قسم السلايدشوجامعة الكويت

حصول الطالبة سماح كلخ من جامعة الكويت على جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا

 

حصلت الطالبة سماح كلخ من قسم وظائف الأعضاء بكلية الطب بجامعة الكويت على جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا لدرجة الدكتوراه للعام الأكاديمي 2019/2020 وجاء فوزها عن دراسة قدمتها بعنوان: “تأثير هرمونات الحمل على التعافي من إصابة المايلين خلال فترة ما قبل وما بعد الولادة”.

ملخص الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى استكشاف الآثار الخلوية والجزيئية لهذا الهرمون خلال فترة الحمل وبعد الولادة واستكشاف دور مستقبلات حمض الغاما-أمينوبيوتيريك في هذه العملية.
ذكرت الباحثة أن الجهاز العصبي يتكون من نوعين رئيسيين من الخلايا هما الخلايا العصبية والخلايا المساندة، حيث تتواصل الخلايا العصبية باستخدام إشارات كهربائية كيميائية تنتقل عبر محورها العصبي، ويتم تعزيز سرعة هذه النبضات العصبية عند وجود طبقة المايلين (Myelin) العازلة حول المحاور العصبية، ويتم إنتاج هذه الطبقة عبر خلايا تعرف بإسم الأوليجودندروسايتس (Oligodendrocytes).
وتؤدي إصابة هذا النوع من الخلايا لإبطاء سرعة النبضات العصبية المنتقلة عبر المحاور العصبية مما يؤدي إلى إعاقة عدد من الوظائف الدماغية، ويعتبر مرض التصلب المتعدد (Multiple Sclerosis) أحد الأمراض التي تتعرض فيها طبقة المايلين للإصابة، وجدير بالذكر أن التصلب المتعدد أحد أكثر الأمراض العصبية شيوعاً في الكويت ومنطقة الشرق الأوسط.
وأضافت أن الدماغ يمتلك القدرة التلقائية على التعافي من خسارة المايلين في بدايات المرض، ولكن الإصابات المتكررة تؤدي إلى استنزاف قدرة الدماغ الشفائية مؤدياً إلى عرضة المحاور العصبية للضرر وبالتالي الفقدان الدائم للعديد من الوظائف الدماغية، لهذا تعتبر زيادة القدرة الشفائية للدماغ إحدى أهم أهداف علاجات الجهاز العصبي بعد التعرض لهذا النوع من الأمراض.
وأثبتت الدراسات الإكلينيكية بأن معدل التعافي من خسارة المايلين يزداد خلال فترة الحمل عند مرضى التصلب المتعدد، وقد يعزى هذا التحسن إلى ارتفاع معدل إحدى الهرمونات المشتقة من هرمون البروجستيرون ويعرف بهرمون الالوبريجنانولون (Allopregnanolone)، وأظهرت الدراسات المختبرية قدرة هذا الهرمون على تحسين تعافي المايلين لدى فئران التجارب، ولكن تبقى طريقة عمل هذا الهرمون لتحسين تعافي المايلين خلال فترة الحمل غير معروفة.
وبينت أن هذه الدراسة أظهرت تحسن تعافي طبقة المايلين لدى الفئران الحوامل مقارنة مع الفئران في فترة ما بعد الولادة أو مع الفئران غير الحاملة، كما كان لدى الفئران الحوامل عدد أكبر من الخلايا الصانعة للمايلين وتميزت بانتاج أفضل لطبقة المايلين خلال فترة التعافي.
وجدير بالذكر أن هذه الآثار الإيجابية زالت عند تثبيط انتاج الألوبريجنانولون أو مستقبلات حمض الغاما-أمينوبيوتيريك لدى هذه الفئران الحوامل، بالإضافة إلى ذلك تمكن العلاج باستخدام النظير الصناعي للألوبيرجنانولون، جاناكسولون (Ganaxolone)، من تحسين تعافي المايلين وتقليل الاتهاب المصاحب له لدى الفئران الغير حامله.
وتقترح هذه الدراسة بأن زيادة إنتاج هرمون الألوبريجنانولون خلال فترة الحمل تساهم في التعافي من إصابة المايلين، كما تشير هذه الدراسة إلى إمكانية استخدام النظير الصناعي للألوبيرجنانولون جاناكسولون مستقبلاً في علاج حالات إصابة المايلين كما قد يحصل في مرض التصلب المتعدد.

Abstract

Remyelination during the Peripartum Period in Rats: The role of allopregnanolone-activated GABAergic system.

Neurons communicate using electrochemical signals known as action potentials. The speed of action potentials is fastest when the axons are covered by the lipid layer called myelin. Demyelination is the pathological loss of myelin, which hampers proper neuronal communication and thus alters executive functions of the brain. This demyelination occurs in diseases such as multiple sclerosis (MS). The incidence of MS has seen a progressive increase during the last two decades in Kuwait and worldwide. Pregnant women with MS experience less relapses, a phenomenon potentially related to the effect of a progesterone metabolite, allopregnanolone (ALLO). We explored the neuroprotective role of ALLO in pregnant rats.
Using cellular molecular and untrastructural techniques, we provide experimental evidence that pregnant rats recover swiftly from demyelination when compared to non-pregnant rats. This neuroprotection was lost when endogenous production of ALLO was pharmacologically inhibited during pregnancy. This ALLO-dependent neuroprotection operates via GABAA receptor. Indeed, the enhanced remyelination seen in pregnant rats was blunted when GABAA receptor was blocked. Finally, administration of an ALLO analogue (Ganaxolone) was sufficient to promote remyelination in ovarian hormones-deprived rats with surgically removed ovaries.
These data strongly suggest that the pregnancy-associated pro-myelination is, at least in part, mediated by ALLO-activated GABAergic signaling pathway. Furthermore, ganaxolone represents a therapeutic candidate for enhancing remyelination in demyelinating diseases such as MS.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock