الجامعات الخاصة

ماجستير في كلية القانون الكويتية العالمية للطالبة أوضاح حمد العنزي

 

نالت الطالبة أوضاح العنزي شهادة الماجستير معدلا بلغ 4.5 درجات في القانون الخاص في كلية القانون الكويتية العالمية عن أطروحتها التي حملت عنوان “الحلول القانونية والمشكلات العملية  التي تواجه الشركات العائلية عند انتقال ملكيتها بالإرث”، بحضور لجنة التحكيم من أساتذة الكلية التي ضمت كلا من أ.د. أمين دواس، د. خليل فيكتور، د. محمد الحيحي، ود. نورا ميمتي، الذين أثنوا على مضمون الأطروحة وما قدمته الطالبة فيها من رؤية شاملة لهذه القضية التي تواجه مختلف الشركات بعد وفاة الجيل المؤسس وانتقالها للأبناء.

هذا وقد قسمت الطالبة الرسالة إلى مقدمة تناولت فيها لمحة عن تاريخ الشركات العائلية في دولة الكويت وبعض الدول الأخرى كما بينت فيها أهمية الموضوع، وعرضت في الفصل التمهيدي الذي حمل عنوان “ماهية الشركات العائلية وخصائصها وميزاتها وعيوبها” حيث عرضت تعريفات للشركات العائلية وما تتميز به من انتماء عائلي لملَّاكها والسيطرة والهيمنة على الإدارة، وما قد تتعرض له من صراع على السلطة داخل الشركة وعدم التخطيط الجيد للمستقبل.

كما تضمنت الرسالة فصلين؛ خصصت الطالبة العنزي الفصل الأول لانتقال ملكية الشركات العائلية بالإرث والتحديات التي تواجه الجيل الثاني من الأبناء ثم لأولاد العمومة والأقارب الذين يمثلون الجيل الثالث، والقدرة على مواجهة التحديات الناتجة في هذه المرحلة من استمرار نمو الشركة وإمكانية فصل الملكية عن الإدارة لتجنب التأثيرات السلبية للخلافات التي يمكن أن تنشأ بين الورثة. كما عرضت الباحثة في عدة مواضع القانون الملطي للشركات العائلية، الذي يعد نموذجا حديثا يقنن ويرسي نظاما متكاملا لهذا النوع من الشركات.

أما الفصل الثاني فقد تضمن الحلول القانونية التي تمنع تدهور الشركة بعد انتقال ملكيتها بالإرث، وذلك من خلال طرحين أولهما “حوكمة الشركات العائلية”، وثانيهما “التحول إلى شركة مساهمة تدرج أسهمها في سوق الأوراق المالية”. وثم تضمنت الخاتمة مجموعة من التوصيات.

وبعد انتهاء المناقشة أشاد د. خليل فيكتور – أستاذ مشارك القانون التجاري الذي أشرف على إعداد الرسالة بالتعاون مع د. نورا ميمتي بحسن العرض وسلامة اللغة وحداثة المراجع التي استعانت بها الطالبة أوضاح العنزي.

وفي الختام تلقت تهنئة اللجنة المشرفة وأفراد أسرتها الذين حضروا المناقشة وعدد من زميلاتها مع تمنيات الجميع لها بدوام التفوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock