التطبيقي

استاذة اسراء مندني تكتب: التدريب عن بعد تحديات وإنجازات

أزمة كورونا رغم صعوبتها الا أنها أثبتت قدرة الإنسان على التكيف مع التغيرات بسرعة كبيرة، وان أفضل الطرق للتغيير هي بالخطوات الجادة الحازمة ووضع القوانين والمراحل والخطط الزمنية لتطبيقها دون تهاون ومن ثم دراسة الآثار المترتبة على التغيير بهدف التطوير وتلافي الأخطاء.
فعلى مستوى التدريب تم الانتقال من التدريب التقليدي إلى التدريب عن بعد لجميع المقررات سواء كانت عملية أو نظرية في زمن قياسي الدورات التدريبية المكثفة التي عقدت والاجتماعات التي سنّت القوانين ساهمت بشكل كبير في سرعة الانتقال ورغم وجود سلبيات لهذا الأمر إلا أن عملية التطوير للتدريب عن بعد لم تتوقف، بل إن كل فصل تدريبي كان أفضل من سابقه من حيث جودة التعليم والطرح واكتشاف أدوات أكثر للمساعدة لتوصيل المعلومة.
فالمدربين والمتدربين لم يكن لديهم أي سبيل آخر للتواصل واستكمال الدراسة إلا بهذه الطريقة ومهما كان الانسان كارها للتكنولوجيا كان لابد له من التأقلم والتعلم حتى يتمكن من الاستمرار، ومن خلال التجربة والخطأ تم التعديل على المناهج والخطط التدريبية كل حسب اجتهاده ومشاركة الأفكار مع زملائه للتوصل لأفضل الحلول للمشاكل التي تواجههم.
أتمنى أن نستفيد من هذه التجربة وألا تضيع الخبرات التي تم اكتسابها في الفترة السابقة بعد العودة للدراسة التقليدية فالتطوير أمر ضروري في كل المجالات.

إعداد إسراء سلمان مندني
عضو هيئة تدريب
المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock