقا للمادة (14) من لائحة البعثات. (مرفق).
كما توفر الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة مقاعد ابتعاث داخلية طبقا للطاقة الاستيعابية (المخصصة لكل جامعة / كلية) وذلك لضمان سير العملية التعليمية بصورة اكاديمية مهنية وتوفير الخدمات والمرافق المناسبة للعدد المقيد (بالجامعات/ الكليات)، علما بان الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة في خطتها التنموية قد قامت بزيادة مقاعد الابتعاث الى 1000 مقعد سنويا، كما تقدمت الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة بمقترح مشروع الابتعاث للدراسات العليا للمتفوقين للجامعات الخاصة لوضع المعايير واللوائح الخاصة بالابتعاث.
واما بالنسبة للبند رقم (3): تقدمت الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة كما نوهنا عنه بالاجابة في البند رقم (2) بمقترح مشروع الابتعاث للدراسات العليا للطلبة المتفوقين الى الجامعات الخاصة لدراسته ووضع المعايير واللوائح الخاصة بابتعاث الطلبة المتفوقين لنيل شهادتي الماجستير والدكتوراه، وسيتم مناقشة هذا المقترح بتوسع بعد الحصول على رد الجامعات الخاصة، علما بان بعض الجامعات الخاصة قد بدأت بابتعاث طلبتها المتميزين لاستكمال دراستهم العليا.
والبند رقم (4): تم توفير 6000 مقعد دراسي في خطة الابتعاث الخارجي للعام الدراسي 2015/2014، وتوفير 4000 مقعد دراسي للبعثات الداخلية للعام الدراسي 2015/2014.
والبند رقم (5): سعيا الى تخفيف العبء المالي على الاسر الكويتية التي يدرس ابناؤها في الخارج على نفقتهم الخاصة قامت الامانة العامة لمجلس الجامعات الخاصة بالتالي:
-1 تعديل لائحة البعثات الداخلية يضم الطالب الخاص الى نظام البعثات وذلك بتخفيض المعدل الدراسي المطلوب من 3 الى 2.5 اعتبارا من الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2015/2014 وخفض عدد الوحدات المطلوبة من 45 الى 30 وحدة دراسية.
-2 فتح باب بعثات الشواغر للفصل الدراسي الاول 2015/2014 لاستيعاب اكبر قدر من خريجي الثانوية العامة.
-3 تقديم بعثات لحملة الدبلوم للالتحاق ببرنامج البكالوريوس، وذلك لتشجيع الطلبة المتفوقين في الحصول على درجة علمية اعلى.
-4 تقديم مقترح مشروع الابتعاث للدراسات العليا الذي تم التنويه عنه في الاجابة على البند الثالث.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock