قسم السلايدشووزارة التربية

توجيه الموسيقى يرفع لوزارة التربية خطة التعليم عنبُ

تعكف وزارة التربية على إعداد خططها الخاصة بآلية العمل وطرق التدريس للتعليم عن بُعد، التي ستطبق خلال الفصل الدراسي الأول من العام المقبل 2021/2020 المقرر انطلاقه في 4 أكتوبر.

وفي السياق، قدم التوجيه الفني العام للتربية الموسيقية خطته للتعليم عن بُعد للفصل الدراسي الأول، وحدد فيها الكثير من الجوانب الفنية الخاصة بالمادة، واستبعد أجزاء منها.

وقالت الموجهة العامة للتربية الموسيقية هنادي البغيلي، في كتاب وجهته إلى وكيل التعليم العام أسامة السلطان إن خطة التعليم عن بعد للمادة في الفصل الأول بواقع 12 أسبوعاً، حيث سيباشر فريق العمل إعداد الدروس باستخدام التقنيات الصوتية والمرئية مع الشرح الصوتي بالأساليب الملائمة دون الحاجة لتصوير الدروس مسبقاً أو التدريس الحي (live)، لافتة إلى أنه سيُكتفى بالمتابعة والرد على الاستفسارات وقت البث.

 

 

الموروث الشعبي

 

وأشارت البغيلي إلى استبعاد المهارات العلمية البحتة التي تحتاج إلى أجهزة وآلات موسيقية وتبسيط المهارات العلمية والعلوم والثقافة الموسيقية التي يمكن تدريسها وكذلك الموروث الشعبي والوطني المستمد من أهداف المادة بطريقة يمكن من خلالها تحقيق المعايير قدر الإمكان مع مراعاة طبيعة المراحل العمرية وبمدة لا تتجاوز عشرين دقيقة لكل درس.

وأوضحت أن الخطة قسمت بحسب المراحل الدراسية، حيث تسهم المادة في مرحلة رياض الأطفال بتعزيز الخبرات وترسيخ القيم وتنمية الطفل بالعديد من اتجاهات، لافتة إلى أنه سيتم تنفيذ الدروس باستخدام التقنيات الصوتية والمرئية المصاحبة للشرح الصوتي للمعلمات.

 

 

تبسيط المنهج

وفيما يخص المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، ذكرت أنه تم استبعاد المهارات ذات الطابع العملي وتبسيط خطة المنهج مع التركيز على الدروس ذات الطابع الجاذب بالعرض خاصة الألعاب الشعبية، وكذلك تبسيط العلوم والثقافة الموسيقية المقررة لكل صف لتلائم التعليم عن بُعد.

وعن المرحلة الثانوية، قالت البغيلي إن مادة الموسيقى تقع في هذه المرحلة ضمن مواد الاختيار الحر للصفين الحادي عشر والثاني عشر، حيث تم تحديد محتوى واحد مناسب للصفين مع الابتعاد عن المهارات العلمية البحتة التي تحتاج إلى استخدام الآلات الموسيقية، والتركيز على الدروس ذات المحتوى الثقافي المحلي والشرقي والعالمي خاصة أساليب الموسيقى الشعبية والايقاعات الشعبية الكويتية وأبرز الشخصيات وتبسيط العلوم الموسيقية المقررة لكل صف لتلائم عملية التعليم عن بُعد.

 

“الجريدة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock