كتاب أكاديميا

أ. نوف الشمري تكتب: الرياضيات والتفكير الإبداعي

لم تعد عملية التعلم تهدف إلى اكتساب الطلبة مجموعة من المعارف والمهارات والاتجاهات بقدر ما تهدف إلى تعديل وتغيير شامل وعميق لسلوك المتعلمين ليصبحوا أكثر قدرة على استثمار كل الطاقات والإمكانات الذاتية استثمارا ابتكاريا وإبداعيا وخلاقا إلى أقصى الدرجات والحدود.
كما أن الهدف التربوي من كل الجهود التي يبذلها المعلم هو توفير الإجراءات والشروط التي تؤدي إلى حدوث تعلم فعال لدى طلبته، ولا شك أنه يشعر بالرضا والسعادة حين يلاحظ ظهور تغيرات سلوكية إيجابية لدى هؤلاء الطلبة تتفق وتنسجم مع الأهداف التربوية المنشودة للعملية التربوية بشكل عام
في واقع الأمر لا يوجد تعريف محدد جامع لمفهوم الإبداع، وقد عرفة كثير من الباحثين الأجانب والعرب على حد سواء بتعريفات مختلفة ومتباينة، غير أنها تلتقي في الإطار العام لمفهوم الإبداع، وهذا الاختلاف جعل البعض ينظر إلى الإبداع على أنه عملية عقلية، أو إنتاج ملموس، ومنهم من يعده مظهرا من مظاهر الشخصية مرتبط بالبيئة .
وقد عرفه أحد الباحثين العرب: (على أنه قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية، والمرونة التلقائية، والأصالة) .
وعرف آخرون التفكير الإبداعي بقولهم:
هو ” نشاط عقلي مركب وهادف، توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقا “.
يرى شانسلور أن مهارات التفكير الرياضي تتضمن: مهارات التفكير الإبداعي، والمهارات التفكيرية العليا لتصنيف بلوم وهي: التحليل، والتركيب والتقويم، ورياضيًا يظهر الإبداع في التفكير الرياضي حين يكون هناك حل غير قياسي قد تم إنشاؤه لمشكلة رياضية كانت تحل بطريقة حل قياسية، ويشير جيلفورد إلى أنه في هذه الحالة فإن هناك نوعين من التفكير قد ظهرا هما: التفكير التباعدي والتفكير التقييمي .
ويعرف التفكير الإبداعي بأنه: القدرة على رؤية العلاقات الجديدة وذلك من خلال إنتاج طرق متنوعة ونادرة لحل المسائل الرياضية الغير روتينية، فالإبداع الرياضي يظهر عندما يقوم الطالب بطرح حلول جديدة ونادرة لحل مشكلة أو مسألة رياضية وذلك من خلال المرونة التي يبديها أثناء حل المشكلة الرياضية. ويرى باران التفكير الإبداعي بأنه: إنتاج حلول جديدة للمشكلات، وهذه الحلول تتميز بالأصالة والصدق وملاءمتها لمواجهة حاجة ما. ويعرف سبراكر ((التفكير الإبداعي بأنه: القدرة على إنتاج طرائق أو حلول أصيلة وغير عادية للمسائل الرياضية
ويعد الإبداع الرياضي مهمًا، لا سيما في فروع الرياضيات التطبيقية، والتي تحتاج مزيدًا من القدرات الإبداعية العملية والتحليلية
ويؤكد مارزانو على أن الإبداع في الرياضيات يتضمن القدرة على الذهاب إلى ما وراء المخططات الطبيعية المستخدمة لحل المسألة، وإلى إعادة تشكيل للمسألة الرياضية لتظهر في صورة مختلفة، والشخص ذو التفكير الرياضي المبدع لديه القدرة على التحول بسهولة من طريقة لحل المسألة أو المشكلة إلى طريقة أخرى أكثر سهولة وبشكل مستمر.

أعداد :
أ.نوف الشمري
مدرب (ب) معهد التمريض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock