جامعة الكويت

في تصريح لنائب مدير الجامعة للشؤون العلمية أ.د. فريال بوريبع :تطوير نظام الإبتعاث بجامعة الكويت

أكدت نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية الأستاذة الدكتورة / فريال بوربيع أن استقطاب أعضاء هيئة تدريس متميزين في التدريس والبحث العلمي يعد من أهم محاور الإستراتيجية المعتمدة في جامعة الكويت، وذلك لموائمة الزيادة المضطردة في أعداد الطلبة المقبولين.

وبينت أ.د. بوربيع أنه انطلاقا من حرص ودأب جامعة الكويت على التطوير المستمر في سيرالعملية التعليمية، وإيمانا منها بالأهداف العلمية السامية الواردة في لوائح الجامعة، وقياما بكل ما من شأنه سد حاجات هذه العملية ودعمها بكل أبعادها ومستوياتها المختلفة بما يتناسب مع التطورات العلمية والعالمية، وفي ضوء حاجة الجامعة لاستقطاب المزيد من أعضاء هيئة التدريس المتميزين بمهاراتهم التدريسية والبحثية تماشيا مع الأعداد المتزايدة لطلبة جامعة الكويت عاما بعد عام، فقد تم عمل تحديث وتطوير لنظام الإيفاد في بعثات معيدى الجامعة لتقليل ظاهرة التسرب وفترة الدراسة للدكتوراه بما يعود بالفائدة للجامعة.

وأضافت أ.د. بوربيع أنه بناء على ذلك فقد تم ابتعاث معيدي بعثات في كافة كليات الجامعة هذا العام، وتم تحديد عدد البعثات المقدمة بحسب الخطة الاستراتيجية للكلية والقسم العلمي آخذين بالإعتبار أعداد الطلبة وأعداد أعضاء هيئة التدريس والبرامج المستقبلية العلمية التي سيتم استحداثها في هذا الشأن، وطبقا لذلك فقد تقدم لهذه الوظائف (341) خريجاً من كافة الكليات، وقامت اللجان المختصة في الكليات والأقسام العلمية المختلفة بدراسة جميع الطلبات المقدمة وتم اختيار الأفضل من حيث الكفاءة والخبرة العلمية ، مشيرة إلى أن هذه المنافسة تؤدي إلى الإرتقاء بمستوى التأهيل بعد أن تم تعديل لائحة الإيفاد المتمثلة بإضافة شروط تستوجب على المتقدم الحصول المسبق على قبول أكاديمي غير مشروط من جامعة متميزة ومعتمدة ومقبولة من قبل الكلية والقسم، ومثل هذه الشروط تقلل في ظاهرة تسرب المبعوثين لألتحاق غالبية المرشحين في دراستهم مباشرة وبالتالي اختصار المده الاجمالية للحصول على درجة الدكتوراه .

وتم تطبيق شرط الابتعاث لدراسة اللغة في حالات محددة حينما تكون الدراسة بغير اللغتين العربية أوالانجليزية. فقد تم ترشيح هذه السنة (137) مبعوثاً منهم (57) لدراسة الدكتوراه و(80) لدراسة الماجيتسير والدكتوراه.

 

 

 

وأضافت أ.د. بوربيع أنه وبحسب نص الإعلان الذي تم نشره العام الماضي تم منح الأولوية في الترشيح للحاصلين على درجة الماجستير الأمر الذي سيساهم بإختصار وقت البعثة وبالتالي سرعة عودتهم للالتحاق بالهيئة التدريسية وخفض التكاليف المادية التى تتحملها الدولة.

وأفادت الأستاذة الدكتورة أنه في العام المقبل سيصبح التقديم لبعثات معيدي الجامعة عن طريق النظام الإلكتروني on-Line مما يسهل عملية التعامل مع المتقدمين وبالتالي الاسراع في دراسة الطلبات وإعتمادها ونحن الان بصدد العمل على نشر إعلان للبعثات للعام الدراسي 2014/2015 .

 

111120141050.png


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock