قسم السلايدشووزارة التربية

د. خالد البراك يشيد بقرار تشكيل لجنة “متابعة مخرجات التعليم وربطها بسوق العمل”

أكد ضرورة إشراك أهل الميدان في عضويتها

أشاد رئيس نقابة العاملين بوزارة التعليم العالي ونائب رئيس الاتحاد الوطني للموظفين د. خالد حسين البراك بقرار مجلس الوزراء الموقر بتشكيل لجنة وزارية تحت مسمى “متابعة مخرجات التعليم وربطها بسوق العمل”.
وقال د. البراك بأن القرار نص على أن تكون مهمة هذه اللجنة النظر في كافة الموضوعات المتصلة بمخرجات التعليم وسبل ربطها بسوق العمل بالكويت، والإشراف على متابعة جهود الجهات الحكومية المعنية بوضع آليات الربط بين مخرجات التعليم وسوق العمل، وتطوير منظومة التعليم ورفع كفاءة المناهج الدراسية ومهارات المعلمين، والإشراف على ابراز الدور الإعلامي لتشجيع الطلبة المقبلين على المراحل الجامعية وإرشادهم لاختيار التخصصات المطلوبة في سوق العمل، وترفع اللجنة تقارير دورية لمجلس الوزراء لتوضيح الحلول والإجراءات المطلوبة للتغلب على التحديات التي تواجه مخرجات التعليم بما يتوافق مع حاجة سوق العمل.
وأشار د. البراك إلى أن هذا القرار صائب للارتقاء بالمنظومة التعليمية وتنظيم مخرجات التعليم بما يتوافق مع حاجة سوق العمل، ولكن لابد أن تضم اللجنة في عضويتها ممثلين من أهل الميدان في المؤسسات التعليمية لأن هناك عدة معوقات أدت لاختلال سوق العمل في الكويت كما ورد عن ديوان الخدمة المدنية، حيث أن هناك تخصصات نادرة يحتاجها سوق العمل الكويتي، منها على سبيل المثال تخصصات القطاع الصحي وتخصص البرمجيات والتقنيات.
وأوضح د. البراك إن إشراك أهل الميدان في هذه اللجنة من شأنه تسهيل ونجاح مهمتها، حيث تعاني المؤسسات التعليمية سنويا من مشكلة قبول خريجي الثانوية وتتعرض هذه المؤسسات لضغوطات سياسية ونيابية لقبول المتقدمين بغض النظر عن التخصصات التي سيتم قبولهم فيها، وهو الأمر الذي يؤثر سلبا على مستقبل الخريجين وبالتالي على سوق العمل، فلابد من وجود تنسيق مستمر بين هذه المؤسسات وبين ممثلين عن سوق العمل للوقوف بعناية على التخصصات التي يحتاجها سوق العمل بحيث يتم توجيه الخريجين للالتحاق بالتخصصات التي يحتاجها سوق العمل وإغلاق التخصصات التي تشبع منها السوق وتأجيل الالتحاق بها لعدة سنوات لحين إنهاء تشبع السوق منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock