قسم السلايدشوأخبار منوعة

الكويت: 2.8 مليون طفل خارج المدارس في سورية… مؤلم

أعربت الكويت، أمس، عن الأسى لما ورد في تقارير اللجنة المستقلة لتقصي الحقائق في سورية عن الأوضاع المزرية التي يعيشها أطفال سورية، الذين يعانون انتهاكات عديدة لحقوقهم.
جاء ذلك في كلمة الكويت، التي ألقاها مندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، السفير جمال الغنيم، أمام الدورة الـ46 لمجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، في إطار الحوار التفاعلي للجنة المستقلة لتقصي الحقائق في سورية.
وأضاف السفير الغنيم أنه من المؤلم وجود أكثر من 2.8 مليون طفل غير ملتحقين بالمدارس في سورية، منهم 40 في المئة من الفتيات، وقد يكون العدد ارتفع نتيجة تأثير جائحة “كوفيد- 19″، فلم تعد واحدة من كل 3 مدارس داخل سورية صالحة للاستخدام، إما لأنها تعرضت للدمار أو للضرر، أو لأنها تستخدم لأغراض عسكرية.
وأكد أن الكويت بذلت جهودا كبيرة فيما يتعلق بدعم قضايا التعليم لأطفال سورية، بالتعاون مع دول الجوار السوري، وفي هذا الإطار قدمت الدعم المالي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو)، للمساهمة في برامجها التعليمية الموجهة للأطفال السوريين، كما شرع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية ينشئ المدارس في دول الجوار السوري.

دعوة الأمير الراحل
وأضاف أنه “لابد لنا أن نستذكر الدعوة التي أطلقها الأمير الراحل صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، رحمه الله، لدعم ومساعدة الأطفال والشباب من النازحين واللاجئين السوريين من خلال اعتماد برامج وخطط توفر لهم فرصا للتعلم، بما يمكنهم من مواجهة أعباء الحياة، ويعينهم على رسم مستقبلهم ومستقبل بلادهم، ويحصن عقولهم من الأفكار الهدامة”.
ولفت إلى أن تقرير اللجنة المتعلق بالاحتجاز التعسفي تضمن عدداً من التوصيات، أهمها وقف الانتهاكات ومنعها والإفراج الفوري عن فئات معينة من الأفراد والسماح بمراقبة مستقلة لمراكز الاحتجاز، وتقديم الدعم للضحايا، إضافة إلى ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة وشاملة للكشف عن مصير المفقودين.
وأضاف أن الكويت لاتزال على اقتناعها التام أن الحل الوحيد الممكن للأزمة السورية يتمثل فـي الحل السياسي، الذي يلبي تطلعات الشعب السوري، وفقا لما ورد في بيان جنيف لعام 2012، واستنادا إلى ما نص عليه قرار مجلس الأمن رقم 2254، داعيا مجلس حقوق الإنسان إلى التحرك لوقف المزيد من التداعيات الإنسانية، معربا عن التطلع إلى تعاون الجميع مع جهود مبعوث الأمين العام غير بيدرسن الهادفة إلى تحقيق السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock