طلبتنا في الخارج

المشاركون في الندوة الاقتصادية من أمريكا: الحكومة تتحمل الجزء الأكبر الى ما آلت اليه الأمور في انخفاض أسعار النفط

imageNukks

انطلقت الندوة الاقتصادية والتي يديرها الإعلامي محمد المؤمن، وبمشاركة كل من رئيس مجلس إدارة البنك التجاري علي الموسى واستاذ الاقتصاد ورئيس مكتب الدراسات الاقتصادية بجامعة الكويت الدكتور أنور الشريعان وطارق الصالح رئيس وحدة الاستثمارات من بنك الخليج.

في البداية قال رئيس مكتب الدراسات الاقتصادية بجامعة الكويت الدكتور أنور الشريعان ان اليوم ما نعانيه في الكويت حذرنا منه مرارا وتكرارا لتدهور الأحوال الاقتصادية، مشيرا الى ان الحكومة لم تتخذ أي قرار يتعلق بالمحافظة على الاقتصاد.

وأشار الي ان الكويت تعاني من تضخمات مالية ستدفع بالبلاد الي أمور لا يحمد عقباها ان لم يتم تدارك الامر ، لافتا الى ان الجهد مع الحكومة في الحقيقة هو جهد ضائع فما نرفعه لها من توصيات يتم اهماله او العمل بخلاف ما ذكرناه.

وقال ان المشكلة الحقيقية التي نعانيها في الكويت ان الراتب مقابل الشهادة وليس مقابل ساعات العمل او ما يقدمه من انجاز مما دفع البعض الي اللجوء الي جامعات وهمية او جامعات غير حقيقية من الفلبين والهند وغيرها من الدول ، متحديا بعض هؤلاء الحاصلين علي شهادات من جامعات وهمية ان يكونوا قد حصلوا عليها وهم لم يجلسوا على مقاعد الدراسة أصلا.

ولفت الى ان الأسباب الحقيقية وراء انخفاض النفط هي أسباب سياسية في الدرجة الأولى يتزعم هذا الامر المملكة العربية السعودية في تصريحات لها معلنه انها وراء انخفاض أسعار النفط ، موضحا اننا في الحقيقة اننا في “حرب أسعار” وعمليات خصم تتم على بيع النفط، مشيرا الي ان الكويت غير قادرة على إدارة هذه الملفات بشكل صحيح.

وأشار الى ان هذه الحكومة لا تستحق ان تكون حكومة لدولة الكويت واخشى ان تكون هذه الحقبة في تاريخ الكويت تاريخ اسود في مرحلة الكويت.

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة البنك التجاري علي الموسى ان الاعتماد على النفط بمفرده كمصدر وحيد للدخل يعد امرا كارثيا ، مشيرا الي ان المواطن الكويتي “مظلوم” فلم يبق شيء سيء الا وصف فيه العاملين في من الشباب الكويتي في القطاع الخاص واولهم العاملين في البنك التجاري، داعيا الي إعطاء الشاب الكويتي الفرصة الكاملة وسترون الإنتاجية الحقيقية، متسائلا لماذا الكويتي لا يكون جيدا الا عندما يكون رئيس مجلس إدارة فقط؟.

وأشار الى ان إدارة الحكومة للعديد من الازمات واخرها الازمة الاقتصادية ومعالجتها بالطريقة الخاطئة وليست صحيحة، واصفا الوضع الحالي للحكومة بـ “الخرطي” فما هكذا تدار الدولة.

ولفت الى اننا نعلم جميعا ان هناك سرقات ولكن لا احد فينا شاهد هذه السرقات ولا أتت لأي واحد فينا “بوقة” لكي يعرف حقيقة الامر ومع ذلك كله نتيقن تماما ان هناك سرقات ، داعيا الحكومة الي تقديم الأمور بحقيقتها وطبيعتها. 

ومن جهته قال رئيس وحدة الاستثمارات من بنك الخليج طارق الصالح ان القطاع الخاص هو من يعطي الفرصة الحقيقية للشباب من خلال توظيفهم واعطائهم الفرصة الحقيقية ، لافتا الي انه من المفترض ان تكون فرصة اكبر لأصحاب المشاريع الصغيرة لكي يقوموا بالعمل من غير عراقيل .

وقال الصالح: ان اصلاح الحكومة امر مهم، ،ذلك لان القطاع الحكومي يوظف الجميع بينما القطاع الخاص يختار الكفاءة، متوجها بالنصيحة الي جميع الطلبة ان يعملوا ما يحبوا٫ مؤكدا ان الشعب الكويتي لديه طاقات متفجرة، ولكن للاسف هناك قوانين تحتاج الى تعديل وتسهيلها ، مبينا ان الطلبة هم الثورة هي التي تبني الكويت لكي تصبح في مصاف الدول المتقدمة.

وفي مداخلة للنائب د.خليل ابل تسأل هل هناك قطاع خاص في الكويت؟ بل هناك “اقطاع خاص” عبر مقاولين بالباطن وسوء إدارة من قبل مايسمى مجازا بـ “القطاع الخاص”، لافتا الي ان القطاع الخاص يتعامل مع عيالنا بتعامل “غيرمحترم” عبر اقالتهم وانهاء خدماتهم ومن ثم يبقي على الوافد ويحترمه.

ومن جانبه قال النائب د.عودة الرويعي عبر مداخلة له اننا نفقتد في الحقيقة الي الثقافة المجتمعية فيما يخص الأمور الاقتصادية ويجب علينا كنواب محاسبة هذه الحكومة على قراراتها ، مشيرا الي انه لايمكن اسقاط دولة من اجل حكومة بل تسقط الحكومة ولايسقط البلد.

 

 

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock