قسم السلايدشوجامعة الكويت

د. محمد زينل: يجب إيجاد بدائل عن التعليم التقليدي حيث إن المصلحة العامة للطلبة والجامعة تستلزم إيجاد أي وسيلة تعليمية لإكمال الفصل الدراسي الحالي

أكد العميد المساعد للشؤون الأكاديمية والأبحاث والدراسات العليا بكلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. محمد زينل، أنه وفي ظل عدم اتضاح الرؤية بخصوص موعد انحسار الوباء حسبما بينته ‏أغلب المؤشرات والقراءات الإحصائية خاصة فيما يرتبط بالعودة للسماح بالتجمعات البشرية كالقاعات الدراسية الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على مستقبل الآلاف من طلبة الجامعة والذي يستدعي إيجاد بدائل عن التعليم التقليدي حيث إن المصلحة العامة للطلبة والجامعة ككل توجب العمل على إيجاد أي وسيلة تعليمية لإكمال الفصل الدراسي الحالي خاصة بعد قرار مجلس الوزراء باتخاذ الإجراءات اللازمة لإتاحة الفرصة لمتابعة العام الدراسي من خلال التعليم عن بعد.
وأشار د. زينل في تصريح صحافي إلى أن الكلية قامت بتقييم إمكانياتها البشرية والمادية من بداية شهر أبريل الفائت فور ورود خطاب من مدير الجامعة للبحث عن خطط بديلة في حال الاستمرار بالأزمة، وتوصلت لإمكانية الانتقال للتعليم الطارئ بعد القيام بتدريب البعض من الأساتذة والأساتذة المساعدين غير المتمرسين باستخدام المنصات الإلكترونية المعتمدة في جامعة الكويت.
وأردف د. زينل بإن جامعة الكويت ولا سيما كلية العلوم الإدارية لديها العديد من الأساتذة المتمكنين في هذا المجال على استعداد لدعم وتأهيل زملائهم بالكلية والكليات الأخرى بالجامعة.
وعن رأيه في تطبيق التعليم عن بعد، أفاد د. زينل أن موضوع التعليم عن بعد موضوع شائك وذي جوانب أكاديمية وفنية وقانونية متعددة، إلا أن ما يتم الدعوة إليه حاليا هو التعليم الاضطراري عن بُعد حيث يعتبر المخرج الوحيد الذي من الممكن أن يضمن إيصال الحد الأدنى من المناهج والمحتوى العلمي للطلبة حسب التوصيات العلمية العالمية وأن النقاش الذي دار حول التعليم عن بعد يعتبر مفيد وأن كافة آراء الأطراف قد تم الأخذ فيها عند بناء خطة الكلية للبدء بالتعليم ما تم طلب منها ذلك.
وذكر د. زينل بأن الكلية سوف تعقد بالقريب العاجل مجموعة من الدورات لتأهيل الزملاء على استخدام منصات التعليم الإلكتروني المعتمدة بالجامعة ونقل المحتوى العلمي للمواد على الوسائط الإلكترونية التابعة لتلك المنصات. على أن يلحقها عقد بعض المحاضرات التدريبية فيما بعد بمشاركة عدد من الطلبة المتطوعين للتأكد من عدم وجود عوائق أساسية والأخذ بملاحظاتهم (إن وجدت).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock