كتاب أكاديميا

عبير ثنيان العرادة تكتب :تجربة التدريب في زمن الكورونا

تجربة التدريب في زمن الكورونا

 

في غضون الأشهر القليلة الماضية تغير العالم الذي نعرفه في غمضة عين ؛ وفي ظل الضغط النفسي الناجم عن حظر التجول والتعقيم المستمر وتتبع الانتشار العالمي للفيروس، أغلقت المباني التعليمية أبوابها بين عشية وضحاها ونال الطلا بحريتهم من تلك المباني، ومع بقاء المباني التعليمية مغلقة لمدة طويلة جاء واقع التدريس عبر الإنترنت.

 

فجأة ، لم يعد مصطلح “التعلم عن بعد ” سرا غامضا في تكنولوجيا التعليم بل دأب المدربون على محو أميتهم باستخدام أدواته وأدرك الجميع أنهم يجب أن يفعلوا ذلك.

كانت هناك طفرة كبيرة في عبارات البحث مثل “كيفية التدريب عبر الإنترنت”، “أفضل منصات التدري ب عبر الإنترنت” ، “أدوات التدري ب عبر الإنترنت” ، و “تقنيا ت التدري ب عبر الإنترنت.” الواقع يخبرنا أن الأشخاص الذين كان ت التكنولوجيا تخيفهم الآن هم من يطرح الثور من قرنيه.

 

بعد العثور على منصة أو برنامج مناسب للتدريب عبر الإنترنت ) وهي الخطوة الأولى فقط

(يأتي التدريب على استخدام الميزات المختلفة والمتاحة في هذا البرنامج بشكل صحيح وبفعالية وضمان أن جميع الطلاب يتعلمون بالفعل و هذا أمر بالغ الأهمية. وفي وسط هذا الازدحام الإلكتروني السريع هناك بعض الأمور التي يجب أن يدركها المدرب لتكون تجربة التعلم عن بعد تجربة مميزة وناجحة:

 

1. في بداية الأمر قد تشعر أثناء تقديم محاضرة عبر الإنترنت وكأنك تقدمها للمرة الأولى في مشوارك المهني، ذلك ليس غريبا لأن الوضع جديد على الجميع لذا حاول أن تتقبلّ التحدي بروح التفاهم وقليل من المرح وتدرك أن معظم الطلبة ينظمّون للقاعات الإلكترونية للمرة الأولى أيضا.

2. عندما تقدم محاضرة للمرة الأولى، ستدرك بسرعة أن التدريب عبر الإنترنت مختلف تماما عن التدريب في القاعات وستبدأ بتحديد الجوانب التي تحتاج إلى تغيير في كيفية التقديم مستقبلا والبحث عن طرق تشجّع الطلبة على المشاركة.

3. مهم جدا أن تعرف الأدوات التي تساعدك وتخدمك في إدارة المحاضرة عبر ا لإنترنت، وأن تكون مستعدا لمواجهة أي خلل إلكتروني مفاجئ قد يحدث وذلك بوضع خطة بديلة دائمة للمواقف الخارجة عن ارادتك.

4. حاول أن تستخدم الأدوات المتاحة عبر الانترنت لتسهيل التواصل مع الطلبة فذلك أمر في غاية الأهمية في ظل التباعد الاجتماعي وصعوبة مقابلة المدرب في أوقات الساعات المكتبية.

5. قد تشعر أحيانا بعدم الرضا عن أدائك في محاضرة ما وأنه بإمكانك تقديمها بشكل أفضل ومصادر أوفر، لحسن الحظ، بإمكانك إعادة تقديم المحاضرة متى شئت بالإتفاق مع الطلبة وهذه إحدى مميزات التعلم عن بعد.

 

بقلم : أ. عبير ثنيان العرادة

المعهد العالي للخدمات الإدارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock