قسم السلايدشو

د. درويش العازمي يمثل الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في مؤتمر الرباط

IMG_1109 

شارك الدكتور درويش العازمى استاذ الفيزياء الإشعاعية و رئيس قسم تكنولوجيا المختبرات بورقة عمل في المؤتمر الأفريقي الرابع حول الوقاية من الإشعاع (الذى نظمته الجمعية المغربية للوقاية من الاشعة و جمعية الوقاية من الإشعاع الدولية) و الذى عقد خلال الفترة  13 – 17 / 9 / 2014 في مدينة الرباط في المغرب.

 

و كان موضوع البحث المقدم يستعرض النتائج الاولية (لعدد 64 منزل) التي تم الحصول عليها خلال قياس الجرعات الإشعاعية داخل المنازل في الكويت (غرف المعيشة و المطابخ) و قد كانت النتائج طبيعية و مطمئنة. و سبب اختيار المطابخ لإجراء قياس الإشعاع يعود لان بعض الناس يساورهم القلق نتيجة وجود السيراميك و الجرانيت في المطابخ ضنا بان هذه المواد تحتوى مواد مشعة بتركيزات عالية. (الجدول) IMG_1162 

النتائج من الدراسة لعدد 64 منزل و بأجمالي 102 موقع متفرقة من صالات، غرف معيشة، سراديب و مطابخ توضح ان تركيز النشاط الإشعاعي منخفض و لا يوجد ما يدعو للقلق كما هو موضح بالجدول ادناه:

 

نوع الموقع

العدد

معدل تركيز الجرعة الإشعاعية (نانو سيفرت لكل ساعة)

الصالات

42

68.6

الغرف

21

72.2

المطابخ

33

78.3

السراديب

6

64.6

جميع المواقع

102

72.2

 

و يجرى العمل لاستكمال الدراسة لتشمل 200 منزل متوزعة في الكويت. و هذه الدراسة تمثل احد محاور مشروع البحث العلمي الذى تم تمويله من الهيئة العامة للتعليم التطبيقي و التدريب.

 

و من جانب آخر، تم في نفس المؤتمر المشاركة ايضا بخمسة اوراق عمل اخرى مع فريق الباحثين من نيجيريا. و هذه المشاركات تمثل نتائج لعدد من الدراسات التي بدأت في مدينة ابوكوتا النيجيرية حيث قد بدأ الاعلان بالتعاون العلمي مع الجامعة الاتحادية للزراعة في مدينة ابوكوتا – نيجيريا منذ العام الماضي خلال زيارة علمية لهم. و تم ايضا تزويد هذه الجامعة ببعض الاجهزة العلمية لغرض الابحاث العلمية. و قد تم ذكر ان مستويات الإشعاع الطبيعي في هذه المدينة النيجيرية عالية. IMG_1242 

هذا و من المتوقع ان يتم الاعلان عن انشاء مختبر الدراسات الإشعاعية البيئية في المستقبل القريب ان شاء الله في هذه الجامعة حيث سيتم عمل المزيد من الابحاث المشتركة معهم.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock