قسم السلايدشوجامعة الكويت

مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية سجل براءتي اختراع حصدها الباحث الدكتور بدر شفاقة العنزي

التعاون الخارجي والبحث العلمي المشترك من أولويات قطاع الأبحاث

أعلن مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات في مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث د. سلمان الصباح أن قطاع الأبحاث في جامعة الكويت يعمل على تطوير العمل البحثي وتطوير الإمكانيات البحثية لدى أعضاء الهيئة التدريسية سعياً للتميز والاستمرارية، وفي هذا الإطار سجل مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية في معهد MIT بالولايات المتحدة الأمريكية براءتي اختراع في قسمي الهندسة الميكانيكية والهندسة الحيوية/الكهربائية حصدها الباحث الدكتور بدر شفاقة العنزي من قسم إدارة التقنية البيئية بكلية العلوم الحياتية مع أساتذة بمعهد MIT وتم الإعلان عنها ومصدقة من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع، وهي بعنوان:

1- تنقية المياه فائقة الملوحة والمياه الملوثة بواسطة تقنية تركيز أيون متعدد لمراحل التحلية:
حيث يقدم الاختراع حلول واعدة للتحديات البيئية التي تواجهها دولتنا والمنطقة نتيجة المياه الملوثة الناتجة عن استخدامات مختلفة (قطاع النفط، محطات تقطير المياه)، ويساعد هذا الاختراع لبحث الجدوى الفنية والاقتصادية للتحلية الكهربائية ICP (استقطاب تركيز الأيونات) لمعالجة المياه عالية الملوحة، من خلال تبني عملية (ICP) متعددة المراحل مع كفاءة أفضل في استخدام الطاقة.

2- تركيز المحاليل المائية عّن طريق التحليل الكهربائي وتقنية تحلية المياه:
يستخدم هذا الاختراع لمعالجة المحلول الملحي المطرود من محطات تقطير المياه لإنتاج ماء قليل الملوحة وآخر عالي الملوحة.
وهذه الاختراعات هي جزء من تعاون علمي بين جامعة الكويت مع معهد MIT في بوسطن – الولايات المتحدة الأمريكية بشأن مشروع بحث بعنوان “الجيل القادم لتحلية المياه المالحة وإدارتها من أجل الكفاءة والموثقية والاستدامة”. وجاء مشروع البحث بدعم من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، بإشراف د. بدر شفاقة العنزي، وهو الباحث الرئيس في المشروع والباحث المشارك في معهد MIT في مجال تحلية المياه وعلوم وتكنولوجيا البيئة، وفريقه البحثي المكون من أ.د. هيثم لبابيدي (باحث مشارك) ود. حمد العدواني (باحث مشارك).

وأضاف د. الصباح أن نتائج هذه الاتفاقية ستعمل على تحقيق الغاية الأسمى وهي تحسين الاستدامة البيئية للمياه الكويتية، حيث أن دولة الكويت تعتمد بشكل كبير على تحلية مياه البحر لتلبية احتياجاتها من المياه العذبة، وتحرص جامعة الكويت ممثلة بقطاع الأبحاث على مد جسور التعاون العلمي المشترك مع الجامعات ومعاهد الأبحاث حول العالم، وتبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت والباحثين من الجامعات الأخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock