لقاءات أكاديميا

لقاء خاص مع المهندس ناصر المهندي مدير المعهد الصناعي- صباح السالم


IMG_2038 

 


أجرت اللقاء فاطمة الزيد

عرفنا بنفسك ؟
مهندس ناصر حمد المهندي مدرب متخصص ب
حاصل على شهادة بكالوريوس هندسة ميكانيكية من جامعة ابردين عام 1991 من المملكة المتحدة.

المعهد الصناعي كان لوزارة التربية كيف تم إضافته لمنظومة التطبيقي ؟
من إنشاء المعهد عام 1992 الى اليوم المعهد الصناعي صباح السالم تابع للهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

حدثنا عن المعهد وما نوع الشهادة التي يحصلون عليها الطلبة بعد التخرج؟
أنشئ المعهد الصناعي في عام 1992 بالتعاون مع المؤسسة الألمانية التعليمية للتعاون الفني GTZ  والتي تصنف كحد المؤسسات التعليمية المتميزه في العالم.
وذلك لإعداد فنيين متميزين لسوق العمل في جميع التخصصات الفنية لسد حاجة البلاد لتلك التخصصات و مدة الدراسة بالمعهد ثلاث سنوات وبعدها  يتخرج الطالب ويحمل مسمى فني ويمنح الدرجة السادسة بالوظيفية وعلاوتين.
وبعد دراسة مستفيضة قام بها عدد من المتخصصين في المجال التربوي في وزارة التربية والتعليم العالي مع بعض الأساتذة  ذو الخبرات في المعهد لمناهج الطلبة تقرر أن تمنح الطلبة الذين أنهوا دراستهم الثلاث الأولى بتقدير عام لا يقل عن جيد لاستكمال دراستهم للسنة الرابعة ومعادلة هذه السنة بالثانوية الصناعية وذلك لإعطائهم فرصة للإتحاق بالجامعات الخارجية وأيضا كليات الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، وعلى وجه الخصوص كلية الدراسات التكنولوجية وكلية التربية الأساسية، وبالإضافة لمعاهد التطبيقي التي تقبل شهادات الثانوية.
وقد اعتمدت المعادلة بقرار وزاري صادر في شهر اكتوبر 2011  من وزارة التربية.

ماهي التخصصات و المناهج التي تُدرس بالمعهد؟
– يظم المعهد خمس أقسام علمية، وهي قسم الكهرباء وقسم ميكانيكا المعادن، قسم السيارات، قسم الإلكترونيات، وقسم الإنشاءات وقسم المواد العامة، وينقسم البرنامج التدريبي للمعهد الى: مقررات نظرية مثل اللغة العربية واللغة الإنجليزية والتربية الإسلامية، والقيم والولاء والإدارة الصناعية والكيمياء والفيزياء والرياضيات، ومقررات عملية يقضيها الطالب بالمختبرات والورش التابعة لمجال تخصصه مع الإلتزام الكامل بنظم الأمن والسلامة فيها  واللباس الخاص بالورش.

ما مدى إقبال مخرجات التربية الى معهد التدريب الصناعي؟
– الإقبال حالياً ليس بالمستوى الذي نطمح إليه، لكن مع سعي الهيئة وإدارة المعهد لتطوير البرامج التدريبية المطروحة والتسويق الفعلي لها نأمل بأن يزيد الإقبال بدرجة كبيرة.

ما هي الرؤى والتطلعات كمدير معهد للمرحلة القادمة؟
– نطمح لتحقيق الريادة في منهجية التدريب وتحقيق تطوير أركانه التي تعتمد على المدرب والمتدرب، وأيضاً توفير خريجين قادرين على مواكبة التطور في السوق المحلي والإرتقاء ببرنامج التدريب كي تصبح ذات معايير عالمية.

ما هي السلبيات التي تواجهونها كإدارة؟
– نواجه عدة مشاكل ونسعى للتغلب عليها في المراحل القادمة، منها على سبيل المثال لا الحصر المناهج ذات التطبيق الحديث تحتاج أجهزة ومعدات حديثة في الورش لتواكب التطور التكنولوجي في تلك التخصصات. والأوقات الزمنية للتدريب العملي والمختبرات غير كافية، بالإضافة الى عدم إقامة دورات تدريبية متكررة لأعضاء هيئة التدريب بين وقت وآخر بغرض التطوير.

بصفتك مدير للمعهد…  هل هنالك تحركات من قبلكم بالسماح لمخرجات المعهد لإستكمال دراستهم في جامعة الكويت وخصوصا انهم يعتبرون خريجو معهد صناعي والذي يعادل الثانوية الصناعية؟
– بالتأكيد هناك تحركات نسعى بها الى خلق فرص التعليم والتوظيف للطلبة المتدربين عن طريق الرعاية الإعلامية والتسويق، وذلك عن طريق بناء علاقات تعاون بين اللجان الخاصة التي تشكلها إدارة المعهد وبين المؤسسات الحكومية بما فيها جامعة الكويت والمؤسسات الأهلية الصناعية.

كلمة أخيرة لطلبتكم بالمعهد…
– اتمنى لجميع طلبتنا أن يحملوا ويطبقوا مفاهيم التدريب الصحيحة والتي تتمثل في تقديس العمل المناط بهم، والطموح للأعلى وتطبيق منهجية التدريب.
كلمة لقراء أكاديميا.
– اشكركم على المتابعة، واتمنى من الجميع العمل بجد وإخلاص لخدمة وطننا الكويت.

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock