كتاب أكاديميا

أ. مبارك الزميلي يكتب: ضع “التكنولوجيا” في تعليمك


نظراً لتوسع التكنولوجيا التعليم في أنحاء العالم سريعاً في تصميم المناهج الدراسية الإلكترونية وهى أكثر جاذبية وتزيد من التحصيل العلمي للطلاب ، فإن التكنولوجيا ليست في الماضي ولكن من المستقبل ستصبح أكثر انتشاراً ، يجب على مصممين المناهج الإلكترونية البدء باهتمام وثيق لمشاكل تصميم . نظرا للظروف الراهنة و انتشار فيروس ” كورونا ” لذلك فإن العالم أتجه إلي اعتماد التعليم عن بعد ، من أجل توصيل المعلومة للطالب بصوت وصورة وجودة عالية ووضوح أكثر من أي مكان وفي أي زمان وهذا يتطلب أن يكون المنهج الدراسي ( المحتوى الإلكترونية ) وهذا يتطلب استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة ( الحواسيب – الإنترنت – منصات التعليم – الأجهزة اللوحية ) لاشك أن هذه الأدوات تحتاج تكلفة مادية عالية ، لكنها هي الحل الأمثل للتعليم عند حدوث الكوارث الطبيعية ، الحروب ، … وغيرها ) ومن ثم يوضع كيفية تطبيق التكنولوجيا في ثلاثة مجالات رئيسية :
◄ البحث عن المحتوى الإلكتروني وإنشائه
◄ ومشاركته مع الطلاب لتسهيل الأنشطة الفصول الدراسية
◄ وتقييم التعلم داخل وخارج الفصل أو عبر الإنترنت

( تشمل الموضوعات ) :-
● تعزيز الدروس والعروض التقديمية مع تكنولوجيا
● إيجاد وإنشاء المحتوى والمواد التعليمية
● مبادئ التصميم الشامل للتعلم
● تسهيل الأنشطة الصفية
● تدريس فعال على الإنترنت
● تواصل الطلاب
● تقييم التعليم

تطوير المناهج أكاديمية إلكتروني

أحد أهم جوانب نظام التعليم هو مجال تطوير المناهج الدراسية الإلكترونية وتصميمها وهم من الأفراد المختصين والمدربين لكي يتم بناء مشترك من قبل المهتمين في هذا المجال الإلكتروني لإنشاء برامج أكاديمية للحصول على درجة علمية عبر الإنترنت في المناهج الدراسية الإلكترونية والمواقع الإلكترونية وتقييم الدورات التدريبية عبر الإنترنت واستخدام المعلم البريد الإلكتروني للتواصل مع الطلاب ، بما في ذلك توفير أجهزة الكمبيوتر المحمولة للطلاب ، وأنظمة عرض الوسائط المتعددة في الفصول الدراسية المتوافقة مع الإنترنت ، بما في ذلك المواد التعليمية المتوفرة على قرص DVD أو فلاش USB أو ذاكرة الذكية OTG ، ستركز على برنامج المناهج والتدريس عبر الإنترنت ناجح على مستوى تعليمي ولذلك قد يساعدك في الوصول إلى هدفك .

ما هي أكاديمية الاتصالات

هو خيار للتعليم يدعمه المدرسة عبر الإنترنت تخدم معظم المدارس في الفصول الافتراضية ويتم تعريف المعلمين على أساليب التعلم والمهارات واهتمامات وكيفية الحصول على معلومات لكل طالب حتى يتمكنوا من إعطاء الطالب الفرصة في بيئة تعليمية عبر الإنترنت . تسريع عملية التعليم في مجالات القوة والضعف لدى قدرات الطالب باستخدام أفضل طريقة يتواصل المعلمون مع الطالب عبر الهاتف تطبيق واتساب WhatsApp Business على رقم الثابت للمدرسة أو البريد الإلكتروني وهناك العديد من استخدامات أدوات التكنولوجيا . يساعد للطلاب المشاركة في التدريس والمراجعة والمناقشة . توفير للمعلم دورات تدريبية ( عنوان كيف أستخدم التكنولوجيا ) .

تعلم أولياء الأمور عبر الإنترنت

عندما يقوم الأباء بدور نشط في التعليم ، فإن الطلاب يزدهرون وتعاون معهم كمدربين للتعلم . يمكن أن يشارك أولياء الأمور عن الدروس التي تشرح لهم اليومي لأبنائهم على أنهم قادرين على رؤية تقدم باستخدام نظام التعلم عبر الإنترنت للتواصل مع معلمي المدرسة الداعمة عبر الإنترنت للحفاظ على المسار الصحيح .

التنشئة الاجتماعية والصداقات

الالتحاق بالمدرسة على الإنترنت لا يعنى التعلم وحده لدى الطالب وهو مجموعة متنوعة من الخيارات للتواصل الاجتماعي على الإنترنت تكون تعاون مشترك وتطوير الصداقات في الفصول الافتراضية . يلتقى الطلاب بنظام المعايير الاجتماعي وتبادل الأفكار والتجارب والأنشطة والواجبات المنزلية والمشاركة والمتابعة المرنة والمشوقة ، تلبي جميع أفكارهم مع دمج أفضل النصوص والمواد المتاحة بالمنهج الدراسي المتميز .

займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock