قسم السلايدشوأخبار منوعة

مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية: تطوير استراتيجيات آمنة لتخفيف الإفراط في استخدام المبيدات

تحمي سلامة البيئة والزراعة المستدامة

أنجز مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية مشروعاً حول «تطوير الاستراتيجيات المستدامة والآمنة بيئياً للتخفيف من الإفراط في استخدام المبيدات الحشرية السامة على الآفات الزراعية الغازية»، بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، والذي يعد من المشاريع المهمة في مجال الزراعة المستدامة، إذ يسهم في المحافظة على سلامة البيئة على المدى الطويل وإنتاج الغذاء الصحي الآمن في الكويت.
ويهدف المشروع إلى تطوير استراتيجية إدارة آمنة ومستدامة بيئياً للتعامل مع آفة أوراق الطماطم، بغية التقليل من نسبة الاعتماد على استخدام المبيدات الكيميائية لإدارة الآفات، وذلك بناءً على أربعة عناصر رئيسية هي: المكافحة البيولوجية باستخدام الحشرات التي تتغذى وتتطفل على هذه الآفة، واستخدام المبيدات الحيوية، وكذلك استخدام الفيرومونات لإعاقة التزاوج ورصد أعدادها، بالإضافة إلى تجميع بيانات أساسية للمبيدات الحشرية المسجلة لمراقبة مقاومتها.
وأظهرت نتائج المشروع أن تكامل استراتيجيات المكافحة أكثر فاعلية واقتصادية في إدارة الآفات بدلاً من محاولة استخدام خيار واحد للمكافحة.

ويوصي الباحثون بأهمية بناء قدرات المزارعين من خلال تعزيز معرفتهم بإدارة الآفات والاستخدام السليم للمبيدات، وأيضاً تشجيع تقنين المبيدات الحشرية المستخدمة في مكافحة حفار أوراق الطماطم مع مركبات أخرى تنتمي إلى مجموعات مختلفة ذات نسب سمية مختلفة للتقليل من مقاومة الحشرات.
وأشرف على هذا المشروع مجموعة من باحثي مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية هم د. محمد البحوه، ود. مصطفى جالو، وبنسون توماس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock