قسم السلايدشوجامعة الكويت

احتفالية كلية العلوم بمسابقة الجدول الدوري

 

صرح الدكتور علي بومجداد عضو هيئة التدريس بقسم الكيمياء في كلية العلوم أن منظمة اليونسكو قد اختارت هذا العام (٢٠١٩) ليكون العام الدولي الجدول الدوري ITPY-2019، وذلك بمناسبة مرور ١٥٠ عام على الجدول الدوري ”جدول مندليف“، وهو جدول يتكون من أسطر وأعمدة تحتوي جميع العناصر الكيميائية المعروفة حتى الان وعددها هو ١١٨ عنصر، ولقد تم ترتيب العناصر الكيميائية في الجدول بحيث تكون العناصر ذات الصفات الكيميائية والفيزيائية المتشابه في نفس العمود وتم وضع الفلزات (المعادن) في الجهة اليسرى بينما اللافلزات في الجهة اليمنى من الجدول ويفصل بين المجموعتين عناصر تعرف بأشباه الفلزات. لقد كان هناك عدة محاولات لترتيب العناصر الكيميائية في جدول ولكن الجدول الذي اكتسب الشهرة الكبيرة كان للعالم الروسي ديميتري مندليف المولود عام ١٨٣٤ في مدينة توبولسك في سيبيريا (روسيا)، رتب مندليف العناصر الكيميائية في جدول دوري بتاريخ ١٧ فبراير عام ١٨٦٩ وسمي حين ذلك هذا الجدول ب “محاولة لتنظيم العناصر اعتمادا على كتلتهم الذرية وتشابهم كيميائيا” وكان جدول مندليف يحتوي حينذاك على ٦٣ عنصر فقط وقد توقع مندليف اكتشاف ٤ عناصر وترك لهم مكان شاغر في جدوله والجميل أن بعض هذه العناصر (Tc, Ge, Ga, Sc) تم اكتشافها في حياة العالم مندليف وبالفعل تم وضعهم في المكان الشاغر في جدوله مناسب لهم. خلافا لطرق ترتيب الكثير من العلماء قبله للعناصر الكيميائية اختار مندليف ترتيبها في أسطر وأعمدة وهذا هو نفس الترتيب المعتمد حاليا في الجدول الدوري الحديث لكن هناك فرق أساسي بين الجدول الحديث وجدول مندليف وهو أن جدول مندليف يرتب العناصر حسب الوزن الذري ولكن الجدول الحديث يرتب العناصر حسب العدد الذري (عدد البروتونات) وليس حسب الوزن الذري.

 

ومن منطلق اهتمام جامعة الكويت وقسم الكيمياء بعلم الكيمياء ومن منطلق تفاعلها مع المواضيع والمناسبات العلمية العالمية فقد قرر قسم الكيمياء تنظيم احتفالية بهذه المناسبة وشكل لجنة الإعداد لهذا الاحتفالية والمكونة من كل من أ.د. علي بومجداد، د. أمل العازمي، د. محمد بن سبت، د. أبرار الراشد و د. ليلى جراغ. هذا وسيكون الاحتفال في كلية العلوم بالخالدية يومي الاثنين والثلاثاء الموافق ١٨و ١٩ نوفمبر القادم. وقد وافقت مشكورة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي (KFAS) على دعم هذه الفعالية كما وافقت الجمعية الكويتية للكيمياء على المشاركة في التنظيم وسيكون هناك مساهمة فاعلة من طلبة قسم الكيمياء ونادي الكيمياء في القسم.

 

سيتم خلال هذا الاحتفال تقديم العديد من المحاضرات والمسابقات

(مسابقة كبيرة متوفرة الكترونياً على الرابط: (http://iytp-ku.com/compete/ ) تقدم قبل الفعالية وتعلن النتيجة لها أثناء الفعالية وكذلك مسابقات فورية كثيرة تعقد أثناء الفعالية) وفعاليات أخرى تتعلق بالجدول الدوري وأهميته في حياتنا وسيكون هناك جوائز قيمة للفائزين بالمسابقات. وأوضحت لجنة الفعالية أن الدعوة مفتوحة للجميع للمشاركة والحضور كما حثت اللجنة المشرفة على تنظيم الاحتفالية كل من وزارة التربية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للتعليم التطبيقي وجمعية المعلمين وغيرهم من المؤسسات التربوية والبحثية وجمعيات النفع العام المهتمة بالشأن التربوي والثقافي المشاركة في الاحتفالية. ولمزيد من المعلومات يمكنكم التواصل عبر البرية الإلكتروني: [email protected] وكذلك هاتف ٢٤٩٨٥٥٤٣.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock