كتاب أكاديميا

د. رابحه الرشيدي تكتب مؤسس علم العروض

مؤسس علم العروض

الخليل بن أحمد الفراهيدي أهم علماء اللغة العربية
المتوفى سنة 170 هـ. من أئمة اللغة والأدب، وواضع علم العروض، وصاحب أول معجم للعربية، وهو معجم “العين”. كان يعرف علم الإيقاع والنغم ففتح له ذلك علم العروض وقيل إنه مرّ بالصفّارين فأخذه من إيقاع مطارقهم. عكف على قراءة أشعار العرب ودرس الإيقاع والنُظُم ثم قام بترتيب هذه الأشعار حسب أنغامها وجمع كل مجموعةٍ متشابهةٍ ووضعها معًا، فتمكن من ضبط أوزان خمسة عشر بحرًا.

كان الخليل بن أحمد الفراهيدي هو من قام بتغيير رسم الحركات من تشكيلات على هيئة نقاط بألوان مختلف عن لون الكتابة. حيث كان تنقيط الإعجام الذي وضعه تلميذا أبي الأسود الدؤلي، المستخدم للتمييز بين الحروف المختلفة كالحاء والجيم والخاء، قد شاع في عصره، فجاء الخليل بن أحمد الفراهيدي وقام بتغيير رسم الحركات للتمييز بين تنقيط الحركات وتنقيط الإعجام. وكان رسمه: “للفتحة ألفًا صغيرة مائلة فوق الحرف، والكسرة ياءً صغيرة تحت الحرف، والضمة واواً صغيرةً فوقه، وإن كان الحرف منونًا كرر الحركة، ووضع شينًا غير منقوطة، وللشدة وضع رأس عين للتدليل على وجود الهمزة وغيرها من الحركات كالسكون وهمزة الوصل”. وبهذا يكون أول من وضع نظام الحركات، ونظام الإعراب فيما بعد.

وكان الخليل أستاذ البصرة بلا منازع وكان من أبرز تلاميذه سيبويه، والكسائى، والنضر بن شميل ، والاصمعى وغيرهم . وقد اعترفوا جميعا، وكلهم أساتذه كبار، بريادته في اللغة، والنحو، والعروض، وعلم الموسيقى ، والرياضة

وكان سيبويه واضع (الكتاب) أول وأفضل كتب النحو، واعترافا من منه بفضل أستاذه ، فإننا حين نقرا في (الكتاب) : (سألته ) أو ( قال)، من غير أن يذكر الضمير، نعرف انه يعنى الخليل ين احمد.

د. رابحه الرشيدي
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock