الجامعات الخاصة

«الكويت للعلوم»: تأهيل الخريجين لسوق العمل

رندا بهمن: نسعى إلى قياس اتجاهات أصحاب العمل بشأنهم

نظمت وحدة الأنشطة الطلابية والخريجين في كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا، تحت إشراف د. رندا بهمن، سلسلة من الحلقات النقاشية وورش العمل للطلبة المتوقع تخرجهم والخريجين، ضمن مجموعة الخدمات والاستشارات التي تقدمها الوحدة لتوفير الدعم اللازم، الذي يؤهل الطلبة والخريجين في تحضيرهم لبيئة العمل، إلى جانب تجميع كل الفرص المتاحة وتقديمها تحت مظلة واحدة.

وجاءت هذه النشاطات عملا برسالة وحدة الخريجين، التي تسعى إلى تحقيق رؤية وخطة كويت جديدة 2035، وهي زيادة نسبة العمالة الكويتية في جميع القطاعات، إلى جانب تشجيع الأعمال التجارية الصغيرة والمتوسطة وتضمين المبادرات الشبابية على نطاق واسع.

وركزت أنشطة وحدة الخريجين على تقديم الحلقات النقاشية وورش العمل، لتشمل ثلاثة محاور رئيسية، وهي فرص العمل في القطاع الخاص، ودعم المشاريع وأصحاب الأفكار التجارية، إلى جانب الاهتمام بتطوير المهارات الفردية.

وفيما يخص المحور الأول الأساسي، وهو البحث عن وظائف وتوفير فرص للعمل في القطاع الخاص، استضافت وحدة الأنشطة والخريجين مديرة قسم التوظيف في شركة «هواوي» شريفة الفلاح، التي تحدثت عن «الإدارة في القطاع الخاص»، وتطرقت إلى تأثير العمل في القطاع الخاص في التطور الفردي على المستوى الشخصي والسلم الوظيفي، وأن العمل في القطاع الخاص يتضمن التحدي الإيجابي في إنجاز العمل وفرصة الاستفادة من خبرات العاملين.

وبالحديث عن إجراءات التوظيف الفعالة والجو التنافسي في الشركات، تم استضافة اثنين من الخريجين المميزين هما المهندس ناصر الصقعبي والمهندسة ياسمين بورزق، واللذان تم تعيينهما كمهندسين في الحوسبة السحابية، بعد أن أنهوا فترة تدريبهم مع «هواوي».

ومن جهته، ألقى الرئيس التنفيذي لشركة تالنت سكريبت، فيصل بوزبر، مقدمة عن الشركة التي تتميز بأنها أول شركة توظيف في الكويت تستخدم الذكاء الصناعي في توفير التطابق الوظيفي المثالي للمتقدم، ليس فقط على المستوى الأكاديمي، وإنما الأخذ بعين الاعتبار المهارات والمواهب الأخرى والسمات الشخصية، وفقًا لقائمة احتياجات السوق وقائمة قدرات ومعرفة المتقدمين.

وعلى صعيد محور دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة، استضافت الوحدة الشريك في شركة ألاينس ومدير العمليات سالم شاكر المطوع، لتقديم الإرشاد للطلبة فيما يتعلق بالمشاريع التجارية وإمكانية الحصول على التمويل.

كما استضافت الوحدة المهندسة أشواق المضف لتقديم حلقة نقاشية عن «الأداء الأمثل وتدفق المشروع»، وشرعت المضف في توضيح الفرق بين المفهومين في مجالي الهندسة والإدارة، والعوامل التي تساعد على خلق بيئة مثالية في العمل.

بدورها، أكدت رئيسة وحدة الأنشطــــة الطلابية والخريجين د. رندا بهمن أن وحدة الخريجين هي همزة الوصل بين الجامعة وخريجيها، مشيرة إلى أن الإدارة الجامعية تدعم أنشطة الوحدة إيمانا بخطة ورؤية كويت جديدة التي تؤكد أن كل جهات ومؤسسات الدولة هم جزء أساسي لتحقيق هذه الرؤية.

وأضافت أن خدمات الوحدة تعمل على إعداد خريج متميز ومؤهل لسوق العمل، من خلال إتاحة الفرصة للتفاعل بين الخريج والجامعة، وبين الخريجين والمتوقع تخرجهم في كل فصل دراسي، سواء بالجامعة أو فى أماكن عملهم لتبادل الخبرات.

وأوضحت أن المهام المسندة إلى الوحدة من تحليل الوضع الراهن وقياس مستوى الرضا عند الخريجين وأصحاب العمل في القطاع الخاص يعمل على تطوير المهارات الأساسية والضرورية للمرحلة الجامعية وتأهيل الطلاب للريادة والتأثير.

وأشارت المسؤولة الأولى في وحدة الأنشطة الطلابية والخريجين ماركيزة القنة إلى أن الهدف من تقديم الأنشطة المتنوعة خلق علاقة طويلة الأمد مع الخريجين، والذي يعني إدارة الجامعة لتعزيز روح الانتماء والتواصل، مؤكدة أن مواكبة تطور المهارات المطلوبة في جميع القطاعات وتقديمها للطلبة بشكل مستمر متمثلة في الدورات التدريبية والورش المهنية هي خدمة أساسية الغاية من ورائها هو التميز وتعزيز ثقة الطلبة بأنفسهم قبل الخوض في الحياة العملية.

لقاء تنويري عن «خبرة» الإلكتروني
قدم الرئيس التنفيذي لشركة «خبرة» فهد الصباح، لقاء تنويرياً عن موقع خبرة الإلكتروني المتطور، والذي يركز على توفير فرص «التدريب الميداني والوظائف» المناسبة للطلبة المستمرين والخريجين معاً. وتطرق فهد الصباح إلى الحديث عن تأثير الجائحة على شكل سوق العمل، الذي تغير كليا عما سبق، وما ترتب عليه من وجود متطلبات لمهارات جديدة جعلت السوق الكويتي متجهاً نحو توظيف حديثي التخرج، حتى وإن لم تتوافر الخبرة الكافية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock