قسم السلايدشوجامعة الكويت

د. زينب البدر لـ «أكاديميا»: من السهل تصميم أسئلة تعتمد على تطبيق الرقابة الإلكترونية

 

أشارت إلى أنَّ «التعليم عن بُعد» له جوانب نفسية واجتماعية وآثار سلبية

التخوّف من «أداء» الطالب في الاختبارات الورقية أكثر أصبح من «الفيروس» بحد ذاته

المطالبة بإلغاء الاختبارات من نواب الأمة يجب أن تكون مبنية على أسس ومبادئ وتحليل للواقع وليست أهواء شخصية أو تكسبات سياسية

الجامعة عقدت اختبارات القدرات عن طريق الحضور الشخصي مثل الاختبارات العالمية الموحدة خلال الجائحة

أكاديميا| الجامعة – خاص

أكدت عضو هيئة تدريس بقسم نظم المعلومات وإدارة العمليات بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. زينب منجد البدر على ضرورة التأكد من جهوزية تطبيق الاحترازات الصحيَّة حسب توصيات وزارة الصحة، مشيرة إلى أنَّ التطعيم وحده لا يكفي لعقد الاختبارات الورقية.
وقالت البدر في تصريح خاص لـ «أكاديميا»: أنَّ اختبار القدرات في جامعة الكويت، عقدت كمثيلتها من الاختبارات العالمية الموحدة مثل (IELTS وSAT) خلال الجائحة عن طريق الحضور الشخصي لطلبة الصف الثاني عشر.
وأضافت يبدو أن التخوّف من «أداء» الطالب في الاختبارات الورقية أكثر من «الفيروس» بحد ذاته. فلقد شهدنا منذ بداية الجائحة تطبيق الاحترازات الصحية في أكثر من مؤسسة؛ كمراكز العمل والأسواق. لذلك يمكن تطبيقها في المدارس والجامعات أيضاً مع الأخذ بالاعتبار عدد الحضور في الفصل الواحد.
وذكرت البدر أنّه و على الصعيد الشخصي فقد درَّست نفس المواد وأجريت ذات أسئلة الاختبارات سواء الورقية قبل الجائحة أو عن بُعد خلال الجائحة؛ وكان متوسط الدرجات متقاربة، فمن السهل تصميم أسئلة تعتمد على فهم الطالب مع تطبيق أدوات الرقابة الإلكترونية؛ لأني مؤمنة بأنَّ أخلاقيات الطالب وضميره أساس المسيرة التعليمية وطريقة الاختبار ليست بالضرورة مرتبط بحالات الغش.
وأشارت إلى أنَّ للتعليم عن بُعد جوانب نفسية واجتماعية يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار نظراً لآثارها السلبية، فهي أكثر أهمية من التحصيل العلمي بحد ذاته.
واختتمت البدر بضرورة أن تكون مطالبات أعضاء مجلس الأمة مبنية على أسس ومبادئ وتحليل للواقع من خلال البيانات المزوّدة من الجهات المختصة لتأييد وقف أي قرار بمنطقية؛ وليست أهواء شخصية أو تكسبات سياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock