قسم السلايدشوجامعة الكويت

قطاع الأبحاث بجامعة الكويت كرم الفائزين بيوم الملصق العلمي للكليات العلمية 2021/2020

تحت رعاية مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فايز الظفيري، ونائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور رشيد العنزي، نظم قطاع الأبحاث كعادته السنوية فعالية الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلمية والباحثين من معهد الكويت للأبحاث العلمية للعام الأكاديمي 2020/2021، وشهد هذا العام لأول مرة مشاركة كليات مركز العلوم الطبية.

وعقدت الفعالية عن بعد عن طريق عرض الملصقات العلمية عبر رابط إلكتروني موحد، حيث ناقشت الملصقات المعروضة مختلف القضايا المعاصرة ذات الأهمية العلمية والاجتماعية والوطنية، مما يعكس الاهتمامات البحثية للمجتمع الأكاديمي في الكليات المشاركة.

وكرم قطاع الأبحاث الفائزين بأفضل الملصقات العلمية في يوم الملصق العلمي للعام الأكاديمي 2021/2020، تحت الفئات الثلاث المشاركة في فعالية الملصق العلمي وهي أعضاء هيئة التدريس، والهيئة الأكاديمية المساندة، وطلبة الدراسات العليا، وفيما يلي عرض لملخصات أبحاث الفائزين من الكليات العلمية:

 

أولا: فئة أعضاء هيئة التدريس للكليات العلمية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية
حصل على المركز الأول د. بدر شفاقة العنزي من كلية العلوم الحياتية
عنوان البحث:
Brine Management from Desalination Plants For Salt Production Utilizing High Current Density Electrodialysis-Evaporator Hybrid System: A case study in Kuwait
ملخص البحث:
The potential of producing salt and low salinity water by treating synthet-ic brine was investigated in a pilot-scale electrodialysis-evaporator hybr-id system as part of brine management. An electrodialyzer with 25 cell pairs of monovalent selective anion exchange membranes (AEMs) and monovalent selective cation exchange membranes (CEMs) were used. Effect of three different current densities (300 to 500 A/m2) and two dif-ferent flowrates (400L/h and 450L/h) on brine treatment were evaluated in the current study. The results indicated that the aforementioned membranes were efficient in separating monovalent ions over divalent ions. Moreover, higher current density operation was favored during the electrodialysis (ED) operation as the operation time for producing salt was shorter. Flowrate is a crucial parameter for the operation of the ED system, where higher flowrate (by 12.5%) reduced the operation time (by 30 minutes), reduced energy consumption (by 32%) and reduced system resistance (by 32.42%) leading to an increase in current effi-ciency (by 31.4%). The concentrated brine effluent from ED was fed to an evaporator to produce coarse salt with 84.75% salt recovery and low salinity water of 1526 ppm. Thus, ED-evaporator hybrid system was found to be a good option to treat reject brine from desalination plants.

المركز الثاني أ.د. سعد علي مخصيد من كلية العلوم
عنوان البحث:
Probe of imide linked micro-porous polymers for enhanced CO2 gas ad-sorption applications
ملخص البحث:
قام الباحث بتصنيع أنهيدريد (AH) مع وحدات كربازول متعرجة وبوليمر مسامي (AH-Poly)، يعرض AH-Poly المحضر مساحة سطح BET المحددة البالغة 822 م 2 جم -1 و 10.6 بالوزن، النسبة المئوية لامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون عند 273 كلفن / 1 بار لتعزيز قدرة امتصاص الغاز، تم تحضير وتوصيف سلائف جديدة مرتبطة بإيميد وهما TM-PDA و TMB-PDA، وتم تصنيع بوليمري الشبكة TM-PDA-Poly و TMB-PDA-Poly بواسطة البلمرة المؤكسدة الميسرة بواسطة FeCl3.
وقد أظهر كلا البوليمرات مساحة سطح عالية بشكل ملحوظ تبلغ 1459 م 2 جم -1 و 1691 م 2 جم -1 مع عرض مسام متوسط ??1.4 و 2 نانومتر ، على التوالي، بالإضافة إلى ذلك، تمتلك كل من شبكتي المساعد الرقمي الشخصي قدرة ممتازة على امتصاص ثاني أكسيد الكربون ويمكنهما امتصاص 19 وزنًا عكسيًا (273 كلفن) و 12 بالوزن. (295 كلفن) من ثاني أكسيد الكربون عند 1 بار.
يكشف هذا العمل عن أن إدخال روابط imide ، وإثراء الذرات غير المتجانسة وطبيعة الربط المتشابك هي لصالح تصنيع شبكات بوليميد دقيقة للغاية ومستقرة وعالية الكفاءة تتمتع بقدرات عالية على امتصاص ثاني أكسيد الكربون.

المركز الثالث د. فاطمة جساب السعيدي من كلية الطب
عنوان البحث:
Mangiferin protect oxidative stress against deoxynivalenol induced damages through Nrf2 signalling pathways in endothelial cells
ملخص البحث:
تحتوي العديد من حبوب الطعام على مادة سامة من الملوثات الغذائية تسمى ديوكسينيفالينول (DON)، والتي تمثل مخاطر صحية كبيرة لأنها واحدة من أكثر السموم الفطرية شيوعًا، وتناولت هذه الدراسة التأثير التحسيني للمانجيفيرين (MAN) في الخلايا البطانية الوعائية المستحثة من خلال تنشيط مسار إشارات Nrf2 على التغييرات التأكسدية التي يسببها DON.
وتستنتج الدراسة أن مستويات الأكسجين التفاعلي بين الخلايا (ROS) و malondialdehyde تنخفض بسبب الإنسان، وتشمل التأثيرات الأخرى في الخلايا البطانية للوريد السري البشري (HUVECs)، ويتم تقليل تلف الخلايا الناتج عن الإجهاد التأكسدي بسبب التأثيرات الوقائية وأكسيد ديسموتاز الفائق (SOD)، كما تكشف أنشطة الكاتلاز (CAT) عن تحسن في HUVECs، ويتم تنشيط تعبير جينات إنزيم مضادات الأكسدة التي تنظمها Nrf2 عن طريق تحريض الانتقال النووي Nrf2 وهذا النشاط يقمع الضرر الناتج عن الإجهاد التأكسدي.
وتشمل الجينات في HUVECs HO-1 و NQO1، علاوة على ذلك في HUVECs ، ويقلل نقل نواة Nrf2 من Nrf2 ، HO-1 ، بينما يقلل تعبير NQO1 من التأثيرات الواقية للخلايا ضد الإجهاد التأكسدي مع رفض Nrf2 مع siRNA.
وإن هذه الدراسة رائدة في استنتاج أن الإجهاد التأكسدي الناجم عن إصابة خلايا HUVEC يتم تثبيته بواسطة MAN من خلال Nrf2 ، مما يشير إلى تنشيط المسار.

ثانياً: فئة الهيئة الأكاديمية المساندة
حصل على المركز الأول محمد عبدالرحمن الأنصاري من مركز العلوم الطبية
عنوان البحث:
New Vitiligo Treatment based on pulse oxidant-antioxidant topical treatment (Patent WO20200588091A)

ملخص البحث:
البهاق هو مرض جلدي غير معدي يحدث ضعف في انتاج صبغة الجلد (الميلانين) مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء في الجلد، الصفة لا تؤثر صحياً على الإنسان ولكن شكلياً فقط وهي تصيب 2% من البشر، وإن علاجات البهاق إما تكون بتخفيض المناعة بسبب الهجوم المناعي الذاتي أو عن طريق محسسات الضوء والعلاج الضوئي لتحفيز الصبغ الجلدي، ولكن هذه العلاجات لم تثبت فعاليتها بنسبة مرضية مما يجعل البهاق في محل بحث لتطوير طرق علاجية جديدة.
وقد أثبتت الأبحاث الجديدة أن المصاب في البهاق لديه ضعف في المواد المضادة للأكسدة، وفي أبحاث أخرى أثبتت زيادة في المواد المؤكسدة في الخلايا الصبغية للمصاب في البهاق، وتكمن فرضية الباحث في علاج البهاق على علاج هذا الخلل عن طريق علاجين منفصلين الأول يحتوي على مواد محسسة للضوء ومنظمات مناعية طبيعية، والعلاج الثاني مواد مضادة للأكسدة وعوامل محافظة انزيمية.
وق تم تجربة العلاج بمكوناته النباتية الطبيعية بعد التأكد من سلامته في المرحلة الأولى ثم المراحل التالية للتجارب السريرية التي أتت بنتائج استجابة بمعدل 96% من المصابين، بعد ترك العلاج ومتابعة الحالات لستة أشهر وجدنا 12% من الحالات ترجع لها الصفة بعد الشفاء، والعلاج فعال بشكل كبير للبهاق المنتشر وبشكل ضعيف للبهاق القطعي والطرفي.

المركز الثاني د. متولي مدكور من كلية العلوم
عنوان البحث:
Cobalt ferrite nanoparticles as a magnetic nanoadsorbent for the removal of industrial organic pollutants from water
ملخص البحث:
In this study, magnetic cobalt ferrite nanoparticles (CoFe2O4 MNPs) were used as an adsorbent for the removal of methylene blue (MB) from water. The characteristics of the magnetic adsorbent were evaluated by XRD, BET, UV-Vis, DLS, IEP, XPS and VSM. The investigated nanoadsorbent exhibited high adsorptive efficiency, easy magnetic separation and reusability. The adsorption results showed that the equilibrium was attained after 25 min with maximum MB adsorption efficiency of 97%.

المركز الثالث مريم حسين شحيمة من كلية الهندسة والبترول
عنوان البحث:
Effects of Surface Modification and Oxidation on Enhancing Pool Boiling Heat Transfer During Quenching
ملخص البحث:
من المتوقع أن يزيد استهلاك الطاقة في الكويت بنسبة تصل إلى 70% بحلول عام 2035، لذلك هناك حاجة لتحسين عملية التبريد في محطات الطاقة لزيادة كفاءتها، ويهدف هذا البحث إلى التحقق من آثار تعديل شكل السطح (ثلاثة أشكال) وأكسدة السطح لتحسين أداء انتقال الحرارة، تم تصميم وبناء تجربة لإجراء اختبار التبريد العمودي عند درجة الضغط الجوي وعلى مقربة من حوض ماء التشبع.
وأظهرت النتائج أن خصائص السطح لها تأثير كبير على تعزيز نقل الحرارة حيث أظهر السطح المخرش تأثيرًا قويًا على زيادة درجة حرارة الغليان (Tmin) ووقت التبريد ومعامل نقل الحرارة (HTC)، كما أسفرت التجارب المتتالية عن طبقات أكسدة على عينات الاختبار والتي أثبتت أن آلية الأكسدة تعتمد على تشطيب السطح الذي تسبب في تعرض السطح لتدفقات حرارية مختلفة.

ثالثاً: فئة طلبة الدراسات العليا
حصلت على المركز الأول شهد طارق عباس من كلية العلوم
عنوان البحث:
استزراع والتعرف على البكتيريا المرتبطة باسفنج .Haliclona sp وتطبيقاتهم المحتملة في التقنية الحيوية

ملخص البحث:
تسلط هذه الدراسة الضوء على أهمية البكتيريا المرتبطة بالاسفنج وتطبيقاتهم في التكنولوجيا الحيوية، حيث أن البيئة البحرية في الكويت غنية بالكائنات الحية غير المكتشفة بشكل كبير والتي قد تمثل مصدراً مهما لاكتشاف جزيئات حيوية جديدة لها إمكانيات محتملة في التقنية الحيوية، وفي هذه الدراسة، تحقق الباحث من التنوع البكتيري المرتبط باسفنج .Haliclona sp الذي تم جمعه من جزيرة كبر.
وتم استزراع إجمالي ثلاثمائة وخمسة عشر عزلة بكتيرية والتعرف الجزيئي عليها وفحص إمكانيتها في التكنولوجيا الحيوية.
وكانت هذه العزلات تابعة إلى شعب Proteobacteria و Firmicutes وتم توزيعها على ستة أجناس بكتيرية. بحثاً عن نشاط مضاد للميكروبات، سبع سلالات من Bacillus أظهرت تثبيط إيجابي معتدل ضد الكائنات المختبرة، علاوة إلى ذلك، تسعة وعشرون سلالة مختلفة من Bacillus sp., Ferrimonas sp., Shewanella sp., Vibrio sp.
وأظهرت نطاقات مختلفة من النشاط الإيجابي لإنزيم البروتيز، بالإضافة إلى سلالات معزولة مختارة من Bacillus sp.,., Shewanella sp., Pseudovibrio sp. Vibrio sp ، وأنتجت أشكال مختلفة من بلورات كربونات الكالسيوم.

المركز الثاني محمد عميرة من كلية العلوم
عنوان البحث:
“فئة جديدة من المولدات النانوية الكهرو-ضغطية تعمل بالحركة الجزيئية”

ملخص البحث:
كانت المولدات النانوية الكهرو-ضغطية ذات الكفاءة العالية والمرونة الكبيرة محور دراسات مكثفة على مدى العقود الماضية بسبب قدرتها على تعزيز الجيل التالي من الأجهزة الدقيقة المستقلة القادرة على حصاد الطاقة من بيئتها.
في هذا البحث قدم الباحث نوعاً جديداً من المولدات النانوية الكهرو-ضغطية القادرة على تحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كهربائية بإستخدام مزيج من المركبات النانوية الكهرو-ضغطية (P(VDF-TrFE) / BaTiO3)، والمحركات الجزيئية المحسنة الحساسة للضوء.
وتكمن حداثة هذا النهج في قدرة هذه المحركات الجزيئية على حصاد الضوء وتحويله إلى طاقة حركية ثابتة ثم بواسطة المركبات النانوية الكهرو-ضغطية يتم تحويل الطاقة الحركية الثابتة إلى تيار كهربائي مستمر.

المركز الثالث نصرة محمد إسماعيل من كلية العلوم
عنوان البحث:
Spatial and Temporal Bacterioplankton Diversity in Coastal Waters of Kuwait

ملخص البحث:
تعتبر البيئة البحرية في الكويت ديناميكية للغاية وتتأثر بشدة بالمتغيرات البيئية والأنشطة البشرية، وتخلق هذه التغيرات نظاماً بحرياً مضطرباً، وهذا يؤثر على وفرة وتنوع مجتمعات العوالق البكتيرية المتواجدة.
تضمنت هذا الدراسة تحليل عينات مائية تم جمعها من خمس مواقع تطل على المياه الساحلية للكويت (جون الكويت – المسيلة – الفنطاس – الشعيبة – الخيران) خلال مواسم مختلفة لتحديد محتواها البكتيري عن طريق استهداف الحمض النووي الريبوزي البكتيري 16S باستخدام التقنيات الميتاجينومية.
وأوضحت النتائج أن مجموعة الألفابكتيريا هي الأكثر تواجداً تليها مجموعة القامابكتيريا، فلافوبكتيريا وأسيديميكروبيا، وأشارت مؤسرات تنوع ألفا وتحليل الندرة إلى ارتفاع التنوع البكتيري في عينات شهر أبريل مقارنة بعينات شهر أكتوبر.
بالإضافة إلى ذلك كشف تحليل التنسيق عن تجمع العينات على أساس زمني وتأثرت الوفرة التفاضلية للبكتيريا بالموسم وليس بالموقع المكاني، وحددت هذه الدراسة لأول مرة الديناميكيات المكانية والزمانية للمجتمعات البكتيرية في المياه الساحلية في الكويت.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock